أسباب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال

زيادة الوزن بعد الزواجزيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال لفت نظر العديد من الباحثين وأصبح محط اهتمامهم، مما جعلهم يقومون بعدة دراسات للوقوف على حقيقة هذا الأمر، وفي حالة كنت ترغب في معرفة أسباب حدوث الأمر وطرق الوقاية منه، سيكون عليك متابعة هذا المقال عزيزي القاريء، لتتعرف على إجابة هذه الأمر بصورة تفصيلية.

ADVERTISEMENT

زيادة الوزن بعد الزواج

في إحدى الدراسات التي قام بها مجموعة من الباحثين، تم اختبار تأثير الزواج وعلاقته بزيادة الوزن على مجموعة مكونة من 10,071 شخص من الرجال والنساء في الفترة ما بين 1979 الى 2008 والذين يترواح أعمارهم ما بين 14 و 22 عند بداية الدراسة.

وأثبتت النتائج أنه بالفعل هناك علاقة بين الزواج واكتساب الوزن تصل إلى (4-10 كجم)، خصوصاً في أول عامين من الزواج، وفي دراسة أخرى، في أواسط التسعينيات لم يكن أحد من المتطوعين للدراسة متزوج، وفي عام 2001-2002 قامت المقارنة بين من قام بالزواج منهم وبين غير المتزوجين، فكانت نسبة زيادة الوزن بعد الزواج أكبر مقارنة بمن لم يقوموا بالزواج.

ADVERTISEMENT

اسباب زيادة الوزن بعد الزواج

هناك أسباب عدة تؤدى إلى زيادة الوزن بعد الزواج و لكن أكثرها شيوعاً:

  •  بعد الزواج تقل محاولات جذب الطرف الآخر.
  •  الطهي من أجل المتعة والإبهار.
  •  الأكل بمقدار ما يأكل الطرف الآخر.
  • وضع الأولوية لما يفضل أفراد الأسرة تناوله.
  •  تشجيع الزوجين بعضهما البعض.
  • عدم السعادة بالزواج فيجد بالطعام عزاؤه وسلوانه.
  •  وجود مشكلات وأمور معقدة بلا حلول.
  • يصبح الشخص بمثابة (سله مهملات) للطعام المتبقي من الأسرة.

اسباب زيادة الوزن بعد الزواج عند الرجال بالتفصيل

1- بعد الزواج تقل محاولات جذب الطرف الآخر

وهو سبب رئيسي لزيادة الوزن بين العديد من المتزوجين، حيث يراقب المرء قبل الزواج وزنه ومظهره باستمرار حتى يستطيع جذب انتباه الجنس الآخر، ولكن بعد الزواج يشعر الرجل “بالأمان” وأنه لا داعي لمزيد من المراقبة، فهو يستطيع أن يأكل ما يحب وقت ما يحب دون تقييد بنظام غذائي أو غيره، و دون اهتمام مبالغ بالمظهر أو الوزن.

ADVERTISEMENT

اقرا أيضاً: مراحل الزواج السبعة التي يمر بها الزواج و مميزات كل مرحلة

2- الطهي من أجل المتعة والإبهار

بعد الزواج تحاول الزوجة جاهدة الإبقاء على سعادة زوجها، وهنا تبدأ المشكلة، فكلما كانت تقدر الزوجة زوجها أكثر، وضعت جهداً أكثر في جعل الطعام يحقق إرضاؤه وإشباعه، وتبذل به مجهود أكبر، فيصبح الطهي مصدر لإبهار الزوج.

وبعض الزوجات تضع اللوم على نفسها إن لم يأكل الزوج كثيراً بأن طهيها لم يرضيه، والبعض الآخر يضغط على الزوج أن يأكل أكثر قائلة “لقد تعبت كثيراً في تحضير هذا الطعام، فمن الأفضل أن تتناوله كله لأعرف مقدار حبك لي”.

ADVERTISEMENT

وللتخلص من هذه الدائرة المفرغة يجب أن تدرك المرأة أنه ليس بالضرورى أن يأكل الزوج أكثر من طاقته حتى يثبت مقدار إعجابه بطهيها ومقدار حبه وتقديره لها، فهناك طرق أخرى يعبر بها الرجل عن حبه لكِ.

3- الأكل بمقدار ما يأكل الطرف الآخر

يختلف مقدار الطاقة التي يحتاجها جسم كل فرد عن الأخر، لذا فإن تناول نفس كميات الطعام لكل من الفردين سيؤدي حتماً إلى زيادة وزن أحدهما.

4- وضع الأولوية لما يفضل أفراد الأسرة تناوله

في بعض الأحيان يضطر الرجل لتناول طعام لا يفضله ولا يحبه، وذلك نظراً لأنه الطعام المفضل لدى أفراد عائلته، حيث يعتبر ما يفضله أفراد العائلة “أولوية” عما يفضله هو، وفي هذه الحالة يجب ألا يضغط المرء على نفسه بتناول طعام لا يفضله فقط لإرضاء العائلة، حينها يمكنه أن يطلب من زوجته إعداد وجبة صغيرة له من الطعام الذى يفضله.

ADVERTISEMENT

5- العمل كسلة مهملات للطعام المتبقي من الأسرة

بعض الرجال لا يستطيع أن يرى الطعام المتبقي في الأطباق دون أن يؤكل، مما يدفعه إلى تناول هذا الطعام بعد أن يكون انتهى بالفعل من تناول طعامه، فيكتسب سعرات حرارية لا داعي لها، وبالتالي يؤدي هذا إلى زيادة الوزن بعد الزواج بصورة كبيرة.

6- تشجيع الزوجين بعضهما البعض

 

يكون هذا التشجيع  إما عن طريق مباشر أو غير مباشر، فالتشجيع على تناول الطعام المباشر يكون بتشجيع الزوجة لزوجها أن يكتسب المزيد من الوزن حتى يصبح أقل جذباً للنساء الأخريات، وذلك عن طريق أن يصبح أثقل وأسمن فيصبح أقل جذباً، مما يجعله يكتسب وزناً زائداً غير مبالي بتغير مشاعر زوجته مستقبلاً فهو مطمئن أنها راضية عنه، و في هذه الحالة أيضاً يصبح الأمر أكثر صعوبة، لأنه عندما يكتسب وزناً لا يدرك المشكلة ولا يتعامل معها لحلها .

ADVERTISEMENT

أما التشجيع غير المباشر يحدث لنفس السبب، ولكنه يكون بتخريب مجهودات الزوج في الإنقاص من الوزن بدلاً من تشجيعه ومساعدته، فعندما يبدأ الزوج في الإهتمام بمظهره و وزنه، ويحاول إنقاص وزنه، تبدأ الزوجة بالشعور بالغيرة و نقص من قدر مجهوداته وتثبط معنوياته بعدة طرق، منها مثلاً أن تحضر الشيكولاته للمنزل أو غيرها من الحلويات التي تعلم جيداً أنه لن يستطيع مقاومتها.

أو في أحياناً أخرى تتهمه بالتقصير في حق أولاده وعدم الإهتمام بعائلته لقضاء بعض الوقت بصالات التمرين لإجراء التدريبات لإنقاص الوزن وشد الجسم، فإذا كان الأمر هكذا يجب على الزوج أن يتحدث إلى زوجته بأنه في حاجة لإنقاص وزنه لأسباب صحية، محاولاً إقناعها بأهمية ذلك بالنسبة له، وأنه بحاجة لدعمها له وتشجيعه.

7- عدم السعادة بالزواج فيجد الزوج بالطعام عزاؤه و سلوانه

أثبتت الدراسات أن الزوجين السعيدين يكتسبان وزن أقل من الزوجين غير السعيدين، ففي الزيجات غير السعيدة يلجأ الزوج للطعام لإشباع حاجاته وتحقيق سعادته، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بعد الزواج

ADVERTISEMENT

8- وجود مشكلات أو أمور معقدة دون حلول

هناك العديد والعديد من المشكلات التي قد تقابل الزوجين، و التي قد تؤدى بدورها إلى زيادة تناول الطعام كوسيلة للتخلص من الكبت، فيزداد الوزن، من أهم هذه المشكلات العاطفية، وهي أن يرغب الزوج في أن يحصل على حب غير مشروط أو مقيد، شعور الزوج بالرفض أو أنه غير محبوب، أو شعوره بعدم السعادة، وكذلك الشعور بالغيرة.

و بعد معرفة كل هذه الأسباب، هل ستحاول البدء في تطبيق برامج التخسيس، أم هل ستبحث عن طرق تساعدك في تجنب الأمر خاصة إن كنت أحد المقبلين على الأمر أو كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين تزوجوا وتعرضوا للمشكلة، لا داعي للبحث طويلاً عزيزي القاريء فكل ما عليك فعله هو أن تتابع الفقرة التالية، لتتعرف أهم على أهم الطرق التي قد تساعدك في تجنب الأمر.

كيف تتجنب زيادة الوزن بعد الزواج ؟

بالتأكيد الآن لابد أنك ترغب بمعرفة كيفية حل مشكلة الوزن بعد الزواج، خاصة إن كنت أحد المقبلين على الأمر أو كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين تزوجوا وتعرضوا للمشكلة:

  • يجب أن تتذكر عزيزي الرجل دائماً، أنه ليس من المنطقي إهمال الوزن والمظهر بمجرد الزواج، فالوزن المثالي ليس ضروري للمظهر فقط، ولكن لزيادة الوزن أيضاً مضار لا حصر لها، و أنت في غنى عنها.
  • يجب مراعاة أن يتناول كل شريك الكميات التي تناسبه من الطعام دون مقارنة أو قياس بالطرف الآخر.
  • يفضل تقديم وجبات بحجم أصغر حتى لا يتبقى منها الكثير، وكذلك يجب أن يتحكم المرء بنفسه، وألا يمد يده ليأكل بعد أن ينتهي من طعامه ويشبع.
  • النقاش بين الزوجين لمعرفة المشكلات التي تؤثر على زواجهم ومحاوله حلها معاً للتمتع بحياة سعيدة، حتى لا يلجأ الزوج لتناول الطعام هرباً من هذه المشكلات.
  • النقاش مع الزوجة للتخلص من الأحاسيس والمخاوف التي تسيطر عليك، والبعد عن المناقشات الاستفزازية، كما أن للزواج أثره الإيجابى بأن يجد الفرد شريك للحياة يشاركه الفرح والحب ويدعمه دائماً، فله أثره السلبي أيضاً في اكتساب وزن زائد لدى حديثي الزواج، ولكن من الممكن تفادي هذا عن طريق قليل من المجهود والإرادة.

والآن عزيزي الرجل وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قد تعرفت إلى أهم الأسباب المؤدية لزيادة الوزن وطرق تجنبها، وفي حالة كنت ترغب بالحصول على مزيد من الاستفسارات أةو المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ الشيماء تاج الدين - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/sex-relationships/news/20110822/marriage-and-divorce-trigger-weight-gain
https://www.webmd.com/diet/news/20071024/get-married-gain-weight
https://www.livestrong.com/article/130602-people-gain-weight-after-marriage/
https://mag.weddingcentral.com.au/health/marriage.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد