أطعمة تحسن امتصاص الحديد وأخرى تمنع امتصاصه !

Advertisement

امتصاص الحديد
لا تستغرب العنوان فالأطعمة سلاح ذو حدين، فهناك مجموعة من الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد وأخرى تساعد الجسم على امتصاصه، ويسبب لك تناول بعض الأطعمة الدوخة والصداع وكل أعراض الأنيميا ويعاني جسمك من سوء امتصاص الحديد ولكنك لا تشعر بهذا إلا بعد عمل صورة دم كاملة، فتعرف على أطعمة تمنع امتصاص الحديد وعلى الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاصه وتعرف على وجبات تساعد جسمك على امتصاص الحديد.

اقرأ أيضاً: ملف متكامل عن الأنيميا وأعراضها وعلاجها

تحسين الحديد في الجسم

إذا لم يجد جسمك ما يكفي من الحديد فسينقص “الهيموجلوبين” في دمك، والهيموجلوبين عبارة عن كريات الدم الحمراء التي تساعد على وصول الأكسجين إلى الأنسجة، و تشعر بالضعف والعصبية الزائدة والإرهاق نتيجة هذا النقص.

وتبلغ نسبة الأشخاص الذين يعانون من ضعف نسبة الحديد في جسمهم 20% من النساء و 50 % من الحوامل، و 3% من الرجال، وهؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى تحسين نسبة الحديد في الجسم بالأطعمة.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| أعراض الأنيميا (فقر الدم)

أطعمة تحسن من امتصاص الحديد

يوجد في الأطعمة نوعان من الحديد نوع سهل الامتصاص ويمتصه الجسم بسرعة “heme” ويوجد في كبد العجل واللحوم الحمراء، أما النوع الثاني فيصعب امتصاصه ويوجد في السبانخ ويعرف بـ “noheme”، لذا إليك الأطعمة التي تزيد من امتصاص الحديد ، وهي:

الحمضيات

أطعمة تحتوي على فيتامين ج “c” هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد بسبب احتوائها على حمض الأسكروبيك، وستجده في الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والكيوي، قم بإضافة الحمضيات في طعامك بمعدل 100 ملليجرام يومياً.

فيتامين أ

عند تناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ مثل الخيار و الجزر، يزداد الهيموجلوبين في جسمك، وهذا لاحتواء فيتامين أ على مادة البيتا كاروتين التي تساعد الجسم على رفع معدلات الحديد، ومن مصادر فيتامين أ القرع والطماطم والبطاطا الحلوة والخوخ والسبانخ.

اقرأ أيضاً: فوائد السبانخ الصحية

اللحوم

تحتوي معظم اللحوم الحمراء من لحم البقر ولحم الغزال وكبد العجل والدجاج على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء مما يزيد من الحديد في الجسم، كما تحتوي اللحوم على الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص المعادن، تناول من اللحم نسبة 100 جرام.

الأسماك

تحتوي الأسماك على فيتامين د المهم لامتصاص الجسم لمعدن الحديد، كما أنه من المواد المضادة للأكسدة، من الأسماك المهمة لك التونة والمحار والماكريل والسردين والكابوريا، وتناول 85 جرام.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص كمية عالية من المعادن، وتجد الحبوب الكاملة في الأرز البني والخبز الكامل، أضف 28 جرام من الحبوب الكاملة إلى طعامك.

اقرأ أيضاً: فوائد الحبوب الكاملة ومصادرها الغذائية

المكسرات

تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي ترفع من معدلات الأحماض الأمينية في الجسم، وتجده في الفول السوداني.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| الفوائد العظيمة للمكسرات

أطعمة تمنع امتصاص الحديد

الشاي والقهوة

الشاي والقهوة والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تمنع الجسم من امتصاص الحديد ، لذا لا يفضل عند تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ واللحوم، أن تتناول القهوة أو الشاي بعدها مباشرةً ويفضل تناولها بعد مرور 3 ساعات.

منتجات الألبان

تمنع منتجات الألبان مثل الجبن والحليب من امتصاص الجسم للحديد، وهذا لأنها غنية بالكالسيوم، لذا فمن الأفصل لك عدم تناول الحليب مع طعام يحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل الخس أو السبانخ، لأن الكالسيوم يمنع من امتصاص الجسم للحديد.

البقوليات

هل تسمعون عن أناس يصابون بالأنيميا بسبب البقوليات؟ بل إن بعض الأشخاص يعانون من أنيميا البقوليات وبالتحديد أنيميا الفول، ومن هذه البقوليات الفول والعدس، لذا لا ينصح بإعطاء هذه الأطعمة بكثرة في العام الأول للأطفال حتى لا يعانون من هذا النوع من الأنيميا.

الملح

احذر من تناول الملح بكثرة خصوصاً مع منتجات الحليب مثل الجبن، لأنه يقلل من امتصاص الجسم للحديد.

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبية لمقاومة ملح الطعام

وجبات تساعد جسمك على امتصاص الحديد

هذه الوجبات تساعد الجسم على امتصاص الحديد ، وهي:

  • كوب من عصير البرتقال وشريحة من اللحم البقري وطبق من السبانخ.
  • حساء الخضار المسلوقة مع ربع دجاجة وكوب من عصير الكيوي.
  • حبوب الإفطار وعصير حمضي مثل البرتقال.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لكم جميع المعلومات عن الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد وأخرى تساعد الجسم على امتصاصه ووجبات صحية لكم، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/diet/iron-rich-foods#1 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11029010 http://www.irondisorders.org/diet/

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي.
اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *