نوبات الهلع .. ماهو التفسير العلمي لها و كيف تحدث ؟

Advertisement

نوبات الهلعلاحظ الأطباء مؤخراً زيادة كبيرة في المرضى الذين يعانون من حالات غامضة تتمثل في نوبات الهلع الهائل مدتها قصيرة نسبياً لكنها مصحوبة بأعراض مرضية مزعجة تدفع المرضى إلى البحث عن العلاج في المستشفيات وأقسام الطوارئ وعيادات الأطباء من مختلف التخصصات وأحياناً في غرف الرعاية المركزة.

ويحيط الغموض بهذه الحالات بالنسبة للمرضى وأقاربهم وكذلك بالنسبة لمعظم الأطباء حيث يتم تشخيص هذه الحالات على أنها نوبات قلبية أو حالات عصبية مصحوبة بفقدان الإتزان أو أمراض عضوية حادة، وهنا في هذا الموضوع نلقي الضوء على هذه الحالات من حيث انتشارها والأسباب المحتملة لها والأعراض المصاحبة لهذه النوبات وكيفية التعامل معها والجديد في تشخيص وعلاج هذا المرض الذي يعتبر من الاضطرابات النفسية الشائعة في العصر الحديث.

نوبات الهلع

ظهر مصطلح اضطراب الهلع Panic disorder، و نوبات الهلع Panic Attacks في مراجع الطب النفسي الحديث مؤخراً لوصف حاله مرضية غامضة تصيب نسبة كبيرة من الناس من مختلف الأعمار، وبالعودة إلى وصف هذه الحالة في الماضي فإنها تشبه حالة مرضية وصفها الطبيب “داكو ستا DA Costa”، حيث كانت تصيب الجنود أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.

كذلك وصفها سيجموند فرويد (1856-1936)، وهي حالة تتميز بتفاعل القلق والخوف مع سرعة ضربات القلب وسرعة التنفس وضيق الصدر وتكون مصحوبة بحالة أخرى يطلق عليها فوبيا الأماكن العامة Agoraphobia وهي حالة نفسية تصيب السيدات غالباً عند التواجد خارج المنازل في الأسواق أو الأماكن العامة.

اقرأ أيضا: هل شد شعر الرأس والحاجب والرموش .. مرض نفسي !!

كيف تحدث نوبات الهلع ؟

شغل الأطباء النفسيون التوصل إلى الأسباب المحتملة لحالات الهلع، والكيفية التي تحدث بها النوبات، وقد سارت الأبحاث في اتجاهين أولهما البحث عن عوامل نفسية مثل:

الضغوط والصدمات ومواقف الحياة الأليمة التي يؤدي التعرض لها إلى حدوث نوبات الهلع ، ويتمثل الاتجاه الثاني في البحث عن عوامل بيولوجية تؤثر على وظائف الجهاز العصبي وكيمياء المخ، بما يؤدي في النهاية إلى حدوث هذه النوبات.

بالنسبة للعوامل النفسية فقد ثبت أن نسبة كبيرة من المرضى الذين يعانون من نوبات الهلع لديهم تاريخ مرضي سابق لبعض الصعوبات النفسية التي تتمثل في صدمات أو مواقف خوف ورعب تعرضوا لها في مراحل العمر السابقة خصوصاً في فترة الطفولة.

أذكر هنا حالة سيدة في العقد الثالث من عمرها حضرت إلى العيادة النفسية تشكو من نوبات الهلع تنتابها بصورة متكررة عقب الزواج، وذكرت السيدة أن النوبات تحدث بصفة خاصة في الفترة الصباحية حين تكون في المنزل بمفردها بعد أن يتوجه زوجها إلى عمله.

وبعد عدة جلسات تم التوصل إلى أن هذه السيدة قد تعرضت لموقف وهي طفلة في السنة الثانية من العمر حيث تركها والديها نائمة داخل سيارتهما الخاصة ثم عادا إليها بعد مدة كانت خلالها قد استيقظت من النوم و راحت تصرخ حين لم يمكنها فتح أبواب السيارة المغلقة وتجمع حولها بعض المارة فظل هذا الموقف ماثلاً في ذاكرتها لتظهر عليها الأعراض المرضية لنوبات الهلع بعد مرور أكثر من عشرين عاماً.

يوضح ذلك الأسباب النفسية لنوبات الهلع، والمعنى الرمزي للمواقف التي تسببها مثل التواجد في مكان مغلق كما في هذه الحالة.

اقرأ أيضا: بعد الصدمة .. هل يمكن أن تستعيد حياتك الطبيعية ؟

العوامل البيولوجية لـ نوبات الهلع

فقد عكف علماء النفس والأعصاب على دراسة التغييرات التي تصيب وظائف المخ وكيمياء الجهاز العصبي التي تصاحب نوبات الهلع ، وقد تبين أن الجهاز العصبي الذاتي autonomic nervous system الذي ينظم بعض وظائف أجهزة الجسم الأخرى يكون في حالة نشاط زائد مع نوبات الهلع.

كما تبين أن كيمياء المخ تتغير بصورة ملحوظة في مرض اضطراب الهلع خصوصاً فيما يتعلق ببعض المواد الطبيعية التي تقوم بتنظيم الإيقاع بين خلايا المخ في المركز التي تسيطر على الانفعالات والسلوك.

وهناك ثلاث مواد هي نورابنقرين norepinephrin والسيروتينين Serotonin، وجابا GABA لها علاقة مباشرة بنوبات الهلع، كما ترتبط نوبات الهلع بوجود تدلي في صمام القلب المترالي mistral valve relapse، وتغيرات في الجهاز العصبي تم الكشف عنها عن طريق الفحص بالأشعة المغناطيسية.

كما أجريت تجارب بحقن بعض المواد مثل لاكتات الصوديوم sodiom lactate أو اليوهمبين yohimbin مما أدى إلى حدوث نوبات هلع مصطنعة في الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بهذه الحالة، وكل ذلك من شأنه أن يؤيد أثر العوامل العضوية في هذا المرض الغامض بالإضافة إلى العوامل النفسية.

اقرأ أيضا:

9 تعليقات

  1. seroxat tab
    alprax tab
    بس العلاج احسن تحت اشراف طبيب لان الجرعة بعد كدة بتقل تدريجى على حسب تحسن الحالة

  2. انا عندي نفس المشكلة و مدمرالي حياتي مع خطيبتي و مفيش شغل بقدر اكمل فيه لأن حتى أصبحت غير قادر على الذهاب للعمل او الانتاج…
    حتى الصلاه بقت صعبه عليا, و باخد سيبراليكس و كنت كويس لمدة أربع او خمس شهور بس دلوقتي رجعتلى تانى وبجد بحس فجأة ان كل الافكار بتجري في راسي و ضيق و كآبة شديدة بحس اني بموت و بفضل مكتأب
    انا حاسس ان انا الوحيد في العالم بيحصلي ده
    ممكن لو حد كمان بيحصله الكلام ده يكتب ايه اللى بيحسه بالظبط يمكن نطمأن ؟

  3. Reply
    انا عندي نفس المشكلة و مدمرالي حياتي مع خطيبتي و مفيش شغل بقدر اكمل فيه لأن حتى أصبحت غير قادر على الذهاب للعمل او الانتاج…
    حتى الصلاه بقت صعبه عليا, و باخد سيبراليكس و كنت كويس لمدة أربع او خمس شهور بس دلوقتي رجعتلى تانى وبجد بحس فجأة ان كل الافكار بتجري في راسي و ضيق و كآبة شديدة بحس اني بموت و بفضل مكتأب
    انا حاسس ان انا الوحيد في العالم بيحصلي ده
    ممكن لو حد كمان بيحصله الكلام ده يكتب ايه اللى بيحسه بالظبط يمكن نطمأن ؟

  4. أكثر ما تخاف منه ليس قوياً … فالقوة تكمن في الخوف ذاته … ل أوبرا وينفري

  5. انا ايضااعاني من نفس الكابوس هذا. فجاه ينتابني خوف وتوتر وقلق وارق بالذات لما اصبح لوحدي بالبيت او الكل يكون نايم بدون مفدمات واتمنى لواني اصرخ من اعماقي لكن بفضل الله امسك نفسي الى ان تهدا نفسيتي

  6. عليكم باذكار الصباح والمساء

  7. بسم الله,,,اولا تحياتى للجميع,, هذا كما نشكر اسرة هذا الموقع على طرح مثل هذه المواضيع الجيدة,,,ولاكن بصراحة نحن نأمل الى جانب هذا أن يتم طرح بعض النصائح الهامة بخصوص أى موضوع بحيث يكون جزء من الحل,,,وهى تكون بشكل مستمر كفقرة نصائح وارشادات لعلها تفيد البعض ممن يحتاجونها أو كثقافة صحية للجميع,,,,اكرر تحياتى وشكرى والله ولى بالتوفيق

  8. كل شخص معرض لحوادث مثل الهلع والتوتر والخوف الغير طبيعي ولكن يختلف تقبله من شخص لاخر لذالك علينا عدم تهيئه انفسنا لتقبل هذه الاعرض بمعنى ان اضع فكره ايجابيه في مخيلتي وان ارفض اي فكره سلبيه

  9. موضوع رائع جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *