كيف يمكن إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر بأمان ؟

Advertisement

العمليات الجراحية لمرضى السكرالجراحة من أهم المشاكل التي تواجه مريض السكري ويحتاج المريض لرعاية خاصة قبل و بعد إجراء العمليات الجراحية و قد يلجأ الطبيب لتغير الخطة العلاجية للسيطرة على مستوى السكر في الدم حتى يتمكن مريض السكري من الخضوع للعمليات الجراحية، أما في حالة وجود مشكلة في نسبة السكر فيلجأ الطبيب المعالج لتأجيل الجراحة مما قد يترتب عليه مضاعفات للمريض، والآن .. تعرفوا معنا كيف يمكن إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر بأمان ؟

احتياطات قبل إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر

الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو السيطرة على مستويات السكر ثابتة ويبدأ العمل في هذم المرحلة قبل إجراء الجراحة بعدة أسابيع،
وهناك بعض النقاط التي يجب أن تتحدث مع طبيبك المعالج بشأنها وهي :

  • أخبر طبيبك المعالج عن جميع الأدوية التي تتناولها.
  • إذا كنت تتناول دواء الميتوفورمين يفضل التوقف عن تناول الدواء قبل 72 ساعة من إجراء الجراحة لتقليل خطر الإصابة بزيادة إفراز الحمض الكيتوني.
  • إذا كنت تتناول دواء الأنسولين عليك التحدث مع طبيبك المعالج بشأن الجرعة التي تتناولها قبل إجراء العملية الجراحية فبعض مرضى السكري يحتاجون لزيادة جرعة الأنسولين قبل إجراء العملية الجراحية.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل السكري مثل وجود مشاكل في الكلى أو القلب أو الأعصاب فيجب عليك إخبار طبيبك المعالج تجنباً لحدوث مشاكل أثناء إجراء العملية الجراحية.

اقرأ أيضاً : أهم الإرشادات في حالة ارتفاع السكر و انخفاضه في الدم

أثناء إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر

عندما يصل مستوى السكر لديك إلى  80 : 150 ملغ / ديسيلتر، يقوم الطبيب بتحديد موعد الجراحة، وأثناء الجراحة يقوم طبيب التخدير بإعطاء جرعات من الأنسولين تجنباً لحدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم.

بعد إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر

بعد إجراء العمليات الجراحية الكبرى يفضل البقاء في المستشفى لفترة لحين تماثل الشفاء حيث تقوم الممرضة بقياس نسبة السكر لديك باستمرار خوفاً من ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم، وهناك بعض الأعراض التي قد تعاني منها بعد إجراء العمليات الجراحية وتشمل:

  • الغثيان والقئ.
  • عدم القدرة على تناول الطعام.
  • زيادة الألم بعد إجراء الجراحة.

كما يجب بعد الخروج من المستشفى الحرص على قياس نسبة السكر لديك، وفي أغلب حالات مرضى السكري من النوع الثاني يتم تغيير الخطة العلاجية و إعطاء المريض الأنسولين بدلاً من أدوية السكري.

اقرأ أيضاً : التهاب الأعصاب السكري أسبابه و طرق علاجه

المشاكل المترتبة على إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر

هناك بعض المشاكل التي قد تترتب على إجراء الجراحة ومن أهمها :

  • العدوى: وتشمل عدة أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، وتورم الجرح، وارتفاع درجة حرارة المنطقة المصابة، وظهور القيح ( الصديد ) في منطقة الجرح، ويكون العلاج عن طريق السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتنظيف الطبيب للجرح جيداً وإعطاء المضادات الحيوية عن طريق الفم، ووضع كريمات المضادات الحيوية.
  • تقرحات الفراش: وتحدث في العمليات الكبرى التي يحتاج المريض فيها للبقاء في السرير لفترات طويلة، وتظهر التقرحات في منطقة أسفل الظهر و المؤخرة ولتجنب حدوث تقرحات الفراش يجب استخدام المراتب الهوائية و عدم النوم على جانب واحد لفترات طويلة.
  • اعتلال الكلى السكري: ويمكن تجنب حدوث ذلك عن طريق السيطرة على معدل السكر في الدم والحفاظ على ضغط الدم ثابتاً و تناول كميات قليلة من البروتين 0.8 جم / كجم / يومياً.

و في النهاية يجب الانتباه جيداً قبل إجراء العمليات الجراحية حيث يعمل ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى صعوبة التئام الجروح، كما يؤدي أيضاً إلى تثبيط عدد الصفائح الدموية مما يؤدي إلى سرعة تجلط الدم كما يؤدي إلى حدوث تلف الدماغ لدى كبار السن.

اقرأ أيضاً :

المصادر
American Diabetes Association medlineplus diabetesjournals medscape

د.أماني أحمد كامل

حصلت على بكالوريوس الطب و الجراحة العامة وشهادة مزاولة المهنة من وزارة الصحة المصرية وعينت كطبيب تكليف بوزارة الصحة المصرية. كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية في المجال الطبي مثل: دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ودورة البحث العلمي لصناعة المستقبل في مركز البحوث الطبية وحصلت أيضاً على دورة عن مرض السكري بوزارة الصحة. منضمة لفريق عمل كل يوم معلومة طبية وتعمل كـ كاتبة للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *