الفحص الذاتي للخصيتين وطرقه ومتى يجب عليك استشارة الطبيب

Advertisement

الفحص الذاتي للخصيتين
لأن أغلب الأشخاص غير معتادين على الفحص الذاتي للجهاز التناسلي من كلا الجنسين، بسبب التربية الخاطئة وأن هذا عيب، إلا أنهم يصدمون عندما يسمعون عن الإصابة بالسرطان، وضرورة إجراء الفحص المبكر، لذا في هذا المقال نخص الرجال بضرورة الفحص الذاتي للخصيتين وإرشادات عليكَ اتباعها، وكل ما يجب أن تعرفه عنها.

إجراء الفحص الذاتي للخصيتين

يعرف بـ “(The testicular self-examination(TSE” هو اختبار تفعله أنتَ في المنزل، ففي هذا الاختبار لا تحتاج إلى طبيب ليفحصك، أنتَ ستقوم بفحص نفسك، للكشف عن أي شذوذ في الخصيتين، أو تكتلات في الجهاز التناسلي للرجل.

نتائج الفحص الذاتي للخصيتين

يمكنك فعل هذا الفحص كل 6 شهور للتأكد من عدم وجود تكتلات، ولكن ما هي نتائج الفحص الذاتي للخصيتين ؟ وما الذي عليكَ فعله في هذه الحالة؛ فيمكنك إجراء الفحص ومن نتائجه التأكد من سلامة الخصيتين أو اكتشاف أمراض الخصية، وبعض الحالات تكتشف سرطان الخصية، وهو في بدايته.

سرطان الخصية

سرطان الخصية هو نمو وزيادة غير طبيعية لخلايا أنسجة خصية واحدة أو كلتا الخصيتين، هذه الخلايا لا يمكن أن تتحكم فيها أجهزة الجسم، و يمكن أن ينتشر بسرعة لمناطق أخرى مع تقدم الحالة كالعقد الليمفاوية القريبة، والخصيتين testes هما زوج من الغدد الجنسية في الذكور، يقوما بتصنيع وتخزين الحيوانات المنوية، وهما المصدر الأساسي لهرمون التستوستيرون في الذكور، وتقع الخصيتان تحت القضيب في كيس جلدي يسمى كيس الصفن scrotum.

اقرأ أيضا: تكوين الجهاز التناسلي للرجل.. ووظيفته

فئات أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية

الذكور من عمر 20 إلى عمر 40 هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية.

الأعراض

قد تكون هذه الأعراض بسبب سرطان الخصية أو بسبب مرض آخر فينبغي استشارة طبيب مختص ، عند إجراء الفحص الذاتي للخصيتين:

  • ورم غير مؤلم في الخصية .
  • ألم أو مشاكل في الخصية أو كيس الصفن .
  • تورم الخصية أو تغير في الإحساس الطبيعي بها .
  • الإحساس بثقل في كيس الصفن .
  • ألم في أسفل البطن والظهر أو الفخذين .
  • تجمع للسائل في كيس الصفن .

اقرأ أيضاً: سرطان الخصية وأعراضه ومضاعفاته وعلاجه

طريقة إجراء الفحص الذاتي للخصيتين

تأكد من عدم تورم كيس الصفن ، وهو عبارة عن جلد يغطي الخصيتين، امسك كل خصية بمفردها وافحصها برفق بحركات دائرية، تأكد من شعورك بالجلد الخارجي للخصية عند الضغط الخفيف عند فحص كل خصية ارفع الساق معها، قم برفع الساق اليمنى مع فحص الخصية اليمنى والعكس.

الأعراض الطبيعية عند الفحص الذاتي للخصيتين

  • ملمس ناعم للخصيتين، من دون الشعور بتكتلات
  • اختلاف في الخصيتين فتجد خصية أكبر من الثانية.
  • أن تشعر بخصية واحدة في البداية ، وتليها خصية أخرى.
  • قد تشعر بالأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية،ويسمى بالبربخ، وهو لين كالحبل في الجزء الخلفي أو العلوي من كل خصية على حسب تكوينك الجسدي.
  • قد تشعر بأن هناك ارتفاع أو عظمة عند استشعار الأنبوب.

متى عليكَ استشارة الطبيب

عند إجراء الفحص الذاتي للخصيتين قد تجد كتل ولكنك لا تشعر بها حتى لو كانت صغيرة جداً في حجم حبة البازلاء، في هذه الحالة يلزم عليكَ استشارة الطبيب

  • إذا وجدت تورم وشعرت به.
  • أثناء الفحص والضغط الخفيف إذا وجدت آلام أو ما يوجعك.
  • إذا وجدت تباين واختلاف ملحوظ في شكل ولون وحجم الخصيتين.

لن تلاحظ في البداية كل هذه العلامات ولكن حينما تتابع نفسك وتفحص الخصيتين ذاتياً يسهل عليكَ فيما بعد فهم ومعرفة ذاتك.

مواعيد القيام بالفحص الذاتي للخصيتين

لا يوجد وقت محدد للقيام بالفحص الذاتي للخصيتين ، فيمكنك إجراؤه في بداية الشهر أو نهايته، ومن المفضل أن تجعل لنفسك موعد ثابت للقيام بالفحص، حتى لا تنسى، ويمكنك عمله مرة واحدة فقط في الشهر، وهناك أوقات محددة تسهل عليكَ إجراء الفحص وهي بعد أخذ حمام ساخن، حتى يكون كيس الصفن مسترخياً، وتستطيع إجراء الفحص بسلامة.

أمراض قد تكتشفها عند الفحص الذاتي للخصيتين

بعد الفحص قد تجد شيئاً من العلامات التي ذكرناها، نذكرك لا داعي للقلق فليس كل الأعراض تكون دليل على الإصابة بالسرطان، ولكن عليكَ استشارة الطبيب فوراً ، وقد تكون أمراض أخرى مثل:

دوالي الخصية

وهي تضخم غير طبيعي لأوردة الصفن، وهي حالة شائعة، ولها ملمس يعرف بـ “كيس من الديدان Bag of worms”.

اقرأ أيضا: أكثر الأسئلة الشائعة عن دوالي الخصية

القيلة المائية

هو تجمع من سائل شفاف في كيس الصفن بداخل كيس له جدار رفيع يحتوى بداخله الخصية.

اقرأ أيضاً: القيلة المائية..والحالات الأكثر شيوعاً للإصابة

القيلة الدموية

وهي تجمع الدماء حول أنسجة القضيب.

التهاب الخصية

هو ورم واحمرار في كيس الصفن والخصية، وهو نتيجة التهاب الغدة النكافية في حالات النكاف، ومن الأعراض ألم في الجسم بالإضافة إلى الغثيان والشعور بالتعب والحمى و الصداع .

التواء الخصية

عند التواء الخصية تكون الخصية المصابة في وضع أفقي داخل كيس الصفن ، وتلتوي الخصية على حبل السائل المنوي، والخصيه المصابة داخل كيس الصفن من أعراضها: ألم في البطن بالإضافة إلى حمى، وتحدث الإصابة بورم واحمرار في الخصية أو كيس الصفن، وألم في كيس الصفن والغثيان و القئ، ألم شديد جداً محدد لخصية واحدة فقط .

اقرأ أيضاً: كل ما يجب أن تعرفه عن آلام الخصية

الخصية المعلقة

الخصية المعلقة أو الخصية غير النازلة هي تشوه Cryptorchidism يتمثل في عدم نزول الخصية في مكانها الطبيعي داخل كيس الصفن، وتحدث في خصية واحدة فقط ولا تحدث في كلتا الخصيتين إلا في حالات نادرة.

اقرأ أيضاً: الخصية المعلقة وأسبابها وأعراضها

وقد يكشف لك فحص الخصية أمراض غير متعلقة بالسرطان مثل حصوات الكلى

في النهاية نود تنبيهك إلى أن الفحص الذاتي لن يأخذ أكثر من دقائق للتأكد من سلامتك، لذا تابع نفسك جيداً، حتى تقي نفسك من شر الإصابة بـ الأمراض، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
https://my.clevelandclinic.org/health/articles/testicular-cancer-and-self-exam http://kidshealth.org/en/teens/tse.html https://www.cancer.org/cancer/testicular-cancer/do-i-have-testicular-cancer.html http://www.webmd.com/men/testicular-examination-and-testicular-self-examination-tse#1 http://www.webmd.com/men/testicular-examination-and-testicular-self-examination-tse#2 http://www.webmd.com/men/testicular-examination-and-testicular-self-examination-tse#3 http://www.webmd.com/men/testicular-examination-and-testicular-self-examination-tse#4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *