الصحة في رمضان .. أهم التساؤلات التي تخص صحتك في رمضان

Advertisement

الصحة في رمضان“صوموا تصحوا” هكذا قال رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليه و سلم)، وهو الحديث الذي اعتبره البعض مُعجزا من الناحية العلمية، حيث ثبُت وجود فوائد عديدة للصيام، لدرجة أنه يصل في بعض الأحيان إلى مرتبة العلاج الناجح لبعض الأمراض، ونحن هنا نطرح أهم التساؤلات التي تخص الصحة في رمضان ، لذلك تابع معنا المقال التالي.

أسئلة شائعة عن الصحة في رمضان

كيف يمكن تجنب الإعياء من قلة الماء طوال نهار رمضان؟

تقول الدكتورة داليا نبيل سالم استشارية التغذية العلاجية وأمراض السمنة بطب عين شمس، إن حالات الإعياء والتي قد تصل في بعض الحالات إلى الإغماء، تحدث أثناء الصيام لسببين:

نقص نسبة السكر في الدم

ولتجنب هذه الحالات فإنه يُنصح باتباع نظام غذائي طوال أيام رمضان يتمثل في أن يشتمل السحور على أكلات من الألياف والسكريات بطيئة الحرق مثل الخبز والبقسماط والبليلة، كما يُنصح بعدم تناول الحلوى عند السحور لأنها تُحدث ارتفاعا وانخفاضا سريعا لمعدل السكر في الدم، مما يؤدي لحدوث نقص في السكر طوال ساعات النهار والإحساس بالجوع.

الإحساس بالجفاف

بسبب نقص السوائل، لذلك يجب الإقلال بشكل تدريجي من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تعد من مدرات البول وتؤدي إلى فقدان الجسم للماء، وينصح بعدم تناول هذه المشروبات عند السحور، وكذلك عدم الاعتماد على شرب كمية كبيرة من الماء عند السحور، واستبدال ذلك بتناول من كوب إلى كوبين من الماء كل ساعة من أذان المغرب حتى السحور.

اقرأ أيضا: كيف نقاوم الجفاف في رمضان؟

هل يمكن تجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان؟

توضح الدكتورة داليا نبيل سالم استشارة التغذية العلاجية وأمراض السمنة بطب عين شمس، أن هذا الأمر ممكن إذا حرصنا على تغيير نمط ومكونات وجبة الإفطار، حيث ينصح بعد أذان المغرب بتناول كوب ماء ومشروب طبيعي مثل: العرقسوس أو عصير البرتقال، وبعض السكريات مثل: التمر لاستعادة نسبة السكر في الدم بعد الصيام ثم الراحة لمدة نصف ساعة.

وهو الوقت الذي يمكن قضاؤه في صلاة المغرب، بعد ذلك يمكن تناول وجبة الإفطار ويجب عدم الإفراط في تناول الطعام، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسمنة والأطعمة المحفوظة مثل: اللانشون والجبن المصنع، والحرص على تناول قدر معقول من النشويات والبروتينات.

كما يُفضل تقسيم وجبة الطعام على مراحل بحيث تناول كمية معتدلة من الطعام كل ساعتين، وبشكل عام رمضان هو فرصة مناسبة لتخليص الجسم من السموم والدهون.

اقرأ أيضا: كيف نتغلب على الإفراط في الأكل في رمضان؟

ما هو حكم سحب عينات دم لإجراء التحاليل أثناء الصيام ؟

مشروع ولا يفسد الصيام.

ماهو حكم الحقن عن طريق الوريد أثناء الصيام؟

إذا ما كانت الحقنة مغذية بأي شكل من الأشكال (محلول جلوكوز أو أحماض أمينية أو دهون) فإنها تلغي الصيام إذا ما إعطيت في الوريد أو غيره، أما إذا كانت الحقنة مهدئة أو مخففة للألم وأخذها بغير قصد سد الجوع أو العطش فإنها لا تلغي الصيام.

اقرأ أيضا: مرض السكر في رمضان.. إرشادات ونصائح مهمة لسلامته.

وتوجهنا بالسؤال للدكتور د/ إبراهيم حسن على بدوي رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث.

بماذا تنصح الصائمين خلال شهر رمضان لتجنب حالات الجفاف؟

  • لـ الصحة في رمضان يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالأملاح في وجبتي السحور والإفطار، وكذلك المواد شديدة السكرية.
  • يجب الإكثار من تناول الزبادي والحليب، والتمر المنقوع في مياه بدون سكر، وشرب المياه كثيرا التي تكفي لترطيب الجسم.
  • لـ الصحة في رمضان يجب تجنب المشي خلال النهار لأن الحرارة تكون عالية للغاية.

هل هناك مشروبات معينة تقلل من الشعور بالعطش أثناء نهار رمضان؟

المشروبات مفيدة وتساعد على ترطيب الجسم، ولكن بالنسبة لمرضى الضغط المرتفع، يجب ألا يتناول مشروب العرقسوس كثيرا، ومريض الضغط المنخفض يجب ألا يتناولوا الكركديه بكميات كبيرة، ولكن كوبا واحدا منهما خلال اليوم كاف لترطيب الجسم.

اقرأ أيضا: هل شرب الماء بكثرة في السحور يحميك من العطش؟

ما هو البرنامج المثالي لتناول وجبة الإفطار بشكل صحي؟

  • يجب أن يتجنب الصائم شرب المياه كثيرا لأنها خطأ كبير، لأنها تؤدي إلى عدم قدرته على الإفطار جيدا وقد يعرضه ذلك إلى حالة من عسر الهضم نتيجة لأن المياه تخفض حمض الهيدركلوريك.
  • و\يمكن أن يتم تناول المياه إلى جانب العصائر، ويبدأ الإفطار بمادة سكرية أو شوربة ساخنة لأنها تقوم بتنبيه المعدة لإستقبال بقية الوجبة، وتنبيه الجهاز العصبي أيضا.
  • يفضل ألا يكثر الصائم من تناول الطعام لتجنب التعرض للتخمة، ويجب الاهتمام كثيرا بطبق السلطة.
  • لا يوجد قلق من تناول البروتينات خلال شهر رمضان، سواء دجاج أو لحوم، أو أسماك، أو بقوليات كبروتين نباتي ولكن بكميات معقولة.
  • ينصح بالابتعاد عن الأرز والمكرونة والإكثار من تناول الخبز، والابتعاد عن السمن الصناعي، لأن السمن البلدي أفضل في الاستخدام من أي نوع آخر.
  • لـ الصحة في رمضان يجب تناول الطعام المسلوق، فهو يقلل من الشعور بالعطش.

اقرأ أيضا: وجبة سحور ثقيلة.. ما الأضرار وما البدائل؟

بماذا تنصح المدخنين للاستفادة من شهر رمضان؟

الصيام فرصة كبيرة للإقلاع عن التدخين، لأن المدخن يمتنع عن التدخين ما يقرب من 17 ساعة، والموضوع ممكن إختزاله في أنها مقاومة فقط، ويمكن استغلال رمضان للإقلاع عن التدخين بالتدريج، على أن يشرب سيجارة واحدة كل ساعة ليس أكثر.

اقرأ أيضا: التدخين في رمضان.. 30 نصيحة فعالة لتقلع عنه.

هل المياه المثلجة مضرة في رمضان؟

غير مستحبة تماما أثناء تناول وجبة الإفطار، أو حتى بين الوجبات، لأنها تتسبب في حدوث إنقباض في الأوعية الدموية، وإحداث بلبلة بها وتعطيل سيرها بشكلها الطبيعي والتأثير على عملية الهضم.

بماذا تنصح الرياضيين في رمضان؟

د/ جمال نوف غبريال أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، يرى أنهم يجب أن يحصلوا على راحة بسبب إفتقادهم للسعرات الحرارية، نظرا لعدم استطاعتهم بذل الجهد الطبيعي اللازم لممارسة رياضتهم.

اقرأ أيضا: التدريب والتغذية في رمضان.. نصائح مهمة للمهتمين بالرياضة.

في النهاية عزيزي القارئ شاركنا إن كان لديك تساؤلات أخرى عن صحتك، ويمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.livestrong.com/article/519260-the-effects-of-cold-drinks-on-digestion/ http://www.livestrong.com/article/448446-can-drinking-too-much-water-hurt-your-kidneys/ http://www.livestrong.com/article/529296-can-diet-affect-dizziness-or-being-lightheaded/

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *