تغير لون اللثة .. أسبابه وأعراضه وعلاجه وطرق الوقاية

Advertisement

تغير لون اللثةهل وقفت ونظرت في المرآة يوما لتجد أن لثتك قد تغير لونها؟! يصاب المدخنين عادة والذين يكثرون من شرب الشاي والقهوة والمواد التي بها نسبة كافيين وغيرهم من الأشخاص بـ تغير لون اللثة وتبقع اللثة ، لذا فهم يحتاجون إلى معرفة أسباب تغير لون اللثة و كيفية علاجه وطرق الوقاية منه.

أسباب تغير لون اللثة

لون اللثة الطبيعي هو اللون الوردي، ولكن في بعض الحالات ، يشير تغير لون اللثة إلى الإصابة ببعض الأمراض، هي:

التهاب اللثة الفطري

ينتشر فطر الخميرة في الكثير من الأحيان على اللسان واللثة والخدين، وهو التهاب يأتي على شكل بقع بيضاء، ويصاحبه ألم وفقدان الشهية وعدم القدرة على تحديد مذاق الأطعمة، ومن أسباب انتشار هذا النوع هو ضعف جهاز المناعة مما يزيد من فرص الإصابة بالفطريات، ويقتل البكتيريا النافعة في الفم، وللعلاج يتم تناول مراهم ومضادات حيوية على شكل أقراص.

اقرأ أيضا: كيف تشحن جهازك المناعي في 5 خطوات؟

التهاب اللثة

بسبب زيادة الالتهابات تحدث تقرحات في اللثة فتتصبغ باللون الأحمر الداكن وتميل الأجزاء الأخرى من اللثة إلى اللون الأبيض بسبب تقرحات الفم، ويتم علاج التهاب اللثة بالمضادات الحيوية التي تقضي على الالتهابات البسيطة، ولكن في بعض الأحيان لا تقضي الأدوية على الالتهابات الحادة ويتم التدخل الجراحي.

اقرأ أيضا: وصفات منزلية تخفف آلام التهابات اللثة

بقع الأسنان البيضاء

تظهر على اللثة بعض التغيرات وتتكون بقع بيضاء على اللثة تسمى ببقع الأسنان البيضاء وتحدث بسبب تقدم العمر، فمع تقدم العمر تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية، وقد يحدث هذا بسبب الإصابة بالسرطان.

الإصابة السرطان

لا تقلقوا فلا يحدث في كل الحالات ولكن في حالة تبقع اللثة يجب عليكم استشارة الطبيب فوراً، ففي بداية تكون الخلايا السرطانية يعطي الدماغ إشارات لينبه الجسم ، ومنها تغير لون اللثة .

أعراض سرطان الفم

تزداد البقع ويكبر حجمها مع الوقت، تتغير حسب نوع الطعام المتناول فتكون أحياناً باللون الرمادي، وعند تناول طعام غيره يكون لونها أبيض، وعند تناول طعام آخر تكون صفراء وبنية، يصاحبها ورم يدعى  الطلاوة Leukoplakia ويلزمه فحص نسيجي لأن هذه التورمات لا يمكن إزالتها بالطرق الجراحية.

اقرأ أيضاً: أعراض سرطان الفم ومضاعفاته وعلاجه والوقاية منه

الإصابة بفقر الدم

الإصابة بـ فقر الدم أو الأنيميا يسبب تغير لون اللثة ، فعند الإصابة بالأنيميا تصبح اللثة شاحبة ، وهذا بسبب عدم وصول تدفق الدم للثة.

علاج تغير لون اللثة

يجب عليكَ الذهاب إلى الطبيب، والذي سيقوم بالتالي:

  • يرش الطبيب لكَ مخدر موضعي.
  • يضع الطبيب مادة مطاطة على اللثة.
  • يزيل بقع اللثة عن طريق الكشط من اللثة.
  • يعطيك الطبيب مسكن.

أعراض مصاحبة لـ تغير لون اللثة

هناك بعض الأعراض التي عند الشعور بها، من الضروري الذهاب إلى الطبيب، وهي:

  • النزيف.
  • الشعور بألم شديد
  • رائحة الفم الكريهة.
  • انحسار اللثة بحيث تظهر شكل الأسنان من العمق.
  • انتفاخ اللثة.

اقرأ أيضاً: أسباب رائحة الفم الكريهة..وكيفية التخلص منها

طرق الوقاية من تغير لون اللثة

يمكنكم الحفاظ على أسنانكم نظيفة بيضاء للحصول على ابتسامة جميلة وجذابة، والحصول على لثة وردية من خلال الطرق الآتية:

  • التنظيف المستمر مرتان في اليوم صباحاً وقبل النوم أو بعد كل وجبة للأسنان.
  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة ولا تؤذي اللثة، ويمكن المضمضة قبل النوم بملعقة ملح مضافة إلى كوب ماء دافئ ، فالملح يقتل الجراثيم.
  • استخدام خيط الأسنان الرفيع في إزالة بقايا الطعام .
  • عند تراكم الأسنان فوق بعضها، لابد من تركيب التقويم تحت إشراف الطبيب.
  • تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على سكريات مثل التهاب اللثة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات وتغذي الأسنان واللثة مثل الخضراوات والفاكهة.
  • زيارة الطبيب بشكل دوري كل 6 شهور .
  • التوقف عن التدخين .

في النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم العديد من الأسباب لـ  تغير لون اللثة و علاجها، ويجب تنبيهكم في حالة الإصابة بسرطان اللثة لا قدر الله تكون البقع البيضاء هي العلامة المبكرة وجميع العلامات الأخرى تحدث بعد التبقع بمدة زمنية، لذا افحصوا لثتكم جيداً، ولاستشارة أحد أطبائنا فمن هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://symptomchecker.webmd.com/multiple-symptoms?symptoms=bleeding-gums%7Ccolor-change%7Cdamaged-teeth-enamel%7Cdifficulty-swallowing&symptomids=21%7C297%7C453%7C227&locations=7%7C68%7C7%7C15 http://www.webmd.com/oral-health/ss/slideshow-teeth-gums http://www.medicinenet.com/gum_problems/page2.htm https://www.efp.org/patients/how-healthy-are-your-gums.html http://blackdoctor.org/451280/are-dark-gums-healthy/

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *