أضف استشارتك

الاقلاع عن التدخين .. كيف أتخذ هذا القرار ؟

قرار التوقف عن التدخين يجب ان ينبع من الشخص نفسه , و ليس مفروضاً عليه من شخص آخر , لذا يجب عليك أن تعرف جيداً الأسباب التي تدفعك للاقلاع عن التدخين .

كيف تأخذ قرار الاقلاع عن التدخين ؟

لماذا تريد الاقلاع عن التدخين ؟

بالطبع تعرف أن التدخين ضاراً بالصحة , و لكن هل تعرف حقاً مدى خطورته ؟ سنعرض لك بعض مخاطر التدخين , حتى تفكر جيداً في الأمر و تبدأ بمعرفة دوافعك الشخصية التى ستعيدك لتحقيق هدفك اذا تعثرت .

التدخين يقتل

يموت آلاف الأشخاص كل عام بسبب التدخين , و الجدير بالذكر أن ثلث هذا العدد يموت في فترة الشباب .

السجائر مليئة بالسموم

يحتوي دخان السجائر على أكثر من 4000 مادة سامة , فبخلاف النيكوتين , و التار , فانها تحتوى على غاز أول اكسيد الكربون المتواجد في عوادم السيارات , و الأمونيا المتواجد في منظفات الأرضيات , و الأرسينيك المتواجد في سم الفئران .

التدخين يسبب السرطان

يحتوى دخان السجائر على 69 مادة مسببة للسرطان بحد أدنى , و أمثلة على السرطانات التى قد يسببها التدخين : سرطان الرئة , و الفم , و المرئ , و المعدة , و البنكرياس , و الكلى , و المثانة , و عنق الرحم , و نخاع العظام .

الأمراض التى يسببها التدخين دافع جيداً للاقلاع

يؤذي التدخين كل أعضاء الجسم بلا استثناء , و لكنك ربما لا تشعر بذلك لحدوث الأمر تدريجياً , فعادة يعاني المدخنون من أمراض الرئة , و التهابات الشعب الهوائية بصورة متكررة , بالاضافة الى ضعف عضلة القلب , و الجلطات المخية , و كذلك بعض أمراض الأوعية الدموية حيث يحدث انسداد في شرايين الأذرع , أو الأرجل , و قد ينتهي الأمر بالبتر .

أسباب آخرى تدفعك للاقلاع

لتقوي جهاز المناعة

فعادة ما يصاب المدخنون بنزلات البرد أكثر من غيرهم لضعف جهاز المناعة .

لتوفر أموالك

اذا كنت تدخن حوالى 20 سيجارة باليوم , فستلاحظ عند الاقلاع أنك توفر أكثر من 3000 جنيه بالسنة .

لتحسن قوتك البدنية

التدخين يجعلك أكثر ضعفاً لقلة الاكسجين الذي يصل إلى العضلات .

لتبدو أكثر شباباً

التدخين يزيد من التجاعيد حول العينين , و الفم , كما يلتصق التار دائماً بالأصابع , و الأسنان.

لتزيد من ثقتك

عندما تنجح في الأقلاع , ستزداد ثقتك في نفسك , و ستقوم بتحديات آخرى في حياتك .

لتحافظ على خصوبتك

عادة يعاني المدخنون من مشاكل في الانتصاب بالاضافة إلى قلة جودة الحيوانات المنوية , و بالنسبة للمرأة فان التدخين يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة , و أكثر الاماً , بالاضافة إلى زيادة احتمالية الاجهاض .

لتحمي أطفالك

إن أطفال المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالالتهاب الرئوي , و الشعبي في سنوات حياتهم الأولى , و كذلك قد يعانون من التهابات الأغشية السحائية , و الربو , و التهابات الأذن الوسطى , و الذي تعد سبباً قوياً في الصمم , و قد يدفع الأمر بهم أن يصبحوا مدخنين بدورهم .

قرار الاقلاع عن التدخين

حتى هذه اللحظة قد لا تزال تتسائل هل حقاً تريد الاقلاع عن التدخين أم لا .. لذا عليك ان تأخذ وقتاً كافياً حتى تص لقرارك بنفسك , فكر في الأسباب التى تجعلك تدخن , والأسباب التى تدفعك للاقلاع , و يمكنك عمل قائمة بأكثر الأسباب أهمية بالنسبة لك في الجانبية .. ثم ضع علامة على أكثر سبب في القائمتين , و قارن بينهما هل رغبتك في التدخين تغلب رغبتك في الاقلاع أم العكس , و ضع هذا السبب هدفاً لك طول مشوارك مع الاقلاع , و هناك فكرة آخرى بأن تكتب قائمة بالتغيرات الجيدة التى ستحدث لك بعد الاقلاع مثل :

  • يكون لديك طاقة جيدة لممارسة الرياضة , و اللعب مع أطفالك .
  • تشعر بأنك تستطيع السيطرة على نفسك , و أنك لم تعد مدمناً لشئ .
  • أن تتحرر من مراجعتك كل فترة هل لازلت تملك عدداً كافياً من السجائر أم لا
  • تقلل احتمالية اصابتك بالسرطان , و أمراض القلب .

 

اعداد : د.آية السيد نوفل

اقرأ أيضاً :

المصادر
healthywa.wa.gov

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *