السمنة والحمل : هل تؤخر زيادة الوزن حدوث الحمل ؟

Advertisement

السمنة والحملكل سيدة ترغب في أن تكون أم، وتتمنى حدوث الحمل سريعا وإنجاب الطفل، لكن أحيانا يتأخر حدوث الحمل، إن كنت عزيزتي القارئة ترغبين في حدوث الحمل، أو تتساءلين لماذا تأخر الحمل؟ في هذا المقال سنوضح لك العلاقة بين السمنة والحمل وتأثير زيادة الوزن على تأخر الحمل.

السمنة والحمل

العلاقة بين السمنة والحمل علاقة عكسية فإذا كان وزنك صحي كانت فرصة حدوث الحمل أكبر و العكس صحيح، فلو كنت تخططين للإنجاب، فعليك التخلص من وزنك الزائد حتى لا يحدث لك مشاكل صحية ولا لجنينك، فزيادة الوزن تعرقل الجهود المبذولة لحدوث الحمل، لأنها تؤثر على الهرمونات، وأنماط الإباضة>

إن كان مؤشر كتلة الجسم BMI بين 25 و 30  فهذا يعني إن لديك فرصة أفضل لحدوث الحمل، أما لو زاد عن 30 تبدأ هذه الفرصة في التناقص، فقد أثبتت دراسة هولندية في عام 2008 انخفاض فرص حدوث الحمل إذا كان مؤشر الجسم أعلى من 29 ، إذ تنخفض الخصوبة بنسبة 4%، فزيادة الوزن تضيف سنوات لعمرك، فقد يكون عمرك الجسدي أكبر من عمرك الزمني.

وتوضح الأبحاث أن متوسط انتظار حدوث الحمل هو 3 شهور لمن تحافظ على وزنها المثالي، في حين ترتفع نسبة الانتظار لـ8 أشهر لمن تعاني من زيادة الوزن.

مخاطر السمنة على الحمل

ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يعرضك لمخاطر صحية و أمراض أثناء الحمل، فمن يتخطى مؤشر كتلتها 30 يرتفع احتمال إصابتها بـمرض السكري ثلاثة أضعاف بالمقارنة بمن تحافظ على وزنها المثالي.

اقرأ أيضا : الحمل و مرض السكري من النوع الأول .. نصائح تهمك

قد تؤدي زيادة وزنك لصعوبات الولادة ومشكلاتها، والإصابة بـارتفاع الضغط الدم، والجلطات الدموية، وتسمم الحمل، وتؤثر على صحة جنينك فهي تعرضه عند كبره لخطر السمنة والإصابة بالسكري، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان.

تخفيف الوزن

إذن كيف تفقدين الوزن وتحافظين على صحتك، فأنت بحاجة لكل العناصر الغذائية، ولا يمكنك الاستغناء عن أي عنصر من العناصر الغذائية، فمثلا لا يمكنك الامتناع عن تناول الكربوهيدرات لكن تناولي الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والأرز البني كمصدر صحي للكربوهيدرات، كما تقول هيلانة جيبسون مور، عالم التغذية والمتحدثة باسم مؤسسة التغذية البريطانية.

عليكِ تخفيف الوزن بالطريقة الصحية، وهي الامتناع عن تناول عن الأطعمة والحلويات الجاهزة والمصنعة، والأطعمة ذات الدهون المشبعة، واتباع نظام غذائي متوازن و صحي يشمل كل العناصر الغذائية، ويحتوي على الخضروات والفاكهة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم قليلة الدهون.

اقرأ أيضا : انفوجرافيك | ألوان الفواكه والخضروات تشير إلى فوائدها

ونؤكد على أن زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة أهم من التقليل من السعرات الحرارية.

نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن

  • اتباع نظام غذائي متنوع يشمل جميع العناصر الغذائية: اللحوم والبروتين الأطعمة، ومنتجات الألبان أو الأطعمة البديلة الغنية بالكالسيوم، الفواكه والخضروات، والأطعمة النشوية (ويفضل الحبوب الكاملة) يوفر توازن صحي للمساعدة في السيطرة على الوزن.
  • خفضي كميات الزيوت والدهون والوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية في النظام الغذائي الخاص بك.
  • تجنبي الحمية الغذائية القاسية، لأنها تستنزف الجسم من المعادن والفيتامينات، كما أنك ستحتاجين للعناصر الغذائية من أجل الحمل في المستقبل.

كوني صبورة

أن معدل فقد الوزن الطبيعي هو من 0.5 : 1 كجم في الأسبوع، ولا تتبعي حمية قاسية تجعلك تفقدين العضلات والماء، وقد يحفزك على الالتزام بنظام صحي رغبتك في الحمل.

مارسي التمارين الرياضية

التمارين الرياضية ترفع معدل حرق السعرات الحرارية، وتقوي العضلات والعظام، إذا لم تستطيعي ممارسة التمارين الرياضية يمكنك المشي بدل ركوب السيارة، واستخدمي السلم بدل المصعد.

اقرأ أيضا : فوائد الرياضة .. و مدى أهمية ممارسة التمارين الرياضية

نرجو أن يكون المقال ساعدك في معرفة معلومات جديدة عن علاقة السمنة بالحمل وضرورة تخفيف الوزن إذا كنت ترغبين في حدوث الحمل وإذا لم تكوني قادره على اتباع نظام غذائي بمفردك، فيمكنك استشارة أحد أطبائنا ليساعدك على تخفيف الوزن من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.boots.com/pregnancy/nutrition-needs-15/pre-pregnancy-weight?page=1

ندى سامي

محررة بموقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بكتابة المقالات العلمية في مجالي الطب والتكنولوجيا، عملت في مجال الصحافة والتنمية البشرية، وساهمت في أنشطة المجتمع المدني بالتوعية لحقوق المرأة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *