المشاكل الزوجية الأكثر شيوعاً في أول خمس سنوات من الزواج

Advertisement

إن الحياة بطبيعتها لا تمر على وتيرة واحدة بل هناك مواقف كثيرة تحدث تؤدي إلى وجود خلافات و مشاكل وبما أن هذه طبيعة الحياة لذلك لابد من معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه المشاكل والتغلب عليها بل وتفاديها، كما أن الحياة الزوجية لابد أن يتمتع الزوجين فيها بالحب والسعادة ولكن قد تحدث المشاكل الزوجية التي تعكر صفو الحياة الزوجية.

و لكن لا توجد مشكلة بدون حل لذلك فيجب على الزوجين الحرص على التفاهم و النقاش الفعال للوصول إلى حل مشكلاتهم الزوجية وتحقيق السعادة الزوجية، لذلك تعرفوا معنا على بعض المشاكل الأكثر حدوثاً خلال الخمس سنوات الأولى من الزواج.

المشاكل الزوجية الأكثر شيوعاً

  • وجود مسؤوليات جديدة :

في فترة الخطوبة يتخيل كل طرف حياته الزوجية أنها خالية من الخلافات و يبني أحلامه على السعادة، ولكن عندما ينتقل الطرفين من حياة العزوبية إلى الحياة الزوجية فيجدوا أمامهم مسئوليات كثيرة وقد لا يعرفون الطرق الصحيحة للتعامل معها مما يؤدي إلى حدوث مشاكل بينهم.

  • اختلاف طباع الزوجين :

بالطبع تختلف طباع الزوجين و العادات التي اعتادوا عليها قبل الحياة الزوجية، وهذا الأمر يتسبب في حدوث مشاكل بينهما لأن كل طرف لا يعجبه طباع الطرف الآخر و يريده أن يغيرها وهنا يصعب التفاهم بينهما وبالتالي تحدث المشاكل الزوجية

  • تدخل الأهل بين الزوجين :

عندما يتدخل أي فرد من أفراد العائلة في حياة الزوجين فإن هذا الأمر يؤدي إلى حدوث المشاكل بينهما وقد تتدخل أم الزوج أو أم الزوجة لأنهم اعتادوا على الاهتمام بأمور أبناؤهم ولكن هنا يحدث اختلاف في وجهات النظر وتزداد المشاكل الزوجية.

اقرأ أيضاً : نصائح مهمة عند التعامل مع اهل الزوج لتجنب الخلافات

  • الإهمال وعدم الاهتمام :

في فترة الخطوبة يهتم الرجل بإحضار الهدايا والمفاجآت لخطيبته و لكن قد يتوقف اهتمامه بها بعد الزواج وبالتالي تشعر الزوجة بإهمال زوجها لها وتحدث المشاكل وربما العكس فتكون الزوجة هي التي لا تهتم بزوجها.

  • الجهل بالحياة الجنسية :

قد يكون عدم معرفة الزوجة بالطريقة الصحيحة للتعامل مع زوجها في العلاقة الحميمة من الأمور التي تؤدي إلى حدوث المشاكل فهو قد يفسر ذلك بعدم رغبتها فيه ولكنه يكون بسبب حيائها وخجلها.

  • المشاكل المادية :

يظهر في بداية الزواج بعض المشاكل المادية بسبب وجود بعض الالتزامات الجديدة وبعض الاحتياجات الأساسية التي تتطلب من الزوج مبالغ مالية لتلبيتها مما يؤدي إلى حدوث المشاكل.

  • الإسراف والتبذير :

في بداية الزواج قد لا تعرف الزوجة كيفية تحقيق التوازن بين الدخل والمصروفات ولا تستطيع توفير الأموال وبالتالي تحدث المشاكل بينهما.

  • الخلافات العائلية :

قد تحدث مشاكل عائلية بين أهل الزوجين بسبب بعض المشاكل التي حدثت في فترة الخطوبة أو قبل الزواج أو مثلاً الاختلاف على تسمية المولود الجديد كل هذا يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة.

اقرأ أيضاً : نصائح هامة لتجنب الخلافات و نجاح العلاقة الزوجية

  • عدم توفر بيت للزوجين :

إن عدم توفر مسكن خاص للزوجين يؤدي إلى عدم الاستقرار، فالتنقل بين الأسرتين يؤدي إلى حدوث المشاكل.

  • التحدي والعناد بين الزوجين :

في بداية الزواج قد يوجد صراع بين الزوجين فكل طرف منهما يريد أن يثبت نفسه وشخصيته وأنه الأقوى حتى لو على حساب الآخر وهذا التحدي والعناد يؤدي إلى حدوث المشاكل الزوجية

  • الاهتمام بالأطفال :

قد تهتم الزوجة بأطفالها و بمهام بيتها على حساب زوجها وهنا يشعر الزوج بإهمال زوجته له وربما يفسر الأمر أنها لم تعد تحبه.

  • الشك و الغيرة :

إن غيرة الزوج الزائدة عن الحد من الأمور التي تؤدي إلى الكثير من المشاكل الزوجية لأنه عندما تصبح غيرة الزوج مرضية تشعر الزوجة بعدم ثقة زوجها فيها.

  • عدم تحمل المسئولية :

إن عدم تحمل المسئولية سواء من الزوج أو الزوجة قد يكون أمر اعتادا عليه من الأهل ولكنه يؤدي إلى الكثير من المشاكل

  • تأخر الإنجاب :

قد يتأخر الزوجان عن الإنجاب و مع إلحاح الأهل في السؤال عن ذلك الأمر فيؤدي ذلك إلى توتر الزوجين وحدوث المشاكل الزوجية

و الآن .. أخبرونا .. ما أكثر شيء يؤدي إلى حدوث مشاكل في بداية الزواج ؟ .. شاركونا تجريتكم ..

اقرأ أيضاً:

سناء علاء

محررة ومدققة في موقع كل يوم معلومة طبية، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، انضمت لفريق كل يوم معلومة طبية بعد مشاركات وأنشطة عديدة في التوعية الصحية ولديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *