الإبر الصينية و آثارها الجانبية

Advertisement

الإبر الصينية -2

الإبر الصينية هي الوسيلة التي يبحث عنها الكثيرون من أجل نوم أفضل ، طاقة أعلي ، صفاء الذهن ، هضم صحي ، توتر أقل ، كل هذه و أكثر هي فوائد عملية الوخز بالإبر الصينية كم ذكرناها في مقالنا : بالصور : كل ما تريد أن تعرفه عن الإبر الصينية عن فوائد الإبر الصينية والحالات التى تعالجها إلا أنه من الضروري أن نضع بين أيديكم آثارها الجانبية قبل اتخاذكم قرار إجرائها :

الأثار الجانبية المُصاحبة لعملية الوخز بالإبر الصينية

التهابات و توّرمات

الأماكن التي تم الوخز فيها قد تؤلم و تلتهب بعد إزالة الإبر ، خاصةً في اليدين و القدمين و بعض العضلات القريبة من مواضع الوخز ، و غالباً ما تزول هذه الآثار بعد 24 ساعة من عملية الوخز و قد تحتاج لعدة أيام و يعتمد هذا على مكان الالتهاب ، أغلب المُعالجين يحذّرون من هذا الأثر الجانبي قبل البدء بعملية الوخز.

الكدمات

هذه من الأثار الجانبية غير الشائعة ، و أيضاً تكون نتيجة لإزالة الإبر بطريقة غير صحيحة قد تؤدي إلى تجمّع دموي في مكان الوخز ، و لكنها للأسف تستمر لفترة أطول من الالتهابات قبل أن تزول ، كما أن الأسباب تختلف من شخص لآخر ، و لكنها تشفي و تزول في النهاية.

انقباض العضلات

على الرغم من أن الوخز يكون في أماكن أخري بعيدة عن العضلات إلا أن بعض العضلات تنقبض و تعاني من تشنجات لاإرادية أثناء أو بعد عملية الوخز . لذا في حالة أنك شعرت فجأة بانقباضات في العضلة التى يقوم المُعالج بوخزها يجب عليك إخباره فوراً حتي ينتبه قبل أن تسوء الحالة.

الدوار

هي حالة نادراً ما تحدث و قد تؤدي إلى الإغماء , و غالباً يكون سببها هو الوقوف مباشرة بعد الانتهاء من عملية الوخز بالإبر الصينية ، بالإضافة إلى عدم تناول أى طعام قبل القيام بهذه العملية . لذا نصيحتنا لك عند الإنتهاء من عملية الوخز بالإبر خذ وقتك الكافي لاستجماع طاقتك و لا تتعجّل في القيام ، و إذا شعرت بأي دوار فاسترح لدقائق و خذ نفساً عميقاً .

الإرهاق

بعض الناس يشعرون بالتعب و الإرهاق بعد عملية الوخز بالإبر الصينية ، بالطبع من المفترض أن تكون النتيجة هي الشعور بزيادة الطاقة و لكن حالة التعب هذه نادراً ما تحدث و غالباً ما تنتهي سريعاً ، لذا لا داعي للقلق و لكن يجب عليك أن ترتاح قليلاً ، لأن الوخز بالإبر الصينية مع قليل من الراحة له نتائج هائلة.

التأثر العاطفي

بعض الناس تبكي أثناء الوخز بالإبر ليس بسبب الألم و لكن بسبب التأثر العاطفي للطاقة الإيجابية الناتجة خاصة لأولئك الذين يتأثرون سريعاً بالعاطفة و الإحساس الروحاني ، و هذا أمر طبيعي تماماً أثناء العملية أو بعدها بأيام و هذا بدوره دليل على إتمام مرحلة الشفاء ، لأن هذه العملية تعتمد على الإتصال بين الجسد و الروح لذا يتأثر كل منهما بالآخر.

أخطاء شائعه قد يقوم بها المُعالج باستخدام الإبر الصينية

العدوي

من أخطر الأثار الجانبية و التي تحدث نتيجة لاستخدام إبر ملوثة ، و من أكثر الأمراض الشائعة بسبب التلوث الإصابة بفيروس C و الذي يسبب الالتهاب الكبدي و أمراض الكبد ، لذا فيجب أن تكون الإبر مُعقّمة و تُستخدم مرة واحدة لشخص واحد ثم يتم التخلص منها بعد الانتهاء

النزيف

تزيد احتماليته لمن يعانون من سيولة الدم لذلك يجب على المُعالج الانتباه حتي لا يحدث نزيف أثناء العملية.

إصابة الأعضاء الداخلية

إذا اخترقت الإبر عميقاً قد تصل لعضو من الأعضاء الداخلية كالرئتين ، لذا يجب أن يكون لدي المُعالج الخبرة الكافية.

القيام بالوخز أثناء الحمل

يُنصح بتجنبه أثناء الحمل لأن عملية الوخز قد تؤدي إلي ولادة مبكرة لأنها قد تؤثّر على الرحم و تحفز بدء المخاض.

المصادر
Webmd

د.رفيدة سليم

رفيدة سليم حاصلة على بكالوريوس كلية الصيدلة . كاتبة و محررة فى كل يوم معلومة طبية فى قسم الطب البديل و الأدوية .
انضمت لفريق عمل كل يوم معلومة طبية لشغفها بكل ما يتعلق بمجالها فى العلوم الصيدلية وتقديم كل ما هو جديد و مفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *