الجوع اخر الليل وأطعمة صحية يجب أن تكون في ثلاجتك لتجنبه

Advertisement

الجوع اخر الليل
يقترب فصل الصيف ونسهر مع العائلة لتناول المكسرات ووجبة العشاء، فنحتاج جميعاً إلى تناول الغذاء الصحي المناسب، ولكن ماذا عن الجوع اخر الليل ؟ يتحدث الكثير عن الجوع اخر الليل على اعتبار أنه مرض لكنه متعلق بعادات غير صحية وخاطئة نمارسها.

وقد يحدث الجوع بسبب التوتر والضغط النفسي الذي يمر به الشخص، والذي يدفعه لتناول المزيد من الطعام في كل وقت وفي منتصف الليل، لذا في هذا المقال تعرف على أسباب الجوع اخر الليل وكيف تملأ ثلاجتك بطعام صحي ويسد شهيتك؟

اقرأ أيضاً: أسباب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من الطعام

ما هي أسباب الجوع اخر الليل ؟

تختلف الأسباب من شخص إلى آخر منها التالي:

  • انخفاض السكري في الدم، بسبب تناول بعض الأطعمة.
  • تناول الطعام يخفف من التوتر والقلق، وهؤلاء الأشخاص في اعتقادهم أنهم يتخلصون من التوتر بعد تناول كمية كبيرة من الطعام، والحقيقة تؤثر الاضطرابات النفسية على هرمونات الجوع.
  • عدم تناول الوجبات الثلاث الرئيسية بانتظام، وإهمال بعض الوجبات مثل وجبة العشاء.
  • أما المعتقد الثاني فعند المصابين بالأرق ويرى هؤلاء الأشخاص أن من طرق التغلب على الأرق هي تناول كمية كبيرة من الطعام في منتصف الليل، والحقيقة أن بعض الأشخاص مصابين بـ متلازمة الجوع الليلي وهي الشبع في الصباح والجوع بعد منتصف الليل.

اقرأ أيضاً: لماذا نشعر بالرغبة في النوم بعد الأكل؟

مضاعفات الجوع اخر الليل

يتسبب تناول الطعام في وقت متأخر العديد من المشاكل، مثل التالي:

لتجنب الجوع اخر الليل املأ الثلاجة بهذه الأطعمة

هذه الأطعمة التي عليك أن تملأ ثلاجتك بها، وطريقة تحضيرها سهلة وبسيطة للتخلص من الشعور المستمر بالجوع في آخر الليل ، وهي:

سلطة الفواكه

إذا شعرت بالجوع فاحرص على أن تحتوي ثلاجتك على الفواكه لإعداد سلطة الفواكه الصحية والشهية والمليئة بالفيتامينات والألياف الغذائية، تساعد الألياف على الشبع وسد الشهية، كما أنها تسهل من حركة الطعام في الجسم، ستجدون الألياف في الفاكهة مثل الموز والتفاح والأفوكادو.

اقرأ أيضاً: ما هي الألياف الغذائية؟ وما هي فوائدها؟

سلطة الخضروات

تحتوي سلطة الخضار المُعدة من الجزر والجرجير والفاصوليا الحمراء أو السوداء على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والفيتامينات المهمة للصحة، كما أنها تساعد على سد الشهية المفتوحة، وهي وجبة مغذية، ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

وأثبتت الدراسات أن حجم طبق السلطة مرتبط بحجم الأطعمة التي ستتناولها فيما بعد، فمثلاً إذا قمت بتناول طبق من السلطة فإنك ستشعر بالجوع وتأكل وجبة كبيرة بعدها، أما إذا تناولت كمية أقل فسيقل شعورك بالجوع.

اقرأ أيضاً: فوائد الألياف الطبيعية والأطعمة التي تحتوي عليها

سلطة الملفوف

يساعد الملفوف على التخلص من الشهية المفتوحة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنه يساعد الشخص على الشعور بالامتلاء.

الحبوب الكاملة

تناول الخبز خصوصاً خبز النخالة هو من أفضل الأنواع التي تساعد على التخلص من الشهية المفتوحة، وتساعد على الشبع والشعور بالامتلاء.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الحبوب الكاملة وكيفية تناولها

الحساء

تناولوا الحساء خصوصاً حساء الخضار المسلوق الصحي والشهي، لأنها تساعدك على التخلص من الشهية المفتوحة، كما أنها وجبة شهية وصحية، لذا احرص على أن يكون لديك الخضار المقطع في الثلاجة وقم بوضع الماء في وعاء على النار وإضافة الخضروات المقطعة في الإناء، هذه الوجبة سريعة وخفيفة وصحية.

البيض المسلوق

إن كنت ترغب في وجبة صحية وخفيفة جداً قم بسلق بيضة وتناولها مع ورق الجرجير وثمرة خيار وستشعر بالشبع والامتلاء.

العلكة

احرص على أن يكون في منزلك العلكة، لأنها تعمل على حرق السعرات الحرارية وتشعرك بالشبع، وتجنب الأنواع التي تحتوي على سكريات .

الزبادي

الزبادي يحتوي على كمية مناسبة من البروتين الذي يساعد على الشبع، ويمكنك عصر نصف ليمونة للتخلص من السمنة في الأرداف والساقين.

البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية المهمة للشبع كما توجد به نسبة عالية من الماء المهم للشعور بالامتلاء، لذا البرتقال والحمضيات عموماً تساعد على التخلص من الشعور بالجوع آخر الليل.

الشيكولاتة الداكنة

تساعد الشيكولاتة الداكنة على التخلص من الشعور بالجوع، وهي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولكن تجنب الإفراط في تناولها.

اللبن

يحتوي اللبن على نسبة عالية من البروتينات المهمة لسد الشهية، كما أنه يساعد على التخلص من الشعور بالجوع.

اقرأ أيضاً: سد الشهية بطرق طبيعية وخطوات للتغلب على الشهية المفتوحة

المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الفيتامنيات والمعادن، كما تحتوي على البروتين والألياف المهمة للحصول على الشبع، فإن كنت تشعر بالجوع في منتصف الليل عليك بتناول ربع كوب من المكسرات، ولا تفرط في التناول حتى لا تصاب بالسمنة.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| الفوائد العظيمة للمكسرات

فول الصويا

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتينات والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وتبلغ نسبة البروتين في 100 جرام من فول الصويا حسب المنظمة العالمية للصحة والغذاء هي 36.4 جرام أما نسبة الألياف فتصل إلى 19.9 جرام، وهذه النسب تعتبر نسب عالية.

طرق بسيطة للتخلص من الجوع اخر الليل

  • قسم وجبتك إلى ثلاث وجبات، هذه الطريقة تجعلك تشعر بالشبع ولا تريد تناول المزيد من الطعام.
  • خذ قسط من الراحة ، ولا تسهر كثيراً، وحاول أن تجعل موعد نومك في ميعاد مناسب حتى لا تتردد على الثلاجة كثيراً.
  • تحدث مع أخصائي حمية وتغذية ليقسم لك السعرات الحرارية اللازمة لك والوزن الذي يجب أن تصل إليه.
  • لا تتناول الطعام أمام التليفزيون، لأنه يجعلك تتناول كمية أكبر من الطعام.
  • إذا تناولت طعام في آخر الليل فعلبة زبادي وعصير ليمون أفضل وجبة خفيفة.
  • من الأفضل الابتعاد عن السناكس المملحة لأنها تجعلك تأكل المزيد خصوصاً إن لم تكن تستطيع السيطرة على شهيتك.
  • عند التفكير في وجبة دسمة حاول أن تلهي نفسك بقراءة كتاب أو سماع الموسيقى.
  • ابتعد عن تناول الكافيين في وقت الليل لأنه يزيد من السهر ويجعلك ترغب في تناول المزيد من الأطعمة.
  • من الأفضل عدم تناول الحلويات والنشويات مثل المكرونة والأرز لأنها تساعد على زيادة الوزن.
  • لا تتناول كمية كبيرة من الطعام، فكلما قللت الكمية كلما شعرت بالشبع.
  • المضغ ببطء يساعدك على التخلص من الشعور بالجوع.
  • قم بتنويع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها من دهون وكربوهيدرات وسكريات وبروتين مع تناول الكمية التي تحتاج إليها من كل عنصر، لتشعر بالشبع طوال اليوم.

اقرأ أيضاً: ما هو هرمون الجوع؟ وكيف تتحكم في شهيتك؟

في الختام؛ املأ ثلاجتك بالأطعمة الصحية وإن كان سبب تناول الأطعمة في الليل نفسي فقد تكون المشكلة أكبر من مجرد الشعور بالجوع وتتعلق بمشكلة نفسية، وفي هذا تناول الطعام ليس الحل المناسب ولكنه حل سيء ويزيد من الضغوط، في هذا المقال نرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات عن الجوع اخر الليل وطرق تجنبه بطرق بسيطة، ويسعدنا تواصلكم معنا عن طريق التعليقات، أو استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/diet/features/top-10-ways-to-deal-with-hunger#1

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي.
اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *