بالصور الجنس الفموي … بين الفوائد و الأضرار !

الجنس الفموي
لطالما كانت الممارسة الجنسية واحدة من أكثر الموضوعات إثارةً للجدل في مجتمعاتنا العربية، على وجه التحديد، وخاصة ما استحدث مؤخرًا من الممارسات الحديثة مثل الجنس الفموي الذى انتشر مؤخرأ. ففي السابق اعتبر الجنس الفموي تابوو إجتماعي – وكغيره من تابوهات المجتمع- يرفض الأغلبية الحديث عنه مما أدى لظهور الخرافات والشائعات حوله.

فهل الجنس الفموي آمن؟ هل يمكن وأن يسبب الحمل؟ هل بلع السائل المنوي للرجل أثناء الجنس الفموي يمكن وأن يسبب أضرار؟ وغيرها من الأسئلة التي تدور في مخيلتنا بمجرد ذكر الجنس الفموي.

ما هو الجنس الفموي ؟

هو استخدام شخص للشفاه، الفم أو اللسان لمداعبة و إثارة الأعضاء الجنسية – (القضيب) للرجل و (البظر/الفرج/فتحة المهبل) للمرأة – أو الشرج و يلجأ إليه البعض حيث أثبت أن له فوائد، فهو يساعد المرأة بشكل فعال جدًا لأن تصل لذروة النشوة الجنسية (بل أن بعض النساء تصل للنشوة الجنسية بالجنس الفموي أسهل من الجنس المهبلي )، كما أنه يساعد الرجال الذين يعانون من صعوبات بسيطة في الانتصاب. ولكن ما مدى أمان تلك الممارسة؟

اقرأ أيضًا : كيف تصل بزوجتك لرعشة الجماع .. الأورجازم

الجنس الفموي وعلاقته بالأمراض

يعتقد الكثير أن الجنس الفموي لا يمكن أن ينقل الأمراض المنقولة جنسيٌا ولكن هذا ليس صحيحًا. حيث يمكن للجنس الفموي غير المحمي أن يعرضك –كغيره من أنواع الممارسات الجنسية- لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيآ مثل:

  • الكلاميديا و السيلان و الزهري التي تصيب الفم والحلق كما تصيب الأعضاء التناسلية والشرج.
  • من الممكن لتلك الأمراض أن تنتقل من الحلق والفم من أحد طرفي العلاقة إلى الأعضاء التناسلية للطرف الآخر والعكس. وغالبا ما ترتبط بظهور بثور وتقرحات في أماكن العدوى كما ترتبط بإفرازات ذات روائح كريهة من الأعضاء التناسلية.
  • يمكن للجنس الفموي أيضا أن ينقل فيروس الهربس بنوعيه الأول والثاني
  • يمكن أن ينقل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي يمكن أن يسبب السرطان إن لم يُتابع بشكل دوري.
  • فيروس نقص المناعة البشري (HIV) .

ولكن استخدام وسائل الحماية مثل الواقي الذكري و الواقي الفموي (Dental Dam) يمكن أن يحميك بالفعل من هذه الأمراض ويجعلك تستمتع بجنس فموي آمن.

اقرأ أيضا : ما هي الأمراض التناسلية الأكثر انتشارا؟

بلع السائل المنوي و علاقته بالحمل

تثار الكثير من التساؤلات عن مدى حقيقة الحمل نتيجة الجنس الفموي وخاصة إذا بلعت المرأة السائل المنوي للرجل، دعونا نخبركم أن هذا التساؤل ليس له أى أساس من الصحة فيمكن للمرأة أن تحمل فقط عندما تتقابل الحيوانات المنوية مع البويضة داخل قناة فالوب لذا فالجنس الفموي لا يمكن أن يسبب الحمل، حتى إن تم بلع السائل المنوي للرجل!

اقرأ أيضا : أكثر المفاهيم الخاطئة عن التحكم فى الحمل

هل بلع السائل المنوي مضر ؟

أما عن السؤال الذي طرأ بأذهانكم الآن عن بلع السائل المنوي وكونه مضر أم لا، ففي الحقيقة ابتلاع السائل المنوي لا يكون مصحوبًا بأي ضرر إن لم يأتِ من شخص مصاب بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا حيث يتكون السائل المنوي بشكل رئيسي من بروتينات وسكريات وهي مواد لا يمكن وأن تسبب ضرر للإنسان بل تطرقت بعض الأبحاث مؤخرًا لإثبات أن له فوائد (أنه مضاد للإكتئاب مثلًا)!

ولكن من الناحية النفسية إن لم تفضلي بلع السائل المنوي فأنت غير مضطرة لفعل ذلك، و من الممكن أن تبلغي زوجك بالأمر فى جلسة هادئة لكي يتقبل منك ذلك وأخبريه أن العلاقة بينكم لن تتأثر بهذا الموضوع فالعلاقة الجنسية خلقت للانسجام والتفاهم وهو الإساس بها.

اقرأ أيضا : كيف تتخلص من الفتور والملل فى العلاقة الحميمة؟

أضرار الجنس الفموي

بجانب بعض الأمراض التناسلية التي ذكرناها والتي يمكن أن تنتشر مع الممارسة غير المحمية ، هناك أبحاث أشارت إلى احتمال الإصابة بسرطان الفم والبلعوم بسبب العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري.

الوقاية من الأمراض مع الجنس الفموي

بعد أن اخبرناكم كل التفاصيل عن الجنس الفموي فقرار ممارسته يرجع لك و لشريك حياتك ولكن هناك بعض الاحتياطات الواجب عليك اتباعها لتحمي نفسك من الكثير من الأمراض:

وسائل الحماية :

مثل الواقي الذكري و الواقي الفموي Dental Dam وغيرهم يوجد العديد من المنتجات بعلامات تجارية وأنواع ونكهات مختلفة، قم بتجربتهم لتعرف المنتج المفضل لك ولشريكك فتحققون المتعة وكذلك الأمان.

كن دومًا مستعدًا :

احتفظ باستمرار بوسيلة حمايتك المفضلة معك. الاستخدام الصحيح والمستمر لوسائل الحماية هي المفتاح لتجنب الأمراض المنقولة جنسيًا.

استخدم واقي كل مرة :

استخدام واقي جديد في كل مرة تمارس فيها الجنس الفموي يجعلك في مأمن. قم بإزالة والتخلص من الواقي المستعمل.

أثناء القذف :

لصحة شريكك، تجنبي الجنس الفموي أثناء القذف أو بعده مباشرة.

لا تغسل أسنانك بالفرشاة:

لا تغسلي أسنانك بالفرشاة قبل الجنس الفموي لأن غسيل الأسنان يمكن وأن يعرض جدار الفم للتمزق والنزيف مما يساعد الفيروسات على الإنتقال!

رائحة الفم :

إن أردت أن تحصل على رائحة فم مقبولة قبل العلاقة الجنسية يمكن أن تغسل الفم بالماء أو برائحة عطرة أو تستخدم العلكة.

النظافة الشخصية :

بعد يوم طويل في العمل، ما رأيكما بأخذ حمام منعش معًا وتنظيف بعضكما البعض بلطف قبل البدء في بعض المتعة الفموية؟

الفحص الجيد:

فقط لأن شخصًا يبدو أنه معافى لا يعني إطلاقًا أنه كذلك. إذا ما لاحظت بثور، نتوءات أو إفرازات غير طبيعية توقف! هذه علامات الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا والإتصال الجسدي سيضعك في خطر انتقال العدوى لك.

استشر الطبيب :

الأهم من كل ذلك هو أنت، افحص جسدك باستمرار واستشِر طبيبك إذا كان هناك ما يدعو للقلق وإن كنت نشط جنسيًا تأكد من إجراءك لفحوصات دورية للأمراض المنقولة جنسيًا.

الجنس الفموي اختيار شخصي، ولابد من الإتفاق عليه من قبل الطرفين في العلاقة الجنسية ففي حين أن بعض الناس يفضلونه إلا أن البعض الآخر يرفضه، ويجب على الأشخاص النشطاء جنسيًا اجراء الفحص الدوري عن الأمراض المنقولة جنسيًا وڤيروس نقص المناعة البشري. ويجب إستشارة طبيب عند ظهور أي بثور أو تقرحات أو إفرازات ذات رائحة كريهة أو ظهور ما يدعو للقلق.

أفضل وضعيات لممارسة الجنس الفموي :

أولا: وضعيات مص القضيب

وضعية الحلق العميق :

1

يحتاج الزوج في هذه الوضعية للركوع أو أخذ وضع القرفصاء، حتى يصبح وضع القضيب على نفس المستوى مع فم الزوجة، وتعد هذه أفضل وضعية لإدخال القضيب في عمق الحلق ويمكن للزوجة استخدام يديها لتوجيه حركات الزوج في وضع أكثر راحة.

يجب الانتباه في هذه الوضعية من احتمال الاختناق ، فيجب أن يتفق الزوجان على إشارة في حالة عدم شعور الزوجة بالراحة.

وضعية المخدة المثيرة :

2

يقوم الزوج بالاستلقاء على جانبه ورفع إحدى ساقيه ، ثم تقوم الزوجة بوضع رأسها بين ساقي الزوج وتمد جسمها للخلف، هذه الوضعية تسمح للزوجة بالوصول للقضيب بحرية.

وضعية المخدة الناعمة :

3

تعتبر هذه الوضعية ناعمة ومريحة ، وفيها يتخذ الزوج نفس الوضعية السابقة ولكن تقوم الزوجة بعكس وضعها بحيث تصبح ساقيها عند رأس الزوج، وهذه الوضعية أفضل لعملية المص البطئ، وهذه الوضعية أفضل للزوج لأنه يصبح قادر على جسد زوجته بسهولة.

ثانيًا: وضعيات لحس المهبل – الفرج

وضعية الليدي جوديفا :

4

في هذه الوضعية يقوم الزوج بالاستلقاء على ظهره، ورفع رأسه قليلا بوسادة، ثم تقوم الزوجة بوضع ساقيها حول رأسه بحيث يستطيع الزوج مداعبة جسد زوجته بلسانه، ويجب أن تنتبه الزوجة لقدرة زوجها على التنفس.

وضعية الجلوس الخلفي المحب :

5

هذه الوضعية مشابهة للوضعية السابقة ، ولكن يفضل أن يسند الزوج رأسه بوسادتين ، وتقوم الزوجة بالاستلقاء على ظهرها على بطن الزوج مع وضع ساقيها على جانبي رأسه.

ثالثًا: وضعيات لحس الفرج ومص القضيب في نفس الوقت

وضعية الكلب السعيد :

6

في هذه الوضعية تجثو الزوجة على يديها وركبتها مع مباعدة ساقيها وتقويس ظهرها، هذه الوضعية تسمح للزوج بالوصول للأعضاء التناسلية لزوجته بسهولة ومداعبتها من زوايا مختلفة، كما تمكن هذه الوضعية الزوج من الوصول لصدر زوجته ومداعبته في نفس الوقت.

تعرف على وضعية 69

7

تسمى هذه الوضعية بهذا الإسم لأنها تتخذ شكل الرقمين المعكوسين 69 بحيث يصبح رأس الرجل وفمه بين ساقي المرأة وعضوه الذكري تحت رأسها وفمها ، بحيث يقدم الزوجان المتعة لبعضهما البعض في نفس الوقت.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.ashasexualhealth.org/stdsstis/oral-sex-stis/ http://shcc.ufl.edu/services/primary-care/sexual-health/oral-sex/ https://www.sexualhealth.com/whats-in-semen-is-it-bad-to-swallow_question_239/

عمر محمود

Omar Mahmoud is a medical student in Alexandria University. He is the assistant of the local officer of Reproductive/sexual health and HIV/AIDS in Alexandria Students' Scientific Association and a human rights activist.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *