أضف استشارتك

الطفل اللحوح وكثير الشكوى.. كيف أتعامل معه بشكل سليم؟

Advertisement

الطفل اللحوحأنت تحب طفلك كثيرا وتحب ابتسامته وضحكاته ودعاباته السخيفة، وكل التفاصيل الصغيرة المتعلقة به، وستظل تحبه مهما كبر، ولكن الشئ الوحيد الذي يزعجك حياله هي شكوته المستمرة، فالبكاء والأنين المستمر لطفلك قد يجعلك تفقد أعصابك بسرعة، لذلك نحن نعرفك كيف تتعامل مع الطفل اللحوح كثير الشكوى من خلال هذا المقال.

كيف تتعامل مع الطفل اللحوح ؟

حان الوقت للقضاء على تلك العادة السيئة، هذا ليس بالأمر السهل فمحاولة جعل طفلك يتخلى عن عادة سيئة يعد تحديا كبيرا، وخاصة إن كانت تلك العادة هي كثرة الشكوى والتذمر، ولكن الأمر يستحق عناء المحاولة، بالإصرار والمثابرة ستتغلب على تلك العادة، وإليك هذه النصائح لتتعامل مع الطفل اللحوح :

تجاهل ذلك حتى وإن كان يزعجك

عندما يبدأ طفلك في الأنين تجاهل ذلك حتى وإن كان يزعجك، أوضح له أن أنينه المستمر لا يؤثر فيك ولا يلقى لديك أي رد فعل، وعندما يتوقف عن ذلك تحدث معه ليتعلم أن الأنين والتذمر لن يساعده في الحصول على شئ.

سوف يستغرق ذلك بعض الوقت، ولكنه سيحدث في نهاية المطاف، وكلما قمت بمحاولة ذلك وطفلك في سن صغير كلما كان أسهل بكثير.

اقرأ أيضا: كيف تتعامل مع الطفل العنيد.. نصائح هامة.

قم بالتأكد من أن طفلك يفهم ما تقوله

أن تخبر طفلك باستمرار أن يكف عن الأنين ويتحدث بلطف ليس بالضرورة معناه أنه يفهم ما تقصده بذلك، لذا قم بالتحدث معه حول كيفية التصرف بطريقة مهذبة والكف عن التذمر، ولماذا يجب عليه أن يفعل ذلك، كما يمكنك أن تخبره أن البالغين لا يفهمون أنين الأطفال وما يريدونه بذلك، وأن هناك دوما طريقة أفضل للتعبير عن الرغبات.

هناك طريقة أخرى لجعل طفلك يميز بين الحديث الواضح والأنين غير المفهوم، وهي أن تقوم بتسجيل صوتي له في كلا الحالتين وتعرضه عليه ليعرف الفرق، فالأطفال يريدون دوما فعل الشئ الصحيح وإسعاد آبائهم، ولكنهم أحيانا لا يعرفون ما يتوجب عليهم فعله.

اقرأ أيضا: نوبات الغضب عند الاطفال.. نصائح هامة للتعامل معها.

امدح طفلك على الأفعال الطيبة

الآباء دوما ينبهون أبناءهم عند فعلهم لشئ خاطئ، ولكنهم ينسون مدحهم عند القيام بسلوك جيد، فالأطفال يسعدون بمدح الآخرين لأفعالهم.

هناك نظرية تفيد بأن الأطفال الذين يفتقدون الاهتمام قد يفعلوا أي شئ لجذب الإنتباه، حتى وإن كان هذا يعني إثارة المشاكل، لذا انظر لأفعالك.. هل تقوم بتجاهل طفلك دوما ما لم يسيئوا التصرف؟

إن كنت تفعل ذلك فقد علمته أن الطريقة الوحيدة لجذب انتباهك هي إثارته للمشاكل، كما أن القضاء على عادة التذمر لدى طفلك تبدأ بتغيير عاداتك الخاصة معهم، قم بمدحه والثناء عليه عندما يقوم بسلوك جيد وأعطيه بعضا من الأهتمام طوال الوقت.

يعمل المدح عمل السحر مع الأطفال، وأحيانا قد يكون هو كل ما يحتاجه الطفل للتحسين من سلوكه.

اقرأ أيضا: كيف تجعل طفك.. صاحب شخصية قوية؟

لا تستسلم .. اصبر على الطفل

عندما تبدأ في كسر عادة سيئة لدى طفلك لا تستسلم أبدا وإلا ستضطر للبدء من جديد مرة أخرى، لذا لا يهم مدى صعوبة ذلك فقط امض قدما.

امدح طفلك عندما يقوم بالتوقف عن الأنين ويجب أن تكون هذه الاستجابة فورية، حتى يدرك بسرعة العلاقة بين توقفه عن الأنين ومدحك، قد يستغرق هذا أياما أو أسابيع، ولكن سرعان ما سيتعلم طفلك أن الأنين ليس بالطريقة الصحيحة للحصول على ما يريد.

قد يتضمن الأنين أشكال مختلفة، ولكن ما دمت تتجاهله فستزول تلك العادة، وفي اللحظة التى تستجيب فيها لأنين الطفل قد تكون مضطر للبدء من جديد في محاولة كسر تلك العادة لذا لا تستسلم.

اقرأ أيضا: صحة الطفل النفسية والجسدية في المدرسة.

في النهاية دائما مانؤكد على ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي لطفلك، فالصحة النفسية السليمة مهمة بقدر صحة الجسد، ولأننا دائما بجانبكم، يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

 

المصادر
http://www.healthguidance.org/entry/16369/1/Breaking-Your-Kids-Whining-Habit.html

منة الفقي

طالبة بكلية اللغات و الترجمة و مهتمة بأنشطة التوعية الصحية و تعريب العلوم الطبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *