كيفية حساب السعرات الحرارية و التحكم في الوزن

Advertisement

حساب السعرات الحرارية يستهلك أغلب الأشخاص حوالي 2000 سعرة حرارية من طعامهم خلال اليوم و الحقيقة تستدعي أن نقول أن كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تختلف بشكل كبير جداً من شخص لآخر معتمدة في ذلك على النشاط اليومي للشخص و وزنه الحالي و الكم المطلوب من السعرات الحرارية، يجب أن يقوم بـ حساب السعرات الحرارية  بشكل منتظم و يتوائم مع تغير الأنشطة اليومية و تقلبات الوزن من زيادة أو نقصان.

و عن طريق معادلة بسيطة تستطيع حساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسمك لتحافظ دوماً على وزنك في المعدلات الصحيحة و هذا الرقم الناتج من المعادلة يتغير مع تغير وزنك.

معادلة حساب السعرات الحرارية 

بالنسبة للرجال العاملين فإن السعرات الحرارية التي يحتاجونها تساوي حاصل ضرب و زنهم بالباوند في 15 و للسيدات العاملات فهو حاصل ضرب وزنهم بالباوند في 12 ،أما بالنسبة للرجال غير العاملين تحسب كمية السعرات المطلوبة بضرب الوزن بالباوند في 13 و السيدات غير العاملات بنفس الطريقة بضرب وزنهم بالباوند في 10 .

حساب السعرات الحرارية المطلوبة لك في اليوم

  • حساب كمية السعرات الحرارية المطلوبة لك في اليوم من الدهون و ذلك باستعمال المعادلة السابقة بضرب عدد السعرات الناتجة في 30. أو 30%.
  • و بالنسبة لعدد الجرامات التي تحتاجها يومياً من الدهون فإنك تستطيع حسابها عن طريق قسمة عدد السعرات الحرارية من الدهون التي تتناولها على الرقم 9 و بالتالي تستطيع أنت بنفسك التحكم في وزنك و الحفاظ عليه .
  • و بالتالي فإنك إن أردت أن تخسر باوند واحد خلال الأسبوع فإنه من المفترض عليك أن تنقص عدد السعرات الحرارية التي تتناولها بـ 500 سعرة حرارية خلال اليوم.

مثلاً إذا كنت تستهلك 2000 سعرة حرارية فإنك ستتناول 1500 سعرة يومياً لمدة أسبوع لتخسر باوند واحد و العكس بالعكس فإنك إن أردت أن تزيد وزنك باوند واحد خلال الأسبوع فإنك ستزيد سعراتك الحرارية التي تتناولها 500 سعرة و كما شرحنا سابقاً فإنك ستستطيع معرفة كم الدهون التي ستغيرها بالجرامات .

اقرأ أيضاً :

المصادر
ملحوظة : وحدة قياس الباوند المصدر:E-HOW

2 تعليقان

  1. في استراليا معدل استهلاك السهرات الحرارية 8000 سعة باليوم الواحد بصراحة سئلت كثير من المختصين وقالو هاذا لا اعلم مدى صحة 2000 سعرة في اليوم !!!

  2. شكرا على هذه المعلومات القيمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *