أضف استشارتك

الغدة الدرقية .. ملف شامل عن هرموناتها وأمراضها ومضاعفاتها وطرق العلاج

الغدة الدرقيةهل لديك صعوبة في التركيز؟ أو زيادة في الوزن؟ أو رجفة برد؟ أو زيادة في تساقط الشعر؟ أو تشعر بعكس الأعراض السابقة؟ أي زيادة نشاط، وزيادة تعرق، وعصبية وقلق؟ إذاً من الممكن أن تكون الغدة الدرقية لديك قد بدأت تتصرف بغرابة، وهى السبب في حدوث ذلك.

وفي هذا المقال، نقدم لك عزيزي القارئ ملف شامل عن الغدة الدرقية بكل ما يتعلق بها، وظيفتها، وهرموناتها، وأعراض اختلال هذه الهرمونات من خمول أو نشاط، وأيضاً علاقتها بالحمل، وكيفية علاج الغدة الدرقية، ومعلومات عن استئصالها، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هى الغدة الدرقية ( Hypothyroidism )؟

هى غدة كبيرة الحجم تأخذ شكل الفراشة في مقدمة العنق، وتفرز هرمونات تتحكم في سرعة الأيض، وبالتالي تتحكم في طاقة الجسم، واختلال الغدة الدرقية من الممكن أن يُسرع أو يبطئ من عملية الأيض لدينا، نتيجة لاختلال إفراز هرمونات الغدة، إما بالزيادة أو النقص، وبالتالي نشعر بسلسلة من الأعراض التي تؤثر على الجسم والحالة المزاجية.

كيف تعمل الغدة الدرقية؟

تستخدم الغدة الدرقية اليود لإنتاج الهرمونات الحيوية، وهرمون الغـدة الدرقية، المعروف أيضاً باسم T4، وهو الهرمون الأساسي الذي تنتجه الغدة في الجسم بعد الولادة، ويصل إلى أنسجة الجسم عن طريق مجرى الدم، يتم تحويل جزء صغير من هرمون T4 إلى تريودوثيرونين triiodothyronine )T3)، وهو الهرمون الأكثر نشاطاً.

وتنظم وظائف الغدة بآلية التغذية العكسية عن طريق الدماغ، فعندما تكون مستويات هرمون الغدة منخفضة، تنتج منطقة ما تحت المهاد في الدماغ هرمون يعرف باسم هرمون الثيروتروبين (TRH)، الذي يجعل الغدة النخامية (الموجودة في قاعدة الدماغ) تفرج عن هرمون تحفيز الغـدة الدرقية (TSH)، الذي يحفزها لإطلاق المزيد من هرمون T4.

يتم التحكم في الغدة الدرقية من قبل الغدة النخامية و تحت المهاد، وأي اضطراب يحدث في الغدة النخامية، يمكن أن يؤثر أيضا على وظيفة الغدة الدرقية ويسبب مشاكلها.

اقرأ أيضاً: الغدة الـدرقية عند الأطفال، وطريقة فحصها وتحليل وظائفها.

ما هي أعراض اختلال هرمون الغدة الدرقية؟

زيادة أو نقصان في الوزن

يرتبط اختلال هرموناتها مع حدوث تغيرات غير مبررة في وزن المريض، فإذا لاحظت أن وزنك يقل بدرجة كبيرة عن المعتاد، فربما تعاني من زيادة إفراز هرموناتها، و إذا لاحظت أن وزنك يزداد بدرجة كبيرة عن المعتاد، فربما تعاني من نقص إفراز هرموناتها، وهو الأكثر شيوعاً.

تورم في الرقبة مكان الغدة الدرقية

حدوث تورم في الرقبة هو دليل مرئي يمكنك رؤيته بنفسك على أن هناك خلل ما في الغدة الدرقية، وهو يحدث في حالتي زيادة ونقص إفرازتها، ولكن من الممكن أن يحدث أيضاً في أمراض أخرى ليس لها علاقه بالغدة الدرقية، ويحدث أيضاً في حالات أورام الغدة الدرقية.

تغير في معدل ضربات القلب

في حالة نقص إفرازتها يحدث انخفاض في معدل ضربات القلب، أما في حالة زيادة إفرازتها يحدث زيادة في معدل ضربات القلب، وقد يصاحبها ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع في صوت النبضات، فيما نسميه بخفقان القلب.

اقرأ أيضاً: معلومات هامة عن أعراض وطرق علاج مرض خفقان القلب.

تغيرات في النشاط والحالة النفسية

  • حدوث أي خلل في الغدة له تأثير كبير على النشاط والحالة النفسية، ففي حالة نقص إفرازتها يميل الشخص إلى الكسل، والخمول، والشعور بالاكتئاب، أما في حالة زيادة إفرازتها يميل الشخص إلى التوتر والقلق، والعصبية وسرعة الحركة، والنشاط الزائد .
  • سقوط الشعر، يحدث في حالتي زيادة ونقصان هرمون الغدة، وفي معظم الحالات ينمو الشعر مرة أخرى عند معالجه الخلل .
  • الشعور بالبرودة الشديدة، أو الشعور بالحر وعدم احتمال الحرارة.

ما هي العلاقة بين الغدة الدرقية ودرجة حرارة الجسم؟

تساعد الغدة الدرقية على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويؤثر اختلالها على قدرة الجسم على تنظيم درجه حرارته، وفي حالة نقص إفراز الهرمون، يميل الشخص إلى الشعور بالبرودة حتى في الأوقات الحارة، وفي حالة زيادة إفراز الهرمون، فيحدث تأثير معاكس حيث يزداد التعرق وعدم احتمال الحرارة.

أعراض خمول الغدة الدرقية

اقرأ أيضاً: ما أسباب اضطراب ضربات القلب؟ وكيف يمكن التعامل معها؟

أعراض نشاط الغدة الدرقية

هناك بعض العلامات الشائعة التي تدل على وجود نشاط زائد في الغدة وهي:

  • الشعور بالتوتر، والقلق، والانفعال.
  • المعاناة من التقلبات المزاجية.
  • ضعف الجسم والشعور بالتعب الشديد.
  • تضخم الغدة الدرقية، والذي يسبب انتفاخ العنق.
  • فقدان الوزن فجأة مع عدم وجود سبب معروف.
  • حدوث خفقان سريع في دقات القلب وعدم انتظامها.
  • تغييرات واضطراب في دورة الطمث عند النساء.
  • مشاكل الشعر والجلد.
  • مشاكل في النوم وحدوث الأرق.
  • زيادة التردد في حركة الأمعاء.

طرق تشخيص اختلال الهرمونات

فحص الرقبة

يمكنك القيام به في المنزل أمام المرآة، حيث تقوم بإرجاع رأسك للوراء، وتبتلع شربة من الماء، وأثناء عملية البلع قم بفحص رقبتك باللمس، بحثاً عن أي انتفاخات أو نتوءات، وكرر العملية أكثر من مرة و إذا لاحظت أي تغير اذهب إلى الطبيب .

اجراء اختبار لعينة من الدم لنسبه الهرمون المنظم للغدة

عندما يشك الطبيب في إصابتك بهذا المرض، يطلب إجراء تحليل الهرمون المنظم للغدة ( TSH ) وفي حالة زيادة الهرمون فهذا دليل على انخفاض إفراز الغدة، وفي حالة نقص نسبة الهرمون فهذا دليل على حاله زيادة إفراز الغدة.

ما هي مضاعفات اختلال هرمون الغدة الدرقية؟

إذا تركت الحالة بدون علاج قد تحدث مضاعفات خطيرة :

  • في حالة نقص إفراز هرمون الغدة، يزيد معدل الكوليسترول في الدم، ويجعلك أكثر عرضة لحدوث جلطة أو أزمة قلبية و في بعض الحالات الخطيرة قد يؤدى النقص الشديد في هرمون الغدة إلى فقد الوعي، أو إلى انخفاض شديد في درجة حرارة الجسم يهدد الحياة.
  • في حالة زيادة إفراز هرمون الغدة قد تحدث مشاكل بالقلب، وهشاشة في العظام.

اقرأ أيضاً: هرمونات الغدة الدرقية، تعرف على وظيفتها وأضرار اختلالها.

تضخم الغدة الدرقية

يحدث تضخم للغدة الدرقية لأحد الأسباب الآتية:

نقص اليود

اليود ضروري جداً لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويعمل نقصه على حدوث تضخم الغدة الدرقية، حيث يعاني معظم الأشخاص الذين يعيشون في المرتفعات من تضخم الغدة الدرقية، وذلك بسبب نقص اليود، يمكن أن يحدث نقص اليود لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي به الكثير من الأطعمة التي تثبط هرمون الغدة الدرقية، مثل الكرنب والقرنبيط.

مرض جريفز

يمكن أن يحدث تضخم الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من الهرمون، حيث يحدث فرط في نشاطها، وفي مرض جريفز، فإن الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي تهاجم الغدة الدرقية بالخطأ، مما يؤدي إلى زيادة في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى التضخم.

مرض هاشيموتو

يمكن أن يسبب خمول الغدة أيضاً تضخمها، وفي مرض هاشيموتو “اضطراب المناعة الذاتية”، يحدث قصور في أداء الغدة الدرقية في إنتاج هرمونها، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.

اقرأ أيضاً: مرض هاشيموتو .. أعراضه وأسبابه وعلاجه.

عقيدات الغدة الدرقية

في هذه الحالة، تتكون الكثير من الكتل الصلبة، والممتلئة بالسوائل، تسمى العقيدات، وتتطور في كلا جانبي الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى حدوث التضخم.

عقيدات الغدة الدرقية الانفرادية

في هذه الحالة تتطور عقيدة واحدة فقط في جزء واحد من الغدة الدرقية، وتكون معظة العقيدات حميدة، ولا تؤدي إلى السرطان.

سرطان الغدة الدرقية

يعتبر سرطان الغدة الدرقيـة من الأسباب الأقل شيوعاً في تضخمها، ولكنه يؤدي إلى حدوثه، ويمكن تحديد ما إذا كانت العقيدات الموجودة بالغدة سرطانية أم لا، عن طريق تحليل جزء صغير جداً منها.

الحمل

قد يحدث تضخم الغدة الدرقية بسبب الحمل، حيث أن الغدة الدرقية في فترة الحمل تنتج الهرمون بنسبة كبيرة، مما يؤدي إلى تضخمها.

التهاب الغدة الدرقية

التهاب الغدة الدرقية هو حالة مرضية، تسبب حدوث التهاب وتورم في الغدة الدرقية، ولكن في الأغلب استخدام الأدوية التي تعالج التهاب الغدة الدرقية، سيقلل من حجم هذا التضخم.

اقرأ أيضاً: أعراض تضخم الغـدة الدرقية وما هي أسبابه وطرق علاجه.

الغدة الدرقية والحمل

يزيد هرمون الحمل إلى حده الأقصى في الشهر الثالث من الحمل، و هذا الهرمون له تأثير محفز بسيط على الغدة الدرقية، مما يسبب بعض أعراض نشاط الغدة الدرقية، كما أن هرمون الحمل مسئول جزئياً عن الغثيان خلال الثلث الأول من الحمل.

و في حالات الحمل المتعدد (توأم أو أكثر)، يكون مستوى هرمون الحمل أعلى و الأعراض تكون أكثر وضوحاً، وهناك نسبة 10 إلى 20 بالمائة من النساء الحوامل، تزيد هرمونات الغدة خلال هذه الفترة، بدون ظهور أعراض ولا تحتاج لأي علاج.

تأثير فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

  • الإجهاض.
  • الولادة المبكرة.
  • نقص وزن الطفل عند الولادة.
  • ولادة جنين متوفى.
  • مضاعفات الحمل كـ تسمم الحمل و فشل القلب.

اقرأ أيضاً: العلاقة بين الغدة الدرقيـة والحمل، وتأثير فرط نشاطها عند الجنين.

علاج الغدة الدرقية

أولاً: علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

يعتمد علاج خمول الغدة على الاستخدام اليومي لهرمون الغدة الدرقية الصناعي (ليفوثيروكسين)، هذا الدواء يؤخذ عن طريق الفم ويعيد مستوى هرمون الغدة إلى الوضع الطبيعي، ويعالج أعراض خمولها أيضاً.

إن هذا العلاج قد يكون مدى الحياة، ولكن قد يحتاج المريض إلى تغيير حجم الجرعة لذلك يجب استشارة الطبيب والمتابعة معه.

ثانياً: علاج الغدة الدرقية النشطة

جزء آخر من علاج الغدة هو علاجها في حالة النشاط، حيث توجد عدة علاجات لفرط نشاط الغدة في إفراز هرموناتها، ومن هذه العلاجات:

اليود المشع

يتم استخدام اليود المشع عن طريق الفم، فيتم امتصاصه من قبل الغدة لُيبطئ من عملها في إفراز الهرمونات، ليعود المعدل لوضعه الطبيعي في مدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، وقد ثبت أنه آمن تماماً، ولكنه قد يسبب هدوء شديد في عمل الغدة الدرقية النشطة، مما يضطر المريض لتناوله مدى الحياة لتعويض النقص في هرمون الغدة الدرقية.

الأدوية المضادة للغدة الدرقية

هذه الأدوية تقلل تدريجياً من أعراض الغدة الدرقية النشطة عن طريق منعها من إفراز كميات زائدة من الهرمون، وهي تشمل التابازول، وعادة ما تبدأ الأعراض في التحسن بعد تناولها في خلال 12 أسبوعاً، وقد يكون عدد قليل من الناس لديهم حساسية ضد هذه الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب لعمل اختبار حساسية قبل تناوله.

اقرأ أيضاً: علاج الغدة الدرقية، ما الأدوية والخيارات المختلفة للعلاج؟

استئصال الغدة الدرقية

هناك ثلاثة أساليب رئيسية تستخدم لإجراء جراحة استئصال الغدة الدرقية، هذه الأساليب هي:

  • استئصال الغدة الدرقية التقليدي، وفي هذا الإجراء يتم عمل شق في وسط العنق، للوصول مباشرة إلى الغدة الدرقية.
  • استئصال الغدة بالمنظار، يتم في هذا الإجراء عمل شقوق أصغر في الرقبة، حيث يتم إدخال الأدوات الجراحية والكاميرا من خلال هذه الشقوق، حيث تقوم الكاميرا بتوجيه الطبيب الذي يقوم بإجراء الجراحة.
  • استئصال الغدة الروبوتي، يتم في هذا الإجراء عمل شقوق في الصدر والإبط، أو شق في الجزء الأعلى من الرقبة، تهدف هذه الطريقة إلى إزالة الغدة الدرقية دون عمل شق في وسط العنق.

اقرأ أيضاً: ما أسباب استئصال الغدة الدرقية؟ وما هي مضاعفاته؟ ونصائح هامة بعد العملية.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، وتعرفت على كل ما يخص الغدة الدرقية وهرموناتها، والطرق المختلفة لعلاجها، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/overactive-thyroid-hyperthyroidism http://www.medicinenet.com/thyroid_disorders/article.htm https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/goiter/symptoms-causes/syc-20351829 https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/thyroidectomy/about/pac-20385195

37 تعليق

  1. دكتوره ريهام هل الرعشه التي تصيب الانسان بشكل دائم وتزيد مع التوتر هل هي من سبب الغده الدرقيه ؟

  2. merci bcp pour recherch

  3. هل يوجد علاج لجحوظ العين

  4. لدي سؤال هل يسبب الدواء قحه ملازمه ومزعجه مع العلم اني غيرت الدواء من التروكسين الى يوتيروكس وذلك لم يغير شي كما وقمت باجراء عدة فحوصات اخرى ولم اجد جوابا فاعتقد بل واني شبه متاكده ان الدواء هو السبب كما ويسبب لي جفافا في الخلق ورغبة في الشرب المستمر عدا عن القحة التي لا تفارقني طوال اولقت والسنه

  5. السؤال هو هل تسبب الغده قحه مزمنه او ان الا
    لتروكسين او اليوتيروكس الذي اخذه هو السبب ؟

  6. salam arjokom abhat 3an 3ilaj li

    طريقة طبيعية لازالة الهالات السوداء حول العين

  7. ابو علي
    السلام عليكم انا لدي خمول في الغدة الدرقية وراجعت الطبيب واخذت الثروكسين وبعدها انتظمت عندي الحالة الان اعاني من هبوط السكر بعد الاكل فمثلا صباحا وانا صائم يكون السكر 95وبعد الاكل بساعة ينخفض الى 75 ويرافقة اعراض خفقان القلب والجوع الشديد والتعرق
    والرجفة واجريت عدة تحاليل كانت سليمة واخذت مفراس للبنكرياس وكان سليما علما انة لايوجد لدي مرض سكر فهل للهرمونات اثر على ذلك افيدونا جزاكم اللة خيرا 0

  8. موضوع جميل جدا تسلمي غلي الطرح المميز
    انا اعانى من نقص افرازات الغدة وتعلجت عليها بحبوب الثيروكسين
    لكن هل سأبقي طول حياتي علي هذا العلاج
    ام ممكن ان تتنشط الغدة

  9. كل الأعراض عمنشعر فيها من اكتئاب وكسل وخمول وتعب وضيق وقهر الخ……….بس ما عبعرف من الغدة والا من الأخبار

  10. كيف يمكن تسريع معدلات حرق الدهون لمصابي الغدة ؟

  11. معلومات قيمه شكرا

  12. تحيه لكم

  13. السلام علييكم انا سيدة عمري 47سنة استئصلت جزء من الغدة الدرقية و عند اخذ حبوبlevothyrox 100اصبح عندي تعرق وهيجان و خفقان قلب و زيادة حرارة جسمي وراسي ما تفسير هذا

  14. مريض قصور غدة من ١١/٢٠١٥ وأخذت الدواء بناء على تعليمات الطبيب والى يومنا هذا ولا اى عرض مما ذكر قد تحسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *