أهم تمارين تضييق المهبل وطريقة القيام بها

تمارين تضييق المهبلترغب الكثير من النساء في تضييق المهبل، خاصة بعد الولادة التي تؤدي لاتساعه، كما أن ذلك قد يؤثر على الاستمتاع بالعلاقة الزوجية، وسنوضح في هذا المقال أهم تمارين تضييق المهبل السهلة، التي لن تكلفك الكثير، على عكس جراحات تضييق المهبل.

ADVERTISEMENT

هل يمكن تضييق المهبل بالتمارين؟

تسعى الكثير من النساء للحصول على مهبل ضيق، وتتعدد دوافع تضييق المهبل ما بين الرغبة في الاستمتاع بشكل أكبر بالإيلاج أثناء العلاقة الحميمة، أو بسبب الرغبة في معالجة حالة طبية قد تسببت في اتساع المهبل كما هو الحال نتيجة الولادة مثلاً، وأياً كان السبب فإن تضييق المهبل يعد من الأولويات عند بعض النساء، فالمهبل الضيق لن يوفر لكِ إحساساً أعمق أثناء العلاقة الحميمية فقط، بل وسيحافظ على جهازك التناسلي صحي لفترة طويلة.

ويمكن أن تساعد تمارين تضييق المهبل في حل مشكلة الاتساع نوعًا ما، فهي هي تمارين رياضية، تقومين بأدائها لتضييق المهبل، وتقوية عضلات الحوض، والحفاظ على صحتك بصفة عامة، وقد يلجأ البعض إلى تمارين تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية لاستعادة قوة عضلات المهبل ومرونتها.

تمارين تضييق المهبل

يبحث البعض عن تمارين تضييق المهبل للمتزوجات، لأنها قد تساعد في بناء عضلات قوية وبالتالي تساعد في التخلص من مشكلة اتساع المهبل، وقد يتم اللجوء إلى تمارين تضييق المهبل بعد الولادة كذلك، ومن أشهر هذه التمارين التالي:

تمارين إمالة الحوض

تُعتبر هذه التمارين أحد أهم تمارين تضييق المهبل، ويمكن القيام بها أثناء الوقوف والاستناد على الحائط، فكل ما عليك فعله هو:

ADVERTISEMENT
  • اجعلي ظهرك ومؤخرتك في مواجهة الحائط مع فرد ساقيك قليلًا للأمام وتثبيت الظهر والمؤخرة على الحائط.
  • قومي بشفط منطقة البطن تجاه عمودك الفقري.
  • احرصي على أن يكون ظهرك في وضع مستقيم.
  •  واستمري في الأمر لـ 4 ثواني وكرري الأمر 10 مرات.
  • احرصي على تكرار التمرين يوميًا.

تمارين الـ Squats (القرفصاء)

إن تمرين القرفصاء من أهم تمارين تضييق المهبل، فهو لا يقتصر فقط على المؤخرة والأرداف والظهر بل وعضلات الحوض أيضاً، ولكي تحققي الاستفادة القصوى من ذلك التمرين يجب أن تقومي به بشكل يومي ومستمر.

كيفية إجراء تمارين القرفصاء

قفي بقدمين متباعدتين بمسافة عرض الكتفين، ارجعي حوضك إلى الخلف واثني ركبتيكِ (كأنك ستقومين بالجلوس) ثم اصعدي ببطء فيما تحافظين على توازنك، وإن أردتِ يمكنك أن تستعيني ببعض الأوزان لتمرين ذراعيك في الوقت نفسه.

وبينما تعد القرفصاء من أحد التمرينات المهمة جداً، إلا أن لها مخاطر كبيرة إذا تم القيام بها بشكل خاطئ، ولذا يمكن أن تستشيري مدربتك الخاصة، أو تنتظمين في صالة ألعاب (جيم) بها مدربة مختصة.

تمارين رفع الساقين

لا تتوقف فوائد تمارين رفع الساقين عند شد عضلات الساقين والمؤخرة، بل أنها فعالة أيضاً في تضييق المهبل،حيث تقوم العديد من النساء بهذا التمرين كجزء من روتينهم اليومي.

كيفية إجراء تمرين رفع الساقين

استلقي على ظهركِ، وارفعي رجليكِ عن الأرض بالتعاقب مع الحرص على أن تبقى كل رجل بدورها مستقيمة، و عندما تصل القدمين لزاوية عمودية على الجسم، ثبتيهم لبضع ثوان، ثم ببطء يتم إرجاعهم لوضعهم الطبيعي ثم التكرار.

وللحصول على أفضل نتيجة ممكنة، من الأفضل أن تقومي بهذا التمرين 10 دقائق كل مرة على الأقل 5 مرات في اليوم الواحد، فنتائج القيام بهذا التمرين بشكل منتظم، ستفاجئك بأن المهبل سيعود لحالته الطبيعية في وقت أقل بكثير مما تتوقعين.

تمارين اليوجا

يمكن أن يكون لهذه التمارين تأثير على قدرتك على الاسترخاء، وتحسن وضعية الجسم، وقد تحسن من قوة عضلات الحوض، لذا مارسيها بصورة مستمرة.

التمارين المهبلية

تعد التمارين المهبلية من أهم تمارين تضييق المهبل، التي تحافظ على صحة المهبل بشكل عام، ويوجد العديد من ممرنات المهبل والتي يمكن أن تساعدك في الحصول على مهبل أضيق كالمخاريط المهبلية (أقماع المهبل) أو أثقال المهبل.

كيفية القيام بالتمارين المهبلية

ادخلي الممرن (سواء كانت المخاريط المهبلية أو الأثقال المهبلية أو الكرات) ومن ثم قومي بتضييق عضلات المهبل عليهم، و مع الوقت قومي بإختيار ممرن أثقل وأصغر حجماً حتى تصلي إلي الضيق المنشود.

ADVERTISEMENT

تمارين كيجل لتضييق المهبل

تعد تمارين كيجل من أكثر الطرق فعالية للحصول على مهبل ضيق، حيث تستهدف تمارين كيجل للتضييق العضلات الداعمة لأرضية الحوض والتي تشكل قاعدة المهبل، ويطلق عليها عضلات كيجل، كما يمكن أن تستخدم تمارين كيجل لتضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية. وبالقيام بتمارين كيجل أنتِ لا تقوين فقط عضلات محددة بل تقومين بتقوية جميع عضلات الحوض.

وبجانب غرض تضييق المهبل، تساعد تمارين كيجل أيضاً في القضاء على مشكلة سلس البول فقد كان هذا الغرض الرئيسي من ابتكارها في السابق، فكل ما عليكِ هو تحديد أي عضلة التي تقومين بتضييقها لإمساك البول عندما لا تريدين التبول.

كيفية إجراء تمرين كيجل

  • الانقباض، لكي تكون تمارين كيجل فعالة، قومي ببطئ بتضييق عضلة المهبل بأكثر قدر ممكن.
  • الارتخاء، قومي بإبقاء وضع الانقباض لعدة ثوان ثم قومي بإرخائها ببطء.
  • التحسين، أنتِ تعلمين جسمك جيداً وتعلمين درجة تحمله، لذا قومي ببطئ بتحديد المنوال الذي ستستمرين عليه اثناء الانقباض والارتخاء حتى لا تؤذي عضلاتك.
  • التكرار، ابدئي بعشرة مرات في اليوم، ومن ثم يمكن زيادتها تدريجياً .

الجيد في تمارين كيجل هو أنه يمكنك القيام بها في أي مكان وبدون ملاحظة من حولك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد