الياف الرحم مشكلة شائعة: الاسباب والتشخيص وكيفية العلاج الحديث بدون جراحة

هذا المقال برعاية:
Advertisement

الياف الرحمالياف الرحم مشكلة شائعة تواجه الكثير من النساء، تعرفي معنا من خلال المقال التالي على الأسباب و التشخيص و كيفية  العلاج الحديث بدون جراحة.

ما هي الياف الرحم؟

الياف الرحم هي أورام رحمية حميدة تعتبر مشكلة شائعة للغاية تصيب الكثير من السيدات قبل سن انقطاع الطمث و تؤدي إلي أعراض مرضية مزعجة و مشكلات اجتماعية غير متوقعة.

ما هي مشكلات و أعراض الياف الرحم ؟

أحد أهم الأعراض المرضية هي نزيف الدورة الشهرية أو حدوث آلام شديدة مصاحبة لها، في بعض السيدات تتحول الدورة الشهرية إلي كابوس لا ينتهي عندما تستمر في النزول بغزارة و بدون توقف مما يتسبب في حدوث فقر دم  و أعراضه مثل الشعور بالتعب أو ضيق في التنفس مع أقل مجهود وكذلك خفقان القلب السريع و الدوخة.

بعض السيدات يعانين من مشكلات أخري مثل تأخر الحمل بسبب وجود ورم ليفي في تجويف الرحم و البعض الآخر يعاني من الإجهاض المتكرر و في حالة ضغط الورم علي المثانه تشعر المريضة بالرغبة في التبول علي فترات متقاربة و كلما تناولت أي مشروب.

تتحول مشكلة الأورام الليفية أو الياف الرحم إلي مشكلة اجتماعية في بعض الحالات مثل:

عدم رغبة المريضة في الخروج من المنزل خوفاً من النزيف المستمر.

كبر حجم بطن المريضة الغير متزوجة بسبب نمو الأورام الليفية مما يوحي بوجود حمل و هي مشكلة كبيرة في المجتمعات الشرقية المحافظة.

تأخر الحمل و الإنجاب أو حدوث  إجهاض متكرر قد يترك بعض الأثر السلبي علي علاقة الزوج بزوجته و خصوصاً إذا انخفضت الرغبة الجنسية للمرأة بسبب معانتها من الألياف، فقدان الرحم بعد استئصالة جراحياً و ما يسببه من مشكلات نفسية للمريضة في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من سرطان المبيض

لماذا تظهر الياف الرحم؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الاسئلة الشائعة عن هذه المشكلة و لكن للأسف حتي الآن لا يوجد سبب محدد تم اكتشافه بحيث يمكن تجنبة و منع ظهور هذه الأورام، و لكن هناك عوامل وراثية و أخرى هرمونية تم ربطها بظهور الأورام الليفية، علي سبيل المثال تزداد احتمالية ظهور الياف الرحم لدي السيدات السمراوات و أيضًا الغير متزوجات.

كيف يتم تشخيص ألياف الرحم؟

تشخص ألياف الرحم عن طريق الكشف السريري لدي الطبيب و يتم  تاكيد وجودها عن طريق فحص الموجات الصوتية أو الرنين المغناطيسي الآن.

كيفية علاج الياف الرحم؟

كثيراً ما تبدأ رحلة العلاج بالأدوية التي تقلل من أعراض ألياف الرحم، و لكنها لا تعالج الورم الليفي نفسه، علي سبيل المثال يمكن استخدام أدوية هرمونية للتحكم في أيام الدورة و أدوية أخرى للحد من كمية النزيف و أدوية تعويضية مثل أقراص الحديد، و أحيانا نلجأ للمسكنات لعلاج الالم الشديد المصاحب للدورة الشهرية، و كل هذه الأدوية تعبير مسكانات للأعراض و ليست علاجاً لأصل المشكلة.

عندما يفشل الطبيب المعالج  في التعامل مع الأعراض بالأدوية كثيراً ما يلجأ للحل الجراحي، و هو استئصال الرحم مما يفقد السيدة القدرة نهائياً علي الحمل و الإنجاب أو استئصال الورم الليفي نفسه و هو ما قد يسبب التصاقات داخل و خارج الرحم  قد تقلل من فرص الحمل و بالذات مع تكرار الجراحة.

علاج ألياف الرحم عن طريق القسطرة و السد الشرياني:

تعتبر القسطرة الآن هي الوسيلة الأحدث و الأفضل في العالم في علاج ألياف الرحم بدون تدخل جراحي، و تعتمد علي إدخال قسطرة دقيقة (أنبوب بلاستيكي طبي) من فتحة صغيرة أعلي الفخذ إلي داخل الشريان و منه توجه عن طريق الأشعة التداخلية إلي الشرايين المغذية للأورام الليفية داخل الرحم، و يتم حقن حبيبات طبية دقيقة للغاية تصل إلى الورم الليفي و تقطع عنه الغذاء و الدم مما يتسبب في ضموره و اختفاء الأعراض في نسبة ٩٠٪ من الحالات، تستغرق العملية حوالي ٣٠-٦٠ دقيقة مع طبيب ذي خبرة في قسطرة الرحم و تعتبر آمنه للغاية علي الرحم  و تحافظ علي قدرة الفتاة أو السيدة على الحمل و الإنجاب كما أثبتت الدراسات الطبية خلال ال٢٠ عاماً الماضية.

اقرأ أيضاً: أسباب العقم عند النساء

تتميز أيضاً العملية بسرعة خروج المريضة من المشفي في نفس اليوم أو اليوم التالي مع ندرة حدوث أي مضاعفات تحتاج للإقامة، مما يساعد علي استعادة المريضة لحياتها في وقت قياسي و إمكانية عودتها لعملها و حياتها في خلال أسبوع أو اسبوعين على الأكثر.

قسطرة الرحم حل مثالي لكل سيدة تريد الحفاظ علي الرحم و تجنب الجراحة بآثارها السلبية و لكن يشترط دائماً الاختيار السليم للحالات و إجراء العملية طبقاً لمقاييس الجودة العالمية و هو ما يتوفر دائماً مع طبيب خبير في إجراء هذه العملية.

كل ما عليكِ عزيزتي القارئة أنه إذا شعرت بتلك الاضطرابات أو الأعراض عليكِ أن تتوجهي إلى الطبيب مباشرة، ونسأل الله الشفاء لكل المرضى..

https://www.youtube.com/watch?v=t_BJ2dPtSew&feature=youtu.be

اقرأ أيضاً:

8 تعليقات

  1. زيارة الطبيب مهمة جداااا

  2. معلومات مفيدة

  3. معلومات مهمة جدا جزاكم الله

  4. لازم متابعه الطبيب

  5. موضوع اكتر من رائع الله يحفظك يادكتور هل عندنا في المغرب القسطرة وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *