فوائد الزيوت العطرية .. و كيف تؤثر على حياتنا ؟

Advertisement

فوائد الزيوت العطرية
أثبتت مئات الدراسات العلمية أن فوائد الزيوت العطرية لها علاقة بالحيوية والإنتعاش، حيث ترسل خلايا حاسة الشم بالأنف نبضات إلى المخ مع كل نفس (حوالي 23000مرة يوميا)، وقد لوحظ أن العطور المنشطة تتميز بجزئيات صغيرة سريعة الحركة لها القدرة على إستثارة إفراز الإدرينالين داخل الجسد، فيزداد ضغط الدم وضربات القلب والتنفس مما يبعث على التيقظ والإنتباه.

أشهر الزيوت العطرية

تتمتع الروائح العطرية المنعشة بطبيعة نفاذة، وطبقا للدراسات والأبحاث العطرية هناك عطور معينة لها تأثيرات قوية على بعث الحيوية والنشاط في جسم الإنسان وهي مكونة عادة من:

فوائد الزيوت العطرية

1. اليانسون:

ففي دراسة أجراها المركز العلمي للتجميل والعطور في اليابان، جرى رش عطر يحتوي على اليانسون في القاعات التي يعمل فيها الأشخاص الخاضعون للدراسة، فسجلوا زيادة في إشعاع ألفا المنطلق من أجسادهم وشعورا متزايدا بالرغبة في العمل.

2. الزنجبيل:

استخدم الزنجبيل منذ زمن بعيد في الحضارة الشرقية لتدفئة وتنشيط العضلات المجهدة، فهذا النوع من التوابل ساخن على الجلد ولاذع على اللسان.

 3. الصودا:

من منا لا يحب الفوران والشعور بالفقاقيع مع الرشفة الأولي من زجاجة الصودا فور فتحها فهو شعور منعش بالتأكيد سيجعلك أكثر حيوية.

4. الخيار:

يمتاز قلب الخيار ببرودة 20 درجة أقل من الهواء المحيط به ويبدو أن هذه البرودة قد ترجمت إلى رائحة معينة تثير الشعور بالإنتعاش وتعيد إلى جسم الإنسان حيويته.

5. النعناع:

أثبتت دراسة قام بها معهد حاسة الشم بنيويورك أن رائحة النعناع تقلل الإحساس بالإجهاد وتبعث في الجسم النشاط والحماس خاصة أثناء أداء التمارين الرياضية، و زيت النعناع يفتح الجيوب الأنفية فيزداد الأوكسجين داخل جسدك، ويساعدك على التيقظ والتركيز، استخدميه حين تجدين صعوبة في الإستيقاظ صباحا فتشعري بتحسن عام.

  6. زيت الجريب فروت:

له قدرة على رفع معنويات وتبريد الاضطرابات المزاجية، من المفيد استخدامه في فترة النقاهة من مرض ما.

7. زيت الروزماري:

معروف بقدرته على تقوية الذاكرة والشجاعة والثقة بالنفس، ويساعد على تخفيف الصداع والتوتر والإجهاد العصبي، استخدميه عندما تتوترين بسبب العمل أو الأزمات الأسرية.

8- اللافندر:

اللافندر يساعدك على الإسترخاء ويجعلك تستريح، وأثبتت الدراسات أن اللافندر له قدرة هائلة في التخلص من الأرق، فإذا أردت التمتع بنوم هادىء وعميق فعليك باللافندر.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.huffingtonpost.com/2014/04/26/scents-and-wellbeing_n_5193609.html

2 تعليقان

  1. طبعا نتأثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *