كيف تختارين أفضل أنواع اواني الطبخ الصحية ؟؟

Advertisement

اواني الطبخ الصحيةاهتمامك بصحتك وصحة أسرتك يعني اهتمامك بكل التفاصيل التي تضمن لك ذلك، وعلى رأس ذلك اختيارك لأفضل اواني الطبخ الصحية عند شرائك لها، فطهي الطعام عادة يومية لا شك، وبالتالي تبرز أهمية اختيارك لأواني الطهي بعناية، لذلك تابعي معنا هذا المقال التالي لتعرفي عزيزتي المرأة ما هي أفضل اواني الطبخ الصحية و كيف يمكن أن تختاريها.

اواني الطبخ الصحية

بالرغم من كل تلك الاختراعات الحديثة في أواني الطهي الآن، لكن تبقى أفضل أنواع اواني الطبخ الصحية تلك المصنوعة من المواد التقليدية مثل الستانلس ستيل ( الفولاذ المقاوم للصدأ ) و الحديد الصلب هو الخيار الأكثر صحة لك، لذلك عند بحثك عن الأواني التي ستطهين فيها الطعام قومي بوضع المادة المصنوع منها الأواني وقدرتها على الدخول في طعامك في الاعتبار خاصة إن كانت تحمل مواد سامة.

ولذلك تعتبر كل من الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل و الحديد الصلب هو الخيار الصحي لك، لكن دعينا نعرف لماذا تعتبر الأواني المصنوعة من النحاس، أو الألومنيوم، أو الأسطح الغير قابلة للالتصاق أنواع سيئة من أواني الطعام على الصحة.

اقرأ أيضا: أضرار إعادة تسخين الطعام.. وطرق صحية لحفظ الطعام.

أواني الطبخ المضرة للصحة

أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم

تعتبر الأواني المصنوعة من الألومنيوم من المواد السامة للجسم، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تتداخل مع الطعام أثناء الطهي! وبالرغم من أن بعض الأبحاث ترى وجود احتمالية ضعيفة من دخول تلك المواد إلى الطعام، لكن تبقى تلك الاحتمالية موجودة في النهاية.

تم اكتشاف أكثر من 100 بحث في الخمس سنوات الماضية عن علاقة الألومنيوم بالأمراض، حيث تم تصنيف الألومنيوم من 200 مادة من المواد التي تحمل السموم من خلال وكالة تسجيل الأمراض والمواد السامة بالولايات المتحدة بقسم الصحة والخدمات الإنسانية.

صحيح أنه تم ملاحظة وجود تطوير من القدور وأواني القلي المصنوعة من الألومنيوم مع وجود الألومنيوم المؤكسد، لكن بالرغم من ذلك يبقى الأفضل تجنب تلك الأواني بسبب احتمالية سمية الألومنيوم نفسه.

أواني الطهي ذات الأسطح غير اللاصقة

تعتبر من الأنواع المفضلة للكثيرين والمنتشرة بكثرة الآن وعلى رأسها التيفال والسيراميك، لكن تصنع تلك الأواني من الألومنيوم مع مواد تمنع تعلق الطعام والتي يمكن أن تكون تُدخل الألومنيوم المؤكسد في عملية صنع البوليمر.

بالرغم من تلك الأضرار التي ذكرناها لكن يجب أن نذكر ذلك التطور الكبير الذي شهدته صناعة تلك الأواني خاصة أنها أصبحت آمنة وخالية من المواد السامة مثل التيفلون، بالإضافة إلى الأيدي المقاومة للحرارة لسهولة أكبر في الطبخ ومواد أكثر قوة لمتانة أكبر ومقاومة للاهتزاز.

اقرأ أيضا: ملح الطعام .. تعرف كيف تتجنب الملح المضر في الطعام.

الأواني النحاسية

تعتبر الأواني المصنوعة من 100% من النحاس ذات وضع مختلف بالنسبة للكثيرين الذين يعتبرونها مصدر للنحاس الذي يحتاجه الجسم من خلال طهو الطعام فيها، لكن في الحقيقة فإن النسبة اليومية التي يحتاجها الشخص البالغ من النحاس يوميا تقدر بـ 900 ميكروجرام في اليوم أما الأواني المصنوعة من النحاس فتحمل 10 أضعاف هذه النسبة! أيضا تم تصنيف النحاس من المواد السامة كالألومنيوم.

أفضل أنواع اواني الطبخ الصحية

أواني مصنوعة من الستانلس ستيل

مع اقتنائك لأواني مصنوعة من الستانلس ستيل فأنت بذلك تقللين من مخاطر التعرض للمواد السامة مثل تلك التي توجد في الألومنيوم، أيضا تعتبر من المواد الأقل عرضة للدخول في الطعام أثناء الطهي، وبالرغم من وجود بعض الأبحاث التي تظهر بعض القلق من دخول مادة الكروم من الستانلس ستيل، لكن تبقى بنسبة معتدلة من النسبة التي يحتاجها البالغين على عكس النحاس، وبالتالي تعتبر من أفضل اواني الطبخ الصحية .

أحيانا يدخل النحاس أو الألومنيوم في المواد التي يصنع منها قلب الأوني المصنوعة من الستانلس وذلك لكفاءة تلك المواد على توصيل الحرارة، وطالما كان كل من النحاس أو الألومنيوم في الطبقات الداخلية من الأواني فلا ضرر في ذلك.
هناك أيضا بعض القلق من إمكانية دخول عنصر النيكل الموجود في الستانلس ستيل في الطعا ، إلا أن الستانلس ستيل يعتبر من المواد المستقرة والتي لا تسرب أي من المعادن للطعام إلا في حالة واحدة وهي خدش السطح نتيجة الكشط الشديد مثل عند الغسل بسلك الواعين الخشن، لكن عدا ذلك يبقى الستانلس ستيل من الخيارت الجيدة لصحتك.

اقرأ أيضا: تعرف على الأطعمة التي تقلل من الكوليسترول في الدم.

الأواني المصنوعة من الحديد الصلب

يعتبر من المواد الجيدة في الأواني المستخدمة في الطهي خاصة مع السطح الجيد والمناسب للطهي في تلك الأواني، ولذلك يعد من اواني الطبخ الصحية المفضل أيضا، بالإضافة إلى عدم تسريبها للمعادن أثناء طهي الطعام، كما أنه من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم في اليوم.
لكن هناك حالة وحيدة تمثل خطر على صحة الفرد من استخدام الحديد الصلب في أواني الطهي إن كان لديه نسبة كافية من الحديد بالفعل في نظامه الغذائي اليومي أو في الخلايا أو تيار الدم، لذلك يفضل الابتعاد عنه في تلك الحالة.

اقرأ أيضا: أطعمة تعزز من صحة الكبد .. تعرف عليها.

نصائح مهمة

  • يجب الابتعاد عن الأواني التي يكون سطحها مصنوع من النحاس أو الألومنيوم، لكن يسمح بتلك المواد إن كانت تدخل في صنع قلب الأواني أو في القاعدة.
  • حافظي على الأواني لديك من الخدش حتى لا تظهر الأجزاء النحاسية أو المصنوعة من الألومنيوم فتدخل بذلك للطعام.
  • يجب معرفة النسبة التي يحصل عليها الجسم من الحديد يوميا عند استخدام الأواني المصنوعة من الصلب.

في النهاية يبقى اختيارك لأواني الطهي خيارك أنت عزيزتي المرأة، ولا تنسي أن تضعي صحتك وصحة أسرتك قبل كل ذلك، لذلك احرصي دائما على احتيار اواني الطبخ الصحية دائما، ولا تنسي أن تشاركينا ما هو خيارك المفضل من الاواني التي ذكرناها؟ يمكنك أيضا أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://whfoods.org/genpage.php?tname=dailytip&dbid=92 https://www.stonefryingpans.com/healthiest-cookware/

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير.
تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *