طرق الرضاعة الطبيعية … وتغذية الأم المرضعة

Advertisement

طرق الرضاعة الطبيعيةالرضاعة الطبيعية هي الأفضل فحليب الأم هو أفضل غذاء للطفل الرضيع وخصوصاً في الأشهر الأولي من حياته، وذلك لأن حرارته مناسبة للطفل الرضيع و سهل الهضم وخال من أي ملوثات، وأيضا يقلل من مشاكل الحساسية التي تحدث لبعض الأطفال لعدم تحملها بعض الألبان مثل لبن البقر، ويحتوي لبن الأم على الأجسام المضادة (IgA) والتي تمنع البكتريا من الألتصاق بالأمعاء وتقي أطفالنا من الأمراض المناعية، سوف نتناقش في هذا المقال عن طرق الرضاعة الطبيعية.

كيف تعرف الأم أن حليبها يكفي الطفل؟

هناك علامات محدده تعرف منها الأم أن حليبها كافي :

  • أن يكون الطفل مرتاحا بعد كل وجبة.
  • أن ينام نوما عميقاً لمدة من 2-4 ساعات.
  • أن يزداد وزنه بإستمرار.

أما الطفل الذي يرضع بشراهة من الثديين ومع هذا لا يبدو مرتاحا أو ينام بقلق فهذا الطفل لا يكفيه لبن أمه ويجب البحث عن السبب.

وقت الإرضاع

يجب وضع الطفل على صدر أمه فور الولادة كي تتكون علاقة حميمة بين الطفل وأمه ولما يحتويه لبن السرسوب من مواد مفيدة للطفل وتزيد من مناعته، وأفضل وقت للرضاعة حينما يريد الطفل أما إذا لم يطلب فيجب وضعه على صدر أمه كل 3ساعات تقريبا ويرضع من كلا الثديين.

طرق الرضاعة الطبيعية

تغذية الأم المرضعة

على الأم أن تهتم بغذائها جيدا لإتمام عملية الرضاعة بنجاح ولا بد أن يكون الغذاء يحتوي على كمية كبيرة من السوائل لا تقل عن 3 لتر ويحتوي أيضا على الفيتامينات ويمنع على المرضعة أن تتبع نظام حمية (رجيم) وعدم شرب القهوة أو المنبهات وتكثر من تناول البروتينات (اللحوم والدواجن).

طرق الرضاعة الطبيعية المريحة

يجب أن يكون الطفل جائعا غير مبلل في طقس معتدل وأن يحمل على ذراعي أمه بطريقة مريحة وكذلك يجب على الأم أن تكون مرتاحة ويفضل أن تكون خارج السرير وتجلس على كرسي ذي مساند للذراع وتعتبر هذه من أهم طرق الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضاً: الأطفال الرضع و علامات الشبع من الرضاعة.

هناك بعض الأطفال يفرغون الثدي خلال 5 دقائق والبعض يحتاج إلى عشرين دقيقة والطفل يحصل على 90% من الحليب خلال الخمس دقائق الأولي ومع ذلك ندع الطفل يرضع حتى يترك الثدي بنفسه فإذا لم يفعل و أرادت الأم أن تنهي عملية الرضاعة يمنع سحب الثدي بقوة من فم الطفل بل يوضع أصبع الأم بين الحلمة وفم الطفل فيترك الطفل الثدي وفي نهاية الرضاعة يحمل الطفل على كتف أمه أو بين ذراعيها ويربت على كتفه لإخراج الهواء من معدة الطفل وبعد إنهاء الرضاعة والتجشا يوضع الطفل على سريره على جانبه الأيمن أو مستلقيا على ظهره وتعتبر هذه أفضل طرق الرضاعة الطبيعية لطفلك.

طرق الرضاعة الطبيعية

اقرأ أيضاً:

المصادر
Nelson Essentials of Pediatrics 5ed

2 تعليقان

  1. حليب الام النعمة العظيمة للأبناء ,فاهتموا يا امهات بإرضاع ابنائكم

  2. سؤال للجميع ,هل هناك من عنده جواب يفيدني فيه ,,طفل كبر ولم يرضع من والدته ابدا وعنده بعدما كبر ضعف مناعة دائما وجسمه ضعيف واصبح الان عمره 14 سنة ,فهل اذا اتينا له بحليب ام واسقيناه اياه ممكن يفيده ام لا من عنده الجواب ارجوا الإفادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *