المحليات الصناعية ما هي أنواعها؟ وهل تشكل خطراً على مريض السكري؟

Advertisement

المحليات الصناعيةيلجأ كثير من مرضى السكري إلى استخدام المحليات الصناعية كبديل للسكر الأبيض حيث تحتوي على سعرات حرارية أقل و تعطي مذاق مميز للطعام، ولكن ظهرت مؤخراً بعض الشائعات بشأن سلامة استخدام المحليات الصناعية، فما مدى صحة الشائعات المنتشرة ؟ وهل المحليات الصناعية تشكل خطرا على مريض السكري ؟ وما هي الكمية المسموح بتناولها لمريض السكري ؟.. هذا ما سوف نناقشه في المقال التالي.

حقائق عن المحليات

هناك 3 أنواع من المحليات :

  • الكربوهيدرات و السكريات الموجودة في الأطعمة مثل السكر البني المستخرج من قصب السكر، وسكر الفاكهة والنوع السابق يحتوي على مزيد من السعرات الحرارية ويؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • المحليات منخفضة السعرات الحرارية مثل سوربيتول، والمالتيتول، والمانتينول، و توجد الأنواع السابقة في الحلوى الخالية من السكر الموجودة في الأسواق، وتحتوي المحليات منخفضة السعرات الحرارية على نصف السعرات الحرارية الموجودة في السكر البني ولكنها أيضا تعمل على رفع نسبة السكر في الدم.
  • المحليات الصناعية ويتم إنتاجها معملياً و لا تحتوي على سعرات حرارية ولا تعمل على رفع نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً : أهمية الريجيم الصحي لمريض السكري

أنواع المحليات الصناعية

السكرين

يمكن استخدامه لتحلية الأطعمة الباردة والساخنة على حد سواء، ولكن لا يفضل استخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة.
و في عام 1970 أشارت بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة بين استهلاك السكرين والإصابة بسرطان المثانة، ولكن الأبحاث ليست مؤكدة حتى وقتنا الحالي، ولكن منظمة الصحة العالمية توصي بالاعتدال في استهلاك السكرين.

الاسبارتم

يمكن استخدامه لتحلية الأطعمة الباردة والساخنة و لكن عند استخدام الاسبارتم لتحلية الأطعمة الساخنة يفقد الاسبارتم قدرته على التحلية ولا يستخدم الاسبارتم لدى المرضى الذين يعانون من زيادة إفراز اليوريا و الفينول و الأحماض الكيتونية.

وانتشرت الأقاويل حول الاسبارتم بأنه سبب لزيادة الوزن وأنه قد يسبب السرطان أيضاً ولكن منظمة الصحة العالمية أوضحت أن الاعتدال في تناول الاسبارتم لا يسبب أي مشاكل.

اقرأ أيضاً : الأسبارتم .. و حقيقة الجدل حوله

البوتاسيوم اسيسولفام

يمكن استخدامه لتحلية الأطعمة الباردة والساخنة و يستخدم أيضاً في إعداد المخبوزات، ولا يحتوي على سعرات حرارية وتم استخدامه أول مرة عام 1988.
كما أجريت بعض الدراسات على الحيوانات وأوضحت أن هناك علاقة بين استخدام المحليات الصناعية و الإصابة بالسرطان، ولكن ليس هناك أي أبحاث أجريت على البشر وبالرغم من ذلك فإن المنتج آمن إلى وقتنا الحالي.

السكروز

يمكن استخدامه لتحلية الأطعمة الباردة والساخنة و يستخدم على نطاق واسع في المشروبات الغازية، والحلويات، و صناعة المربى، وتحتوي المعلقة الصغيرة على 16 سعر حراري.

السكريات الكحولية

مثل المانيتول وتحتوي على 2,6 سعر حراري لكل جرام، ولها العديد من الأضرار الجانبية مثل الإنتفاخ والإسهال، كما أنها أيضاً قد تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات لذا يجب الانتباه للكمية المتناولة حتى لا يؤدي ذلك لرفع نسبة السكر في الدم.

سكر الفاكهة

يستخرج من الفاكهة و هو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا لا ينصح باستخدامه بكميات كبيرة لدى مرضى السكري حيث يؤدي لارتفاع نسبة السكر.

اقرأ أيضاً : أهم الإرشادات في حالة ارتفاع السكر و انخفاضه في الدم

انتبه عند شراء المنتجات التي تحتوي على المحليات الصناعية

هناك عبارات موجودة على بعض المنتجات لابد من معرفة معناها وهي :

  • منتج خالي من السكر : هذا يعني أن المنتج المذكور لا يحتوي على سكر و لكنه قد يحتوي على محليات صناعية.
  • المنتج لا يحتوي على إضافة سكر : هذا يعني أن المنتج المذكور لا يحتوي على سكر مضاف، ولكنه قد يحتوي على بعض أنواع السكريات مثل سكر الفاكهة.
  • المنتج يستخدم للحمية الغذائية : هذا يعني أن المنتج المذكور يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ولكنه قد يحتوي على نسبة عالية من السكريات.

لتعرف على وجه اليقين كمية السعرات الحرارية الموجودة في المنتجات المختلفة عليك قراءة القيم الغذائية الموجودة على المنتجات والتي تشمل نسبة الكربوهيدرات والمحليات الصناعية والسكريات أو الكحول، لذلك لا تنخدع وراء الدعايا للمنتجات الخالية من السكر و احرص على قراءة القيم الغذائية جيداً قبل تناول الأطعمة.

اقرأ أيضاً :

المصادر
webmd health mayoclinic

د.أماني أحمد كامل

حصلت على بكالوريوس الطب و الجراحة العامة وشهادة مزاولة المهنة من وزارة الصحة المصرية وعينت كطبيب تكليف بوزارة الصحة المصرية. كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية في المجال الطبي مثل: دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ودورة البحث العلمي لصناعة المستقبل في مركز البحوث الطبية وحصلت أيضاً على دورة عن مرض السكري بوزارة الصحة. منضمة لفريق عمل كل يوم معلومة طبية وتعمل كـ كاتبة للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *