تمزق المهبل بعد الولادة درجاته وعلاجه

تمزق المهبل بعد الولادةتشعرين بألم وثقل في منطقة عضلة فتحة الشرج أو العجان بعد الولادة ولا تعرفين السبب في ذلك وهل هو نتيجة الولادة الطبيعية؟ وهل تخف هذه الآلام ؟ قد يدور في عقلك هذه التساؤلات عند الولادة الطبيعية وقد تصاب الحوامل اللواتي تقررن الولادة الطبيعية بالخوف، لذا من المهم لكل سيدة على وشك الولادة معرفة تمزق المهبل بعد الولادة ودرجة خطورته وعلاجه.

ADVERTISEMENT

تمزق المهبل بعد الولادة

منطقة العجان هي منطقة تتألف من الأنسجة بين المهبل وفتحة الشرج، وتحدث أحياناً الإصابة بالتمزق بعد عبور رأس الطفل وكتفيه، وهذه الحالة المعروفة بتمزق المهبل بعد الولادة هي من الآثار السلبية للولادة الطبيعية وقد يحدث تمزق المهبل للكثير من النساء بعد الولادة للمرة الأولى لكنهن لا يعرفن ما درجات الألم ومتى يستشرن الطبيب.

لذا من المهم لكِ عزيزتي الأم للمرة الأولى عند تجربة الولادة الطبيعية مراقبة نفسك ولا تستهيني بالألم واتصلي بالطبيب فور الشعور بشدة الألم.

ADVERTISEMENT

درجات تمزق العجان

ينقسم تمزق المهبل بعد الولادة حسب درجة الخطورة التي تصاب بها أنسجة المهبل، وهي:

تمزق المهبل من الدرجة الأولى

يحدث تمزق للأنسجة المحيطة بالمهبل خاصة الجلد الموجود بين منطقة المستقيم وفتحة المهبل، رغم ألم تمزق الجلد إلا أنه أقل الدرجات خطورة ويمكنكِ الشفاء بعد عدة أسابيع.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يحدث تمزق فتحة البول بعد الولادة عندما يحدث تمزق في المنطقة التي تحيط بالأنبوب المسئول عن إخراج البول من الجسم، ولهذا تشعر النساء بالألم عند التبول.

تمزق العجان من الدرجة الثانية

يكون التمزق في هذه الحالة في أنسجة المهبل بين عضلات وجلد فتحتي المهبل والشرج، ولكنها قد تصيب المهبل من الداخل كذلك، في هذه المرحلة يكون الألم أشد وعليكِ زيارة الطبيب وقد تحتاجين إلى عملية جراحية والتي تتم غالبًا داخل غرفة العمليات أثناء الولادة، وقد يستغرق شفاء هذا النوع من تمزق المهبل بعد الولادة حوالي 3 إلى 4 أسابيع.

تمزق العجان من الدرجة الثالثة

تسبب قوة الدفع الشديدة للجنين أثناء الولادة التمزق في نسيج المهبل نفسه وفي العضلات بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، وتصاب عضلة الشرج بالتمزق، فيكون الألم أقوى من المرحلة السابقة، في هذه المرحلة سيقرر الطبيب إجراء عملية جراحية لكِ وتكون مدة ما بين 4 أسابيع أي شهر إلى 6 أسابيع.

ADVERTISEMENT

تمزق المهبل بعد الولادة من الدرجة الرابعة

الإصابة بالنوع الرابع من تمزق المهبل بعد الولادة هي حالة نادرة بين النساء، ولكنها الأخطر لأن نسيج المستقيم يتعرض إلى التمزق وتتماثلين للشفاء في فترة ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

أعراض تمزق المهبل بعد الولادة

تختلف أعراض تمزق المهبل بعد الولادة وفقًا لدرجته فحالات التمزق من الدرجة الأولى تجعلك تشعرين بالألم عند التبول بالإضافة إلى بعض الوخز، ومهما كان نوع التمزق فستشعرين بحالة من عدم الراحة.

وفي الحالات الخطيرة من التمزق قد تتعرضين لإصابات شديدة ومؤلمة، حتى بعد الخضوع لترميم ستكونين عرضة للإصابة بسلس البول وسلس البراز.

ADVERTISEMENT

أسباب تمزق جدار المهبل أثناء الولادة

يحدث الأمر في الغالب بسبب تأثير نزول الطفل على المهبل، حيث يؤدي مرور الطفل إلى تمدد المهبل والعجان، وهو أمر طبيعي جدًا، ولكن حجم الطفل ومدى قدرة المهبل على التمدد لهما دور في حدوث التمزق.

وقد تزيد فرص حدوث تمزق المهبل بعد الولادة إذا كانت هذه هي ولادتك الأولى، أو إذا كان وجه طفلك لأعلى، أو إذا استمرت المرحلة الثانية من الطلق الطبيعي لفترة أطول من المعتاد، وكذلك إذا كان وزن الطفل كبير.

أضرار تمزق العجان

بالإضافة إلى الشعور بالألم، قد يكون هناك عدد من المضاعفات التي قد تنتج عن تمزق المهبل بعد الولادة ومنها:

ADVERTISEMENT
  • احتمالية حدوث عدوى بالمنطقة.
  • حدوث نزيف نتيجة للتمزق.
  • حدوث سلس البراز.
  • الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الزوجية.

علاج تمزق المهبل بعد الولادة

عزيزتي الأم لا نستطيع أن نعطي لكِ العلاج في روشتة لذا عليكِ بالذهاب إلى طبيب عند الإصابة بأحد أنواع التمزق، والذي سيقوم بتحديد علاج تمزق المهبل بعد الولادة وفقًا لشدة التمزق والإصابة.

ففي الدرجة الأولى والخفيفة ربما لن تحتاجي إلى خياطة أما في الدرجات الأعلى فربما تحتاجين إلى خياطة المهبل أو جراحة وفقًا للحالة.

ويمكنك اتباع النصائح الآتية للتخفيف من آلام تمزق المهبل بعد الولادة، وهي:

ADVERTISEMENT
  • استشيري طبيب النساء والتوليد الذي تتابعين معه، فقد تكون إصابتك خطيرة وتحتاجين إلى تمارين تساعدك على التخلص من الألم، كما سيصف لك بعض مسكنات الألم المناسبة.
  • قومي بتبريد الجرح باستعمال كمادات باردة.
  • اجلسي دائماً على وسادة مبطنة.
  • لا تستعملي الماء البارد أو الساخن وقومي باستخدام الماء الدافئ لغسل المنطقة الحساسة.
  • لتجنب الالتهابات والحساسية نظفي المهبل بالماء الدافئ وقت التبول والتبرز.
  • قد يفيدك وضع الفوط الصحية في الثلاجة أو استخدام كيس ثلج، في حالة استعمال كيس ثلج أو فوطة عادية يمكنك وضعها بين الفوطة الصحية ومكان الإصابة.
  • تجنبي الإصابة بالإمساك.

الفرق بين قص العجان والتمزق

كما وضحنا فإن التمزق هو حالة يتمزق فيها المهبل عند الولادة بدرجات مختلفة ولأسباب وعوامل مختلفة، لكن قص العجان هو شق في العجان يقوم به الطبيب أثناء الولادة في المنطقة بين المهبل والشرج لتوسيع المهبل وسهولة خروج الطفل، وهو عملية تحتاج إلى مخدر موضعي، سيضع الطبيب المخدر الموضعي على المنطقة وبعد تفاعله مع الجسم يجري العملية ويقوم بفتح منطقة العجان.

وبعد الولادة سيقوم الطبيب بتخييط الجرح بنوع من الخيوط الجراحية المناسبة، يمكنك بعد إجراء العملية أن تجلسي في ماء دافئ حتى يلتئم الجرح واستخدمي المراهم التي يصفها الطبيب لتسرع من عملية الالتئام.

لا تقلقي عزيزتي الأم من تمزق المهبل بعد الولادة ودرجة خطورته، فإن العمليات التي ستجرينها لن تؤخرك عن إرضاع طفلك الصغير إن كنتِ ممن تتبعن الرضاعة الطبيعية، وقد تحتاج لبعض الوقت حتى تتعافي، لذا استمعي إلى تعليمات طبيبك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد