النظافة الشخصية للمراهقات .. دليل على صحتهن

النظافة الشخصية للمراهقات
تحدث العديد من التغيرات للفتاة في مرحلة المراهقة، وتبدأ علامات البلوغ في الظهور مثل نمو الشعر تحت الإبطين وزيادة رائحة العرق وغيرها من التغيرات الأخرى التي تواجهها الفتيات في مرحلة المراهقة، لذا من الجيد لكل أم التحدث مع ابنتها عن التغيير الذي تمر به وكيف تعتني بنظافتها الشخصية للحفاظ على صحتها، فمن خلال هذا المقال تعرفي على طرق الاهتمام بـ النظافة الشخصية للمراهقات ونصائح ذهبية تساعد ابنتك على القيام بها.

ADVERTISEMENT

لماذا يزداد الاهتمام بالمراهقات؟

تزداد نسبة الإفرازات المهبلية في فترة البلوغ بسبب حدوث تغيرات في هرمونات جسم الفتاة، وتزداد نسبة العرق لديها، وتشعر الفتيات في هذه الفترة أن هناك رائحة قوية تفوح من القدم ومن تحت الإبطين ومن الجسم كله، وهي رائحة غير مرغوب بها وتخاف الفتاة من أن يلاحظها الجميع، كل هذه الأمور من أهم مشاكل النظافة الشخصية للمراهقات والتي يجب الاهتمام بها بشكل خاص.

نصائح لـ النظافة الشخصية للمراهقات

1. الاستحمام

  • بعد يوم دراسي طويل من المهم لكِ أخذ حمام دافئ، فالماء الدافئ مفيد لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وللتخلص من رائحة الجسم غير المستحبة.
  • عند الاستحمام استخدمي صابون طبي، لأنه أفضل على البشرة من الصابون العادي.
  • اهتمي بغسل منطقة تحت الإبطين والقدم وغسل الأظافر جيداً، ويكفيكِ غسل منطقة العانة (المنطقة الحساسة) بالماء وعدم تقريب الصابون منها، لأن الصابون يسبب نمو الفطريات في منطقة العانة.

2. إزالة العرق

يحدث العرق بسبب الإفرازات الدهنية التي تسد الغدد الموجودة تحت الإبطين، لذا من المهم لك إزالة العرق قبل الخروج من المنزل، ومن الأفضل أيضا ارتداء الملابس القطنية كملابس تحتية تمتص العرق، مثل أن ترتدي قميص داخلي تحت السُترة الخارجية، وهناك طرق طبيعية تزيل العرق بسرعة.

ADVERTISEMENT

3. المناطق الحساسة

  • من المفضل إزالة الشعر الموجود تحت الإبطين وشعر العانة للتخلص من رائحة العرق، ومن الفطريات التي تصابين بها بسبب زيادة وجود الشعر في هاتين المنطقتين، حتى لا تصابي بأحد الأمراض التناسلية.
  • من الأفضل غسل المنطقة الحساسة وتجفيفها بمنشفة جافة، بعد كل مرة تستخدمين فيها الحمام للتخلص من الرائحة غير المستحبة.

4. اختيار الملابس الداخلية

  • ابتعدي عن الملابس الضيقة، واختاري المقاس الذي يناسبك، لأنها تسبب ظهور الحبوب في المنطقة الحساسة والإصابة بالالتهابات.
  • ارتدي الملابس القطنية مائة بالماء، لأنها تساعدك على امتصاص العرق، وحتى لا تتسبب في تجمع الفطريات.
  • ارتدي الملابس النظيفة حتى لا يحدث لك الالتهابات، ومن المفضل غسل الملابس الخارجية على فترات قصيرة.

5. تغيير أدوات الاستحمام

غيري اللوفة الشخصية كل شهر، لأنها تصبح مكان لتجمع البكيتريا والجلد الميت، واختاري نوع من الشامبو والبلسم مناسب لشعرك.

6. اختاري مرطب

اهتمي بترطيب جسمك لأن التجاعيد تبدأ في الظهور بداية من عمر 18 عام، لذا اهتمي باختيار نوع مرطب جيد، ومن الأفضل اختيار المرطبات الطبيعية مثل شرب الماء لحماية جسمك من الجفاف والتجاعيد.

ADVERTISEMENT

7. تنظيف الأسنان

من أهم أمور النظافة الشخصية، الاهتمام بالأسنان لذا اهتمي بصحة أسنانك وبتغيير فرشاة الأسنان كل فترة، للتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يمكنك استخدام خيط الأسنان ومكشطة اللسان للتخلص من الجراثيم، واهتمي بعد شرب القهوة أو الشاي من غسل أسنانك.

8. تقليم الأظافر

من الجيد أن تحصل كل فتاة على أدوات العناية بالأظافر، للتخلص من الجلد الزائد، فهي مفيدة لها أيضاً لحمايتها من أمراض الأظافر والتي تسببها الجراثيم بسبب عدم تقليم الأظافر وعدم تنظيفها من الجلد الميت.

9. تنظيف الوجه

بعض الفتيات تنشأ في بيئة منغلقة تحرمها من تنظيف الوجه، لكن النظافة تساعد الفتاة على أن تكون مقبولة داخل المجتمع، ويساعد تنظيف الوجه على التخلص من البكتيريا التي تنمو على البشرة، ويتسبب نمو البكتيريا في العديد من المشاكل الجلدية مثل ظهور حب الشباب ، لذا من المهم أن تعتاد الفتاة على التخلص من شعر الوجه الزائد وغسل الوجه بالغسول المخصص لنوع بشرتها.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً: سلايدشو| نوع بشرتك يحدد طريقة العناية بها

10. التوعية بالأمراض

يجب على كل أم بعد بلوغ ابنتها فترة المراهقة أن تتحدث معها حول الأمراض التي تصيب النساء مثل سرطان الثدي وضرورة إجراء فحص ذاتي على الثدي والذي تكون مواعيده كل 6 شهور بعد الحيض، وأن هناك إفرازات تحدث للمرأة في حالة إن لم تهتم بنظافتها الشخصية.

النظافة الشخصية للمراهقات في فترة الحيض

  • في أثناء الدورة الشهرية تحتاج الفتاة إلى العناية البالغة بهذه المنطقة، لذا قومي باختيار نوع جيد من الفوط الصحية مع تغيير الفوطة من 3 إلى 6 ساعات حسب غزارة الدم.
  • قومي بغسل المنطقة بالماء الفاتر لإبقاء رائحتها جيدة ولمنع تراكم الفطريات في هذه المنطقة.
  • من المهم تغيير ملابسك إن اتسخت في هذه الفترة، حتى لا تصابي بالفطريات والبكتيريا.

في بعض الحالات تجيب الأم على أسئلة ابنتها بحرج شديد وأحياناً تتجاهلها، مما يدفع الفتاة إلى الحديث مع صديقاتها وقد تسمع إجابات خاطئة، فمن المهم لكل أم توعية ابنتها حول نظافتها الشخصية وإجابتها عن كل ما تسأل عنه بكل ثقة وبدون حرج.

ADVERTISEMENT

في الختام؛ اهتمي بأن تحرص ابنتك على نظافتها الشخصية وعلى الاهتمام والعناية بصحتها النفسية والبدنية، وأخبريها بأن هذه المرحلة مهمة في حياتها لذا إن اهتمت بصحتها فمن السهل أن تعتاد على الاهتمام طيلة مراحل حياتها، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد