تسمم الاطفال بالحشيش وأعراضه والإسعافات الأولية اللازمة

Advertisement

تسمم الاطفال بالحشيش
الحشيش من أخطر المخدرات المنتشرة في الكثير في الأوساط، والتي ترتبط بآثار مدمرة على الجهاز العصبي والادراكي للإنسان، وللأسف فإن البيئة التي ينتشر فيها استخدام هذه الأنواع من المخدرات تشهد بشكل موازي انخفاض حاد في مستويات الرعاية الصحية والاهتمام بالأطفال؛ مما يجعل الأطفال معرضين لرؤية الحشيش و تجربة تناوله؛ مما يترتب عليه انعكاسات صحية خطيرة على صحة الطفل و سلامته في كثير من الأحيان، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال عن تسمم الاطفال بالحشيش .

لماذا يعتبر الحشيش من المخدرات؟

الحشيش Cannabis يعتبر من أكثر المواد المخدرة استخداماً، وهو عبارة عن زيوت أو بذور نبات الماريجوانا Marijuana ، وتعتبر المادة الفعالة به هي مادة ثلاثي هيدروالقنابنول Delta-9-tetrahydrocannanbinol (THC)، والتي تسبب إحساس بالانتشاء والارتخاء وتقليل الألم وقلة التركيز وعدم وعي بالبيئة المحيطة مما يتسبب في وقوع حوادث.

في حالات نادرة تستخدم بعض مشتقات نبات الماريجوانا في بعض الحالات الطبية مثل المصابين بنقص المناعة المكتسبة AIDS وبعض حالات التشنج والآلام الشديدة كما في حالة الأورام السرطانية.

اعراض تسمم الاطفال بالحشيش

على الرغم من أن تسمم الاطفال بالحشيش ليس بخطورة التسمم بالأدوية المخدرة الأخرى مثل الأفيونات وخاصة لدى البالغين ولكن كمية مثل 250 إلى 1000 ملليجرام تتسبب في أعراض خطيرة في الاطفال خلال ثلاثين دقيقة مثل:

  • صعوبة في التنفس وزرقة في الشفاه والأطراف وارتخاء في العضلات.
  • انخفاض في ضربات القلب وجفاف الفم وزيادة الشهية.
  • ارتعاش واحتقان في ملتحمة العين.
  • احتباس في البول.
  • الذهان والهلاوس وقد تصل لحالات من الهلع.
  • تغيير في الحالة النفسية وتوتر وتأخر في الإدراك وشعور بالانتشاء.
  • فقدان مؤقت في الذاكرة.
  • اضطراب وانفصال عن الواقع والبيئة المحيطة.

أما في حالة إذا تم تناول الحشيش مخلوطاً بمواد مخدرة أخرى فإن ذلك يسبب أعراض أكثر حدة مثل التشنجات واضطراب ضربات القلب.

اقرأ أيضا: أعراض التسمم الدوائي والإسعافات الأولية اللازمة

الإسعافات الأولية في حالة تسمم الاطفال بالحشيش

يجب طلب الإسعاف فوراً ومحاولة تهدئة الطفل وعدم إثارته، مع مراقبته جيدا حتى لا يؤذي نفسه، أما في حالة إصابة الطفل بغيبوبة أو انخفاض شديد في معدل تنفسه أو توقفه، فيجب إجراء التنفس الصناعي له حتى وصول الطفل للمشفى.

اقرأ أيضا: كيفية إجراء التنفس الصناعي للأطفال والكبار

علاج تسمم الاطفال بالحشيش

لا يوجد مضاد سمية antidote مخصص للتسمم بالحشيش، ولكن إذا تم تناول جرعة كبيرة من الحشيش لطفل أقل من 16 عام فإنه يفضل عمل غسيل للمعدة، وذلك خلال ساعتين من ظهور الأعراض، أما في حالة إصابة الطفل بنوبات من التشنج أو الذهان فيتم إعطاؤه مهدئات مثل البينزوديازبين او الديازبام benzodiazepine or diazepam.

ويمكن استخدام الفحم النشط activated charcoal لمنع امتصاص المزيد من الحشيش عن طريق الأمعاء، ووصوله للدم، بالإضافة لمتابعة مستمرة لوظائف القلب والمخ إليىجانب بعض المحاليل التعويضية.

مضاعفات تسمم الاطفال بالحشيش

نادراً ما تحدث مضاعفات في حالة التسمم بالحشيش ويمكن خروج الطفل من المشفى وممارسة الحياة الطبيعية خلال 24 إلى 48 ساعة إذا لم تظهر أي مضاعفات مثل توقف التنفس أو التشنج.

في النهاية، دور الوالدين في هذا الأمر هو التوقف تماما عن إحضار مثل هذه المواد للمنزل، فأطفالنا أمانة علينا أن نحافظ عليها، وإذا كان لديك أي سؤال بخصوص صحة طفلك يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://medlineplus.gov/ency/article/000952.htm http://emedicine.medscape.com/article/833828-overview https://ndews.umd.edu/sites/ndews.umd.edu/files/pubs/Pediatric%20Marijuana%20Ingestions.pdf http://www.poison.org/articles/2013-dec/medical-marijuana https://www.omicsonline.org/open-access/poisoning-in-children-experience-of-the-dammam-poison-control-center-2161-0495.1000204.php?aid=27527 http://www.projectknow.com/research/marijuana-overdose/

د. بسمة الراوي

بكالوريوس طب بشري ، كاتبة في مجال التوعية الصحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *