النباتات المنزلية .. وسائل طبيعية لتنقية هواء منزلك!

Advertisement

النباتات المنزليةهواء نقي يعني تنفس بشكل أفضل وبالتالي تتمتع بصحة أفضل، لكن مع وجود كل مسببات التلوث حولنا أصبح من الصعب الحصول على ذلك حتى في المنزل! لكن ومن خلال هذه المقالة يمكنك أن تعرف أنواع النباتات المنزلية التي تقوم بتنقية هواء منزلك بصورة طبيعية لتحصل على الهواء النظيف، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

التلوث الداخلي للهواء

يحدث التلوث الداخلي في منزلك نتيجة وجود المواد التي تستخدم في البناء أو الأثاث أو ما يوجد في منزلك من سجاد فكلها أسباب تؤدي لحدوث تدفق أقل للهواء، وبالتالي حدوث التلوث بداخل منزلك بنسبة قد تصل 90% بسبب تلك المواد الكيميائية.

كيف تساهم النباتات المنزلية في تخفيف التلوث؟

اكتشفت وكالة ناسا في وقت سابق، أن نباتات المنزل بإمكانها أن تزيل السموم من الهواء بمنزلك، خاصة في الأماكن المغلقة والتي يتدفق فيها الهواء بشكل أقل، خاصة مع ما تتميز به تلك النباتات كالتالي:

  • تحسن من المزاج العام للإنسان وتزيد من القابلية على الإنتاج.
  • تعزز من التركيز والذاكرة.
  • تقلل من التعب والضغط.
  • طبيعية وأقل في التكلفة.

كما ينصح الباحثين في ناسا بوجود نوعين أو ثلاث من النباتات بحجم يقدر بـ 8 إلـى 10 بوصة في كل 100 قدم كعب، يوجد أيضا العديد من المواد الكيميائية في المنزل والتي تسبب التلوث وتكون نتيجة لوجو أشياء مثل:

  • السجاد.
  • مواد الصمغ.
  • المنظفات.
  • المواد التي يعاد تدويرها مثل البلاتسك، الألياف والورق والمطاط.
  • الأفران.

اقرأ أيضا: أضرار المنظفات الداخلية وأهم بدائلها.. وكيفية الوقاية منها

نصائح هامة قبل شراء النباتات المنزلية

  • احرص على اختيار النباتات التي تكون غير سامة للحيوانات الأليفة في حالة امتلاك لها.
  • قم باختيار النباتات التي لا تسبب الحساسية.
  • زيادة عدد النباتات يؤثر في رطوبة الجو ويؤثر في زيادة حدوث العفن.
  • قم بوضع وعاء أو علبة للمياه الزائدة.
  • قم بإزالة تلك المياه الزائدة باستمرار وشكل منتظم.
  • استخدم نظام الرعي الفرعي.
  • قم بتغطية الجزء العلوي من التربة بالنبات الأسباني أو بالحوض لإزالة التعفن.

اقرأ أيضا: الربو الشعبي .. أعراضه وكيف تتعامل مع الأزمة.

أنواع النباتات المنزلية المناسبة لتنقية الهواء

تنقسم أنواع النباتات التي يمكنك امتلاكها في المنزل لتنقية الهواء إلى أقسام مختلفة:

أولا: نباتات تحتاج لرعاية أقل

تمتاز النباتات المنزلية هذه بأنها لاتحتاج إلى رعاية يومية كما أنها تزدهر بشكل أفضل في حالة وضع السماد لها مرة بالشهر، ومن هذه النباتات:

النباتات العنكوبتية ( الغيلان الزاحف )

تعرف هذه النباتات أيضا بمحطات الهواء، وتنمو هذه النباتات بسرعة كما تظهر بشكل رائع في السلال، يمكن لهذه النباتات أيضا أن تنتج أزهار بيضاء جميلة الشكل.

يوجد ما يقارب 200 نوع من النباتات العنكبوتية والتي يمكن أن تبقى بحالة جيدا حتى مع نسيانك الاهتمام بها، فقط قم بري هذه النباتات مرتين أو ثلاث بالأسبوع، كما تعتبر هذه النباتات آمنة وغير سامة لكل من الحيوانات الأليفة وللأطفال في المنزل.

اقرأ أيضا: أضرار تربية القطط في المنزل على الإنسان

نبات الدراسينا

يعتبر نبات الدراسينا الخيار الأفضل للمبتدئين في استخدام النباتات كمصدر طبيعي في حياتهم، فهي تأتي في أشكال وألوان وأحجام مختلفة، كما يمكنك شراء هذه النباتات من مصانع الذرة طويلة القامة والتي يوجد بها أنواع مثيرة للاهتمام، أو مصانع قوس قزح التي يوجد بها نبات الدراسينا بالوان أرجوانية براقة.

لرعاية هذه النباتات احرص على جعل التربة رطبة، ولكن ليست مشبعة بالماء حتى لا تتسبب في موت النبات، كما يمكن لهذه النباتات أن تسبب القئ لحيواناتك وزيادة نسبة اللعاب لديها، وأيضا اتساع في حدقة العين في حالة أكلها من هذه النباتات.

نبات البوتوس

هو من النباتات المتسلقة التي يكون من الصعب تدميرها والتخلص منها، والتي تنمو في ظروف مختلفة ويمكن أن يصل إرتفاعها إلى 8 أقدام، كما تعد نباتات البوتوس من أكثر الأنواع التي تساعد على إزالة السموم من الهواء.

لرعاية هذا النبات حافظ على ري التربة كلما جفت، كما يمكنك أن تزيل الزيادات منها كلما زاد حجمها، وحافظ أيضا على إبعاد حيواناتك الأليفة عن هذه النباتات.

اقرأ أيضا: علاج الزكام في المنزل بطرق طبيعية

نخلة الأريكة الصفراء

تعتبر مدغشقر هي الموطن الأصلي لهذه النباتات الصغيرة الحجم، وتمتاز هذه النباتات بسهولة نموها في الهواء الطلق، ما يساعدها وجود الضوء النقي على طرح أوراق جميلة الشكل.

تحتاج هذه النباتات للري بشكل دائم خاصة في فصل الصيف وبشكل أقل في الشتاء، كما تعتبر هذه النباتات آمنة لحيواناتك الأليفة.

نبات الأقحوان

تعرف أيضا بـ أقحوان زهرة الغريب أو الأقحوان توتي الأوراق،  وتعتبر من الزهور التي تساعد على تنقية الجو بشكل كبير، حيث تساهم في القضاء على السموم الموجودة في الجو ومنها الأمونيا.

تزدهر هذه النباتات لمدة 6 أسابيع فقط كما يمكنك إعادة تسميدها في فصل الربيع مرة أخرى، لكن للأسف من دون تلك الأزهار لن تقوم هذه النباتات بتنقية الهواء، لذلك إن لم تستطع الانتظار لتزدهر مرة أخرى قم بإحضار وعاء جديد، لرعاية هذا النبات اهتم بإبقاء تربة هذه النبات رطبة دائما وحافظ على الري كل يوم، تعتبر هذه النبتة غير آمنة للأسف على حيواناتك الأليفة.

اقرأ أيضا: ماذا تعرف عن حساسية الأنف المزمنة ؟

ثانيا: نباتات تحتاج لرعاية خاصة

تحتاج هذه النباتات لرعاية خاصة، كما أنها تحتاج للتسميد مرة ومن هذه النباتات:

نخلة البامبو ( الخيزران )

تعتبر من النباتات المنزلية التي تعرف بأناقتها و ارتفاعها واحتياجها للضوء لكن ليس بشكل مباشر، وتقوم نخلة البامبو بضخ جرعة زائدة من الترطيب في الهواء خاصة في شهور الشتاء الجافة.

لرعاية هذه النبتة حافظ على رطوبة التربة، وقم بوضعها في مكان يوجد به الهواء ويكون ضبابي قليلا لمنع تكون شبكات العنكبوت، كما تعتبر هذه النباتات آمنة على حيواناتك الأليفة في منزلك.

اللبلاب السام أو العشقة المتسلقة

تعتبر هذه النباتات من النوع المتسلق ودائم الخضرة، بالإضافة إلى قدرتها على التأقلم على الظروف المختلفة في الأماكن المغلقة، أيضا تختلف أنواع هذه النبتة وبالتالي يختلف احتياجتها من الضوء، كما تأخذ شكل مميز في نموها سواء كانت في سلة أو على النوافذ.

تحتاج هذه النبتة للري بشكل دائم وبكميات كبيرة خاصة أثناء نموها، لكن لا تحتاج لذلك في فصل الشتاء، وبالرغم من ذلك تسبب هذه النباتات المشكلات للكلاب والحيوانات التي تربى في المزارع والإنسان أيضا في حالة أكلها، كما أن المواد الكيميائية الموجودة في النسغ قد تسبب التهاب الجلد التماسي الحاد خاصة لمن يملكون بشرة حساسة.

اقرأ أيضا: حساسية الجلد .. أعراضها وكيف يمكن الوقاية منها

التين المرن أو نبتة الكاوتشوك

تعتبر الهند هي الموطن الأصلي لهذه النبتة دائمة الخضرة، وتنمو هذه النبتة بشكل متصاعد كما أنها غالبا ما تصبح متشابكة حول الجذع لتصنع أشكال مثيرة.

هذه النبتة تحتاج للضوء الساطع وانتباه بنسبة أقل، قم بري هذه النبتة بشكل معتدل لتحافظ على رطوبة التربة خاصة في فصل الشتاء، أيضا قم بتقليم الأوراق والمسح عليها ليظل شكلها جميل دائما، وتعتبر هذه النباتات سامة لحيواناتك الأليفة.

الأجلومنيا

ترجع أصول هذه النبتة المعمرة ودائمة الخضرة إلى قارة آسيا، وتمتاز بنقشاتها وألوانها بالإضافة إلى قدرتها على تنقية السموم الشائعة في الهواء.

لكن تحتاج هذه النباتات لرعاية خاصة، لذلك حافظ على الري بشكل معتدل واسمح للسماد أن يجف قبل أن تقوم بالري مرة أخرى، أيضا تحتاج هذه النبتة للرطوبة ومكان ضبابي، وإعادة وضعها في وعاء جديد كل عدة سنوات، وتعتبر هذه النباتات سامة للكلاب.

زنبق السلام

تم اكتشاف هذه النبتة عام 1980 كنبتة صالحة لتنقية الهواء خاصة من الأمونيا،كما تزدهر هذه النبتة في معظم ظروف الإضاءة ، لكن الضوء القليل جدا قد لا يجعل الأزهار تزدهر، ولرعاية هذه النبتة حافظ على التربة رطبة قليلاز

تعتبر هذه النبتة سامة للحيوانات الأليفة والأطفال أيضا، كما يفضل إبقائها بعيدا عن النار لأنها نبات زينة كم يمكنها أن تسبب والتورم والتهيج في الجلد.

اقرأ أيضا: وصفات طبيعية للتخلص من تهيج البشرة

طرق أخرى لتنقية الهواء

  • حافظ على نظافة أرضية منزلك من خلال الكنس والتطهير.
  • تجنب المنظفات الصناعية ومعطرات الجو.
  • قلل من نسبة الرطوبة في الهواء.
  • اعمل على زيادة وسائل التهوية.
  • استخدم مرشحات الهواء.

وهكذا عزيزي القارئ احرص دائما على نظافة منزلك وتوفير التهوية الجيدة لتحافظ على هواء منزلك نقي وبالتالي تحافظ على صحتك بشكل أفضل، والآن شاركنا أي النباتات المنزلية السابقة التي ذكرناها تفضل؟ يمكنك أيضا استشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.healthline.com/health/air-purifying-plants#benefits-of-plants2

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير.
تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *