الضعف الجنسي في شهر العسل مظاهره، أسبابه وعلاجه!

العجز الجنسي في شهر العسل

يعاني الكثير من الأزواج خاصة في العالم العربي  – حيث تقل الثقافة الجنسية- من مشكلة فشل الجماع في الأيام الأولى من الزواج في حالة تسمى “عنة ليلة الزفاف” أو “الضعف الجنسي في شهر العسل”.

الضعف الجنسي في شهر العسل

يمكن وأن يعرف الضعف الجنسي في شهر العسل بأنه الفشل في إتمام الجماع بشكل ناجح في بداية الزواج. والمسبب لذلك غير معروف تقريبًا إلا أن الدراسات ترجع ذلك للتوتر. ولا يقتصر ذلك على الليلة الأولى فقط “ليلة الدخلة” بل قد يمتد لشهور وقد يصل لسنين إن لم تعالج المشكلة.

اقرأ أيضًا: بالصور دليل شامل لمعالجة ضعف الانتصاب 

أسباب الضعف الجنسي في شهر العسل

في دراسة قام بها قسم أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة عام 2006 على 100 رجل حول الضعف الجنسي في الأيام الأولى من الزواج، إتضح من النتائج أن 74% من الحالات يرجع الضعف الجنسي لديهم لعوامل نفسية. في حين أن 26% من الحالات كانت أمراض الأوعية الدموية هي السبب. وإحتاجت 4 حالات لتدخل جراحي.

وفي حين أن الأسباب الأساسية للعجز الجنسي في الأيام الأولى غير معروفة تحديدا إلا أننا من دراسة جامعة القاهرة يمكن وأن نستنتج أنه قد تختلف الأسباب ما بين أسباب نفسية وعضوية سنتعرف عليها.

أعراض الضعف الجنسي عند الرجل

تختلف مظاهر الضعف الجنسي عند الرجال ما بين عدم قدرة القضيب على إبقاء الإنتصاب أو عدم الشعور بالرغبة في الجماع أو القذف قبل الوصول لذروة النشوة أو تأخر الوصول إليها وربما عدم الوصول إليها على الإطلاق.

اقرأ أيضًا : كيفية التحكم فى القذف وعلاج لسرعته

أسباب الضعف الجنسي عند الرجل

أسباب عضوية

قد يعود الضعف الجنسي عند الرجال لبعض الأمراض كإنخفاض نسبة التستوستيرون أو وجود أحد أمراض الأوعية الدموية مما يعمل على تقليل وصول الدورة الدموية للجهاز التناسلي. وقد يحدث نتيجة لتلف أحد الأعصاب التي تغذي الجهاز التناسلي “كمضاعفات  لمرض السكري مثلا”.

وهناك العديد من السلوكيات التي قد تؤدي للضعف الجنسي كالتدخين وشرب الكحول وبعض الأدوية ” مثل مضادات الإكتئاب وأدوية الضغط”قد تحمل أعراضا جانبية تؤثر على القدرة الجنسية للرجل.

أسباب نفسية

وكما ذكرنا فإن أغلب الدراسات ترجع الضعف الجنسي في أيام الزواج الأولى إلى التوتر والضغط ويظهر في الأيام الأولى من الزواج على هيئة ضغط من المجتمع أو الأهل أو الزوجة أو حتى وضع النفس في تحدي أو الخوف من الفشل في اتمام الجماع كلها عوامل تزيد من التوتر ولا تؤثر إلا سلبًا على العلاقة.

 

أعراض الضعف الجنسي عند المرأة

قد يعتقد البعض أن الضعف الجنسي مشكلة خاصة بالرجال فقط ولكن في بعض الحالات تشخص النساء أيضا بالضعف الجنسي ويظهر ذلك في عدم القدرة على الوصول لإحدى مراحل الإستجابة الجنسية التى تتمثل في أربعة مراحل هي الإثارة والثبات وذروة النشوة ثم التراجع والإسترخاء.

أسباب الضعف الجنسي عند المرأة

أسباب عضوية

وتتعدد أسباب الضعف الجنسي عند النساء كما في حالات مرضى السكر أو الأمراض العصبية أو إضطراب الهرمونات أو حتى أمراض الكلية أو الوصول لمرحلة إنقاط الطمث “سن اليأس” وكذلك شرب الكحوليات وبعض الأدوية.

أسباب نفسية

ولا يقتصر التوتر والضغط النفسي على الرجل فقط بل يشمل المرأة أيضا سواء كان على هيئة وضعها في إختبار له مدلول إجتماعي أو بالمفاهيم المغلوطة عن العملية الجنسية كعدم تصورها لإدخال حجم العضو الذكرى داخلها أو توقعها بأن الجماع وفض غشاء البكارة له آلام لن تستطيع تحملها أو لخوفها من فشلها في اتمام الجماع.

وغيرها من أسباب تضع المرأة تحت عدسة التوتر فتتعرض الزوجة لإنقباض لا إرادى لعضلات المهبل مما يجعل عملية الجماع مستحيلة وينتهى الأمر بتوتر الزوج وحدوث ضعف جنسى له.

اقرأ أيضًا : هل يفضل ممارسة الجنس الفموي فى شهر العسل ؟


علاج الضعف الجنسي في شهر العسل

من الضروري معرفة أسباب الضعف الجنسي والسيطرة عليها ويبدأ هذا بالتثقيف الجنسي الصحيح للمرأة والرجل فالغالبية يمتلكون معلومات ضعيفة أو خاطئة ومخاوف غير مبررة عن العلاقات الجنسية. فمن الضروري تصحيح المفاهيم وتوضيح أن العلاقة الجنسية لا تقتصر على الإيلاج بل هناك أساليب وطرق أخرى قد تساعد المرأة والرجل في الوصول لذروة النشوة بسهوله كمعرفة أماكن الإثارة عند الرجل والمرأة وكذلك كيفية التلطيف والمداعبة.

وإن حدث ولم يستطع الزوجان التفاهم على الجماع فمن الأفضل زيارة الطبيب لتشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب وتجنب تدخل الأهل فهم غالبا ما يزيدون من الحساسية والتوتر ويزداد الأمر سوءًا.

 

اقرأ أيضًا :

المصادر
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16490033 http://my.clevelandclinic.org/health/diseases_conditions/hic_An_Overview_of_Sexual_Dysfunction/hic_Sexual_Dysfunction_in_females http://my.clevelandclinic.org/health/diseases_conditions/hic_An_Overview_of_Sexual_Dysfunction/hic_Sexual_Dysfunction_in_Males

عمر محمود

Omar Mahmoud is a medical student in Alexandria University. He is the assistant of the local officer of Reproductive/sexual health and HIV/AIDS in Alexandria Students' Scientific Association and a human rights activist.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *