القولون العصبي .. أسبابه و أعراضه و طرق علاجه

Advertisement
القولون العصبيهل تعاني عادة من آلام متكررة في البطن؟ هل تكثر عندك الغازات؟ هل تجد صعوبة وعدم ارتياح أثناء التغوط؟ إن كانت الإجابة بنعم فربما القولون العصبي هو السبب في كل هذا، تعرف على أعراض القولون العصبي وأسبابه وعلاجه وكيفية تجنب تلك الأعراض.

ما هو القولون العصبي ؟

هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات، أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا  أعراض؛ مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك، كما أن حالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي.

الحالات العضوية المشابهة لحالة القولون العصبي

هناك حالات عضوية عديدة تتشابه مع حالة القولون العصبي من حيث الأعراض، وعلى الطبيب الماهر استبعاد مثل هذه الأعراض كأساس مهم في تشخيص هذه الحالة، ومن هذة الحالات الآتي:

أسباب القولون العصبي

تؤثر العادات اليومية الخاطئة على وظيفة الجهاز الهضمي؛ وتؤدي إلى ظهور أعراض، ومنها:

  • التدخين.
  • شرب الكحول.
  •  الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين.
  • بعض أنواع المأكولات كالفلافل والشطة الحارة والخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل والفول والعدس وشرب القهوة باستمرار.

اقرأ أيضا : التوتر يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي

أعراض القولون العصبي

  1. ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.
  2. تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
  3. ظهور غازات عبر الفم ( التجشؤ) والشرج.
  4. انتفاخ بالبطن وأحيانا تقلصات مرئية.
  5. عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

نسبة انتشار القولون العصبي في العالم

هذه الحالة تعتبر مشكلة صحية واسعة الانتشار بين كثير من الناس، حيث تصل نسبة الانتشار من 10 إلى 20 شخص لكل مائة شخص في كل من أمريكا وأوربا وتقل النسبة قليلا في آسيا وأفريقيا.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي ؟

حسب إحصاءات الدول الغربية فإن النساء أكثر إصابة من الرجال بنسبة الضعف إلى ثلاثة أضعاف، وربما كانت المشاعر المرهفة للمرأة وسرعة تقلبات مزاجها والجانب النفسي لها سبب في ذلك .

تشخيص القولون العصبي

لا يستطيع الأطباء تشخيص هذه الحالة إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز؛ وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي، ومن هذه الأسباب الأخرى مثلا التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا أو وجود قرحة في المعدة أو الإثنى عشر أو وجود حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .

بعد أن يتأكد الطبيب من استبعاد الأسباب العضوية لاعتلال الجهاز الهضمي، سوف يبدأ بسؤالك عن أنواع المأكولات والمشروبات التي تظهر معها الحالة، وكذلك يتأكد من هدوء نفسيتك وأنك لا تعاني من مشكلات نفسية، ثم يبدأ بإعطائك نصائح وربما بعض الأدوية لحل المشكلة .

علاج القولون العصبي

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي، فهو مثل مرض الحساسية يصاب به شخص بينما لا يصاب به شخص آخر رغم تساويهما في أنواع المأكولات التي يتناولونها.

واتفق الأطباء على إرشادات لعلاج حالة القولون العصبي وهي كالتالي:

إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فإن في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات:

  • ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
  • ابتعد عن شرب الكحول.
  • ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد على ظهور أعراض القولون العصبي.
  • مارس الرياضة بشكل منتظم.
  • أوقف التدخين فورا.
  • أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك، حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر، ولكن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج مخفف لحالة القولون العصبي، والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .
  • اشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

 الأدوية تساعدك على تنظيم حركة الجهاز الهضمي:

قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد على تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي، وبعضها يساعد على التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي.

اقرأ أيضاً:

9 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا كثيرا

  2. القولون العصبي مابيطلعش في السونار بس بيبان إن في انتفاخات.
    ممكن يا جماعة نستغل الصفحة دي في اننا نقول خبرتنا في الموضوع..
    عن نفسي البقوليات بتخليني أحسن.. القهوة سواء تركي أو أمريكي بتدمرني..

  3. معلومات قيمة بس لو مافي آلام بس ضيق انتفاخ امساك عدم راحة ؟

  4. شكرا جزيلا وإلى الأمام

  5. التعرض للبرد والسكر الطبيعي أي السكروز أسباب رئيسية لذلك أستعمل عسل النحل بدل السكر زائد لا قهوة ولا شاي ولا قطاني ولا شيء طازج..

  6. قرأت واستفدت

  7. اللهم اشف مرضانا مرضی المسلمين

  8. معلومات مفيدة شكراً لكم

  9. جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *