تأثير الترامادول على الأطفال ومخاطره والإسعافات الأولية اللازمة

Advertisement

تأثير الترامادول
الترامادول tramadol
هو مسكن ألم شديد المفعول من أنواع المورفينات، ويستخدم في تسكين الآلام الحادة والمزمنة (مثل الآلام الناتجة عن الأورام السرطانية)، ولا يتم  تداوله بدون تقرير من الطبيب؛ حيث أن تناوله بصفة مستمرة يسبب إدماناً، ويتمثل تأثير الترامادول ليس فقط عندما يتناول الطفل حبوباً منه عن طريق الخطأ، ولكن قد يصل إليه الدواء عن طريق الرضاعة الطبيعية في حليب الأم التي تستخدم الترمادول.

تأثير الترامادول وطريقة عمله

يعمل الترامادول على مراكز الإحساس بالألم في الدماغ، كما أنه يعمل على بعض مراكز السعادة في الدماغ، مما يعطي إحساس خادع بالسعادة والانتشاء، بالإضافة إلى أن مع طول مدة استخدامه، فإن الدماغ لا تستطيع إكمال مهامها بصورة جيدة بدونه، مما يستدعي من الشخص تناول جرعة أكبر، كما أن محاولة الامتناع عن تناوله فجأة يتسبب في أعراض انسحابية شديدة مثل: آلام وتشنجات جسدية ودوار وإسهال وقيء وتعرق شديد ورعشة.

تأثير الترامادول على الأطفال ومخاطره

بناءً على عمر و وزن الطفل وجرعة الترمادول المتناولة، تختلف درجة شدة الأعراض وتوقيت ظهورها فيكون ظهور الأعراض كالتالي:

  • دوار وقيء وبرودة في الأطراف.
  • انخفاض في معدل وعمق التنفس مما يؤدي لزرقة في الشفاه والأطراف.
  • تشنجات.
  • اضطراب في الوعي وغيبوبة.

و في بعض الأحيان قد يسبب التسمم بالترمادول متلازمة السيروتونين، وخاصة إذا تم تناول معه أدوية مثبطة لإعادة امتصاص السيرتونين والنورادرينالين SNRIs حيث يكون ظهور الأعراض فيها:

  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة وتعرق شديد.
  • دوار و هياج وتشنجات وعدم القدرة على النوم.
  • تصلب في العضلات وإسهال.

الإسعافات الأولية لتخفيف تأثير الترامادول على الأطفال

يجب طلب الإسعاف فوراً وعدم انتظار ظهور الأعراض، حيث أن أعراض التسمم بالترمادول تطورها سريع بالإضافة لضرورة القيام بالتنفس الصناعي في حالة إصابة الطفل بانخفاض في معدل وكمية تنفسه حتى وصول الطفل للمشفى.

اقرأ أيضا: كيفية إجراء التنفس الصناعي للأطفال والكبار

علاج الطفل من التسمم بالترامادول

يعتبر النالكزون naloxone هو مضاد السمية في حالة التسمم بالترمادول؛ حيث يستخدم في صورة بخاخات عن طريق الأنف أو حقن عضلية أو وريدية، ورغم أنه يعمل على تقليل تأثير الترامادول بدرجة كبيرة، إلا أن مفعول التسمم بالترمادول يظل مدة أطول في الجسم بالمقارنة بمفعول النالكزون naloxone، لذلك قد يتم تكرار جرعة النالكزون مع المحاليل، بالإضافة إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي في حالة إصابة الطفل بانخفاض في معدل التنفس.

يعتبر استخدام الفحم النشط (activated charcoal) فعالا في حالة التسمم بالترمادول على عكس عملية غسيل المعدة الذي يعتبر بلا جدوى في هذه الحالة.

أما في حالة إصابة الطفل بمتلازمة السيروتونين، فيتم إعطاءه المهدءات والسوائل التعويضية وأدوية تثبط إنتاج السيروتونين، وإذا استدعى الأمر يتم وضع الطفل في غرفة العناية المركزة لتحسين وتدعيم التنفس لديه.

مضاعفات تسمم الأطفال بالترامادول

في حالة إجراء الإسعافات الأولية والطبية اللازمة في الوقت المناسب يشفى الطفل نهائيأ خلال يومان إلى 3 أيام، لكن في حالة تأخر تلقي الرعاية المناسبة، قد يصاب الطفل بتشنجات وغيبوبة وزرقان نتيجة لنقص الأكسجين بالدم؛ مما قد يؤدي لاضطرابات خطيرة في ضربات القلب وقد تؤدي للوفاة.

وأما في حالة متلازمة السيروتونين يتم شفاء الطفل تماما إذا تم علاجه، لكن تتفاقم المضاعفات وقد تصل لفقدان الوعي التام والوفاة إذا لم يتلق العلاج في الوقت المناسب.

يجب أن تتبع طرق حماية طفلك من هذه المخاطر وأن تعرف جيدا أعراض التسمم عند الأطفال من الترامادول، وإذا ظهرت عليه أي من هذه الأعراض يجب أن تذهب للطبيب فورا، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4698865/ http://adc.bmj.com/content/99/Suppl_1/A13.1 https://www.drugs.com/tramadol.html http://www.medscape.com/viewarticle/854365_6 http://emedicine.medscape.com/article/815784-treatment http://pain.emedtv.com/tramadol/tramadol-overdose.html http://www.projectknow.com/research/tramadol-overdose/ http://www.jems.com/articles/print/volume-40/issue-9/features/assessing-and-treating-pediatric-poisonings-caused-by-one-dose-of-adult-medication.html

د. بسمة الراوي

بكالوريوس طب بشري ، كاتبة في مجال التوعية الصحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *