اليوم المفتوح في الرجيم والأطعمة التي يفيدك تناولها

Advertisement

اليوم المفتوح في الرجيم
للذين يتبعون رجيم ، ويريدون معرفة الكثير عن اليوم المفتوح في الرجيم الأطعمة المسموح لهم تناولها وكمياتها، لأن الكثير من الناس يعتقدون أنه يمكن أكل كل ما لذ وطاب بدون حساب ، لكنكم تستطيعون تحويل هذه الفكرة إلى يوم لارتفاع معدل التمثيل الغذائي، وحرق الدهون مع تناول أطعمة مفيدة وشهية ومرغوب في تناولها ! ، في هذا المقال ستتعرف على اليوم المفتوح في الرجيم ، وكيف تحدده والأطعمة التي يهمك تناولها.

اليوم المفتوح في الرجيم

يحدد الطبيب يوم في الأسبوع يتناول فيه الشخص الذي يتبع رجيم كمية من السكريات والدهون ، التي يحتاجها جسمه لرفع عملية التمثيل الغذائي، وزيادة معدلات الحرق، ويتم تحديد مدة وهي 24 ساعة ، فيُعتقد أن هذه الطريقة تحمي الجسم من ثبات الوزن ويرتفع معدل التمثيل الغذائي وهو هرمون اللبتين الذي يتحكم في معدلات الأيض.

ولكن زيادة الوزن مرتبطة بمعدل السعرات الحرارية ، لهذا فإن كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة خلال اليوم المفتوح في الرجيم تسببب زيادة في الوزن مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: ثبات الوزن في الرجيم وأسبابه ونصائح لتجنبه

معدلات الأيض

يتحكم في الأيض هرمون اللبتين والذي يتم إنتاجه في الأنسجة الدهنية، ويتم تصنيعه بكميات ضئيلة في المخ والعضلات؛ فكلما زادت الدهون المتراكمة في الجسم ، كلما زاد إنتاج هرمون اللبتين Leptin، الذي يقلل من الشعور بالجوع ، فهذا الهرمون يساعد على حرق الدهون، وانخفاض هرمون اللبتين يعني انخفاض معدلات الأيض مما يقلل من حرق الدهون.

اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة التي تحفز عملية الأيض

تأثير ارتفاع معدلات الأيض على الجسم

  • يساعد ارتفاع هرمون اللبتين على تغيير المزاج وتحسينه، مما يشعرك بالسعادة بعد انتهاء اليوم المفتوح في الرجيم ، وقد تعتقد أن هذا بسبب شعورك بتناول الطعام الممنوع عنك، ولكن تحسن المزاج ليس من تأثير الأطعمة التي تتناولها فقط ولكن من تأثير هرمون اللبتين على هرمون السعادة “الدوبامين”.

اقرأ أيضاً: هرمون السعادة..وكيفية الحصول عليه

  • التحفيز من كفاءة الجسم عند القيام بالأنشطة اليومية.
  • الأهم من هذا كله بالنسبة إليك هو خسارة الوزن بارتفاع مستوى الهرمون المحفز على حرق الدهون.

أثر انخفاض معدلات الأيض على الجسم

تؤثر عملية التمثيل الغذائي على باقي أجهزة الجسم، كما أنها تسبب خلل في هذه الهرمونات:

  • انخفاض معدل هرمون الذكورة التستوستيرون.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| هرمون الذكورة وكيف يؤثر على حياتك ؟

  • انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية.
  • زيادة الإجهاد، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوريتزول الذي تنتجه الغدة الكظرية ، وزيادة مستوى الكوريتزول تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • بالنسبة للنساء، فانخفاض عملية التمثيل الغذائي تسبب لهن التعرض لوقف دم الدورة الشهرية.
  • عارضات الأزياء ولاعبات الرياضة اللواتي يعانين من مستوى نحافة عالي، تصبن على المستوى القريب بـ الروماتيزم وهشاشة العظام.

اقرأ أيضاً: هشاشة العظام عند النساء..وتأثيرها على الكالسيوم

اخدع جسمك بزيادة كمية من السعرات الحرارية، حتى تشعر بأنك لست جائعاً؛ ولست معرضاً للحرمان من تناول أطعمة محددة.

نوعية الأطعمة في اليوم المفتوح في الرجيم

اخدع جسمك بزيادة كمية السعرات الحرارية، حتى تشعر بأنك لست جائعاً؛ ولست معرضاً للحرمان من تناول أطعمة محددة.، لذلك إن كان الطبيب قد قرر اليوم المفتوح في الرجيم لك أو إن كنت تلح على الطبيب ليعطيك هذا اليوم ، فتعرف على الأطعمة المفيدة لك:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من البروتينات، فمستوى هرمون اللبتين يتأثر بكمية البروتين.
  • تناول أطعمة مثل النشويات والتي تحتوي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات يزيد من معدل عملية الأيض في الجسم، ولكن الأطعمة التي تحتوي على الدهون تقلل معدل الأيض.
  • تناول أطعمة تحتوي على سكر الفركتوز مثل الموز والمانجو لا ترفع معدلات الأيض، ولكن تناول فواكه تحتوي على سكر الجلوكوز مثل التين والعنب تساعد على رفع معدلات الأيض.

اقرأ أيضاً: أفضل وأسوأ الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم

بالتأكيد بعد هذا تحتاج إلى أن تحدد وقت لليوم المفتوح في الرجيم، ومتى يجب عليك أن تأخذه ومتى يجب أن تكمل الحمية لخسارة الوزن.

تحديد اليوم المفتوح في الرجيم

يعتمد تحديد اليوم المفتوح على عدة أمور، منها :

  • النظر إلى مستوى الدهون لديك إن كان منخفضاً، فأنت تحتاج إلى اليوم المفتوح في الرجيم من أسبوع إلى 10 أيام ، يمكن للرياضيين تحديد مدة قصيرة بين كل يوم مفتوح في الرجيم، وهذا لأنهم ليس لديهم معدل عالي من الدهون، أو إن كنت تتبع حمية غذائية قاسية.
  • إن كان لديك كمية مرتفعة من الدهون، فيحدد لك الطبيب يوم كل أسبوعين أو شهر، حسب كمية الدهون المتراكمة.

كمية الوجبات في اليوم المفتوح في الرجيم

  • تحدث مع الطبيب حول الكمية التي يجب أن تتناولها ، يمكنك تناول كمية قليلة من السعرات الحرارية ، أو بمعدل مناسب لاحتياجات جسمك بالنظر إلى الجسم ، وما يحتاجه من فيتامينات ومعادن ووجودها في الأطعمة المختلفة.
  •  يمكنك تناول الوجبات السريعة بكميات قليلة، ولكن من الأفضل إعداد الأكلات التي تفضلهافي المنزل.
  • من الأفضل عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لأنها ستزيد من نسبة مقاومة الأنسولين في الجسم، مما قد يعطي إشارة للجسم بتخزين الكربوهيدرات على هيئة دهون.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| أفضل وأسوا الوجبات السريعة

نصائح عند اتباع اليوم المفتوح في الرجيم

اليوم المفتوح في الرجيم ، يساعدك على التقليل من وزنك ، فاستغله بشكل صحيح واتبع هذه النصائح حتى تأكل ما تشتهي وترفع معدلات الأيض في اللحظة ذاتها بالطرق التالية :

  • خذ قسط من الراحة ومن المفضل أن تكون عدد ساعات النوم من 7 إلى 8 ساعات؛ فيؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل الأيض وحرق الدهون.
  • تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج مثل عصير الليمون والجوافه والبرتقال، ليرفع من معدلات الأيض.
  • حاول ألا تضع البيض في سلة واحدة ، بمعنى أن توزع الوجبات التي تشتهي تناولها على ثلاث وجبات، مثل أن تجعل الأطعمة الشهية بنسب والتي تحتوي على مواد سكرية في وجبة الغداء، وتناول وجبات أخرى قليلة السعرات الحرارية.
  • تناول الأطعمة التي ترغب بها بكميات معتدلة.
  • حاول أن تجعل كل الأطعمة التي ترغب بها في وجبة واحدة أو تقسمها على خمس وجبات قليلة السعرات ، هذه الطريقة تجعلك تتناول كمية قليلة وطعام تشتهيه كما تحب.
  • إلى جانب تناول الأطعمة حافظ على التمارين الرياضية و إن كانت بسيطة مثل المشي، أو الجري لمدة 30 دقيقة.
  • لا تحاول الوقوف على الميزان لمدة 3 أيام لأن السعرات الحرارية الزائدة لن ترضيك.
  • تناول من كوب إلى 2 أكواب من الشاي أو القهوة أو النسكافيه.
  • لا تكثر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل الأطعمة المصنعة في الخارج.
  • تناول المكسرات ، فتناول 100 جرام من المكسرات  مثل اللب السوري أو الكاجو أو الفول السوداني، يقلل من نسبة الدهون.

محاولتك للتعويض عن الأيام التي تم فيها منعك من الأطعمة تسبب لك المزيد من اكتساب الوزن في اليوم المفتوح في الرجيم ، لذا لا تحاول التعويض بتناول المزيد من الأطعمة التي تجعلك تندم على خسارة الوزن في الفترة الماضية، بإمكانك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.doctoroz.com/article/cheat-your-diet-and-still-lose-weight http://www.webmd.com/diet/obesity/features/cheat-on-your-diet-and-still-lose-weight#1 http://www.webmd.com/diet/obesity/features/cheat-on-your-diet-and-still-lose-weight#2 http://www.webmd.com/diet/obesity/features/cheat-on-your-diet-and-still-lose-weight#3 http://www.webmd.com/diet/obesity/features/cheat-on-your-diet-and-still-lose-weight#4

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *