أسباب الدوخة اثناء الدورة الشهرية .. وما علاقة الهرمونات؟

الدوخة اثناء الدورة الشهريةهل تعانين من الدوخة اثناء الدورة الشهرية ؟ هل تريدين معرفة السبب وراء ذلك؟ هل تسبب لكِ الدوخة الإزعاج وعدم القدرة على إنجاز الأعمال؟ بالطبع هناك بعض التغيرات في تلك الفترة، والتي تؤدي لحدوث الدوخة والدوار، ولمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أسباب الدوخة اثناء الدورة الشهرية

الصداع النصفي

العديد من النساء يتعرضن لهجمات الصداع النصفي خلال دورة الطمث، ومع هذا الاضطراب العصبي، يمكن أن تعانين أيضاً من الدوخة، والغثيان، وصعوبة التفكير، والحساسية للصوت أو الضوء، ووفقاً لمؤسسة الألم الوطنية، يبلغ سن الذروة للفتيات اللاتي يعانين من الصداع النصفي، مع أول دورة شهرية لهن 14 عاماً، وغالباً ما يكون مع بداية أول دورة طمث، ويبدو أن هرمون الاستروجين له تأثير على نشاط الصداع النصفي.

الدوار

بعض النساء يعانين من الدوخة المصحوبة بالنزيف الشديد والدوار، والتي تسببها التغيرات الهرمونية المتعلقة بدورة الطمث، ولكن قد يكون هناك بعض المحفزات الأخرى للدوخة في تلك الحالة، مثل بعض الأطعمة، واضطرابات النوم، والإجهاد، وغالباً فإن الأشخاص الذين لديهم صداع نصفي مصحوباً بالدوخة، لا يعانون من العرضين في نفس الوقت، كما أنه من الممكن أن تكون الدوخة موجودة لبضع دقائق فقط، وقد تستمر في حالات أخرى لعدة أيام.

ADVERTISEMENT

الأورام الليفية

الأورام الليفية قد تسبب نزيف الطمث الغزير، والذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى فقر الدم والدوخة المتعلقة بهذه الحالة، ووفقاً للمجلس الوطني لمكافحة فقر الدم، فالأورام الليفية هي نمو غير سرطاني يظهر في الرحم، وعادة خلال سنوات الإنجاب، وقال المجلس أن حوالي 80% من النساء المصابات بالأورام الليفية يحدث لهن ذلك مع الاقتراب من سن ال 50، ولحسن الحظ، فإن الأورام الليفية ليست مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

غزارة الطمث

إن نزيف الطمث الثقيل يعتبر سبباً شائعاً لحدوث الدوخة، وغالباً ما يحدث لـ 15-10% من النساء أن يعانين من نزيف ثقيل في فترة ما في حياتهن، كما يعاني 20% من تلك النسبة من فقر الدم، وفقر الدم هو أكثر اضطرابات الدم شيوعاً، ويحدث عندما تصبح مستويات خلايا الدم الحمراء منخفضة جداً، وهذا يسبب مشاكل، لأن الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء يجلب الأكسجين إلى أنسجة الجسم، ويمكن أن يسبب فقر الدم التعب والإجهاد لجميع أعضاء الجسم.

ADVERTISEMENT

نقص السكر في الدم

إن نقص السكر في الدم خلال الفترة التي تسبق الحيض يمكن أن يسبب الدوخة، حيث أن انخفاض نسبة السكر مع الدوخة يسبب التعب، والرعشة، والعرق، والرغبة الشديدة في تناول السكريات، ومازال هناك جدل حول العلاقة بين دورة الطمث ونقص السكر في الدم.

مرض مينيير

قد تزداد أعراض مرض مينيير بسبب الدورة الشهرية للمرأة، وفقاً لدراسة أُجريت عام 2001 من قبل شعبة التمريض في جامعة كاليفورنيا، توجد علاقة عند بعض النساء بين دورة الطمث واستجابات مرض منيير، ومنيير هو اضطراب معقد في الأذن الداخلية، وتشمل أعراضه الدوخة، والدوار، وطنين الأذن، وفقدان السمع.

تغير الهرمونات أثناء الدورة الشهرية

تظل مستويات هرمونات المرأة ترتفع وتنخفض أثناء الدورة الشهرية، هذه العملية ضرورية لتحفيز بطانة الرحم وزيادة سمكها أثناء الإباضة، وتحفيزها على تفتح الشعيرات الدمورية ونزول الدم في حالة عدم حدوث الحمل، وتصاحب هذه العملية بعض الأعراض والتغيرات التي تحدث في الجسم، فبعض النساء قد تواجهن الصداع النصفي، وهناك أيضاً متلازمة ما قبل الحيض، ويمكن أيضاً حدوث النزيف الشديد، ومن أكثر الأعراض شيوعاً هي الدوخة، والتي يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أتممتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتي على أسباب الدوخة اثناء الدورة الشهرية .. نذكركِ بضرورة استشارة طبيبكِ إذا عانيتِ من الدوخة الشديدة، أو أي أعراض غريبة في فترة الطمث، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد