تنظيف اللسان بالطرق الطبيعية ونصائح للعناية به

Advertisement

تنظيف اللسان
الكثير من الناس يغسلون أسنانهم و لكنهم يشعرون برائحة كريهة تخرج من أفواههم دون علم السبب؛ ولكن قد يكون السبب بسيط جداً وهو عدم الاهتمام بـ تنظيف اللسان ، لمعرفة طرق العناية بالفم و تنظيف اللسان بالطرق الطبيعية يمكنكم قراءة هذا الموضوع.

مميزات تنظيف اللسان

مع تنظيف اللسان تستطيع تناول الأطعمة المختلفة وتذوقها، كما أنه يحسن من صحة الفم، وله عدة مميزات أخرى ، مثل:

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة، لأن اللسان يحتوي على شقوق تدخل البكتيريا لها وتختبئ داخلها مما يسبب الرائحة غير المستحبة للفم.
  • التخلص من الفطريات التي تسبب أمراض الفم ، مثل تسوس الأسنان والتهاب الحلق.
  • التخلص من بقايا الطعام بشكل نهائي من الفم .

اقرأ أيضاً: أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية التخلص منها

فوائد تنظيف اللسان

  • للمساعدة على إكساب الفم رائحة جميلة، فاللسان غير النظيف تتكون عليه الميكروبات التي تعطي الفم رائحة كريهة.
  • للمساعدة على تحسين صحة الفم، فالبكتيريا الموجود في شقوق اللسان تضر صحة الأسنان واللثة ، وتؤدي إلى التهابات بل بعضها يندفع إلى داخل الحلق مما يسبب التهاب الحلق.
  • تنظيف اللسان يساعد على تدفق الدورة الدموية إلى الفم والفكين ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • زيادة حاسة التذوق للأطعمة والتوابل ، فاللسان النظيف لا يحتوي على بقايا أطعمة وميكروبات عالقة في الفم.
  • تنظيف اللسان للوقاية من عدوى الخميرة في الفم.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| أهم المشاكل التي يعاني منها فمك

تنظيف اللسان بطرق طبيعية وسهلة

الماء

الماء له خصائص رائعة في طرد السموم من الجسم عامةً، فهو يطرد الفطريات الموجودة على اللسان ، وتظهره باللون الأبيض، اشرب من 6 إلى 8 أكواب يومياً.

مضمضة الفم

يمكنك عمل خليط من الملح والماء الدافئ والمضمضة به كل صباح ومساء قبل النوم ، لقتل الجراثيم والتخلص من بقايا الطعام.

الليمون

يساعد الليمون على تطهير الفم بشكل كامل فيمكنكم استخدامه على اللثة والأسنان ، وتنظيف اللسان به ، دلك نصف ليمونة على اللسان مرتين يومياً لقتل الجراثيم الموجودة على اللسان.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تنظيف اللسان ، كما أنه يعالج قرحة الفم و القروح المصاحبة لـ اللسان الأبيض .

الزبادي

تناول الزبادي يوميا، لأن الزبادي يحتوي على أحماض تساعد اللسان على قتل البكتيريا الموجودة بداخله مما يمنع من تكون عدوى الخميرة ، وداء المبيضات.

الكركم

يمكن عمل محلول من الكركم لتنظيف الفم واللسان ، عن طريق وضع نصف ملعقة صغيرة في الماء ، ويتم دهنه على اللسان.

غسول خل التفاح

خل التفاح يحتوي على الكثير من الفوائد العلاجية التي تفيد في محاربة تكون البكتيريا ، كما يعطي الفم رائحة محببة ويخلصكم من رائحة الفم الكريهة، يمكنك إضافة 2 ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وتخلط كل المكونات في وعاء.

غسول صودا الخبز

صودا الخبز تساعد في تنظيف الفم بشكل جيد، يمكنك إضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم إلى كوب من الماء وإضافة قطرات زيت النعناع.

القرنفل والبقدونس

القرنفل يسكن الآلام ويقوم البقدونس بالتخلص من البكتيريا المتراكمة على اللسان والتخلص من رائح الفم الكريهة ، ضع 3 فصوص من القرنفل ، يمكنك مضغ 3 فصوص قرنفل ثم مضغ عود من البقدونس ويمكنك غلي عود البقدونس مع حبات القرنفل مع نصف كوب ماء واشربه دافئاً.

النعناع

لعلكم تلاحظون أن العلكة المصنوعة من النعناع طعمها حار، وهذا لأن النعناع يعطي انتعاشاً للفم ، وهو مطهر ومنظف للسان، أضيفوا نصف ملعقة من النعناع المجفف إلى كوب ماء واتركوه يغلي، وبإمكانكم استبدال الأوراق المجففة بالأوراق الطازجة، وهناك طريقة هي وضع شاي النعناع على الفرشاة وغسل اللسان به.

الملح

الملح له فوائد مذهلة في تعقيم الفم و تنظيف اللسان ، لأنه يقتل البكتيريا الضارة، ويحافظ على التوازن البكتيري للفم ، يمكنك استخدام ربع ملعقة صغيرة من الملح وفرك اللسان به أو المضمضة بكوب من الماء الدافئ مضاف له ملعقة من الملح.

الجلسرين النباتي

هو مادة هلامية أو شبيهة بالجل تساعد على تعطير الفم وتنظيف اللسان، كما أنه قادر على معالجة أمراض اللثة، يمكنك دهنه على الفرشاه ووضعه على اللسان، وهو يستخدم مثل زيت جوز الهند.

أدوات العناية بالفم

تنظيف اللسان

هناك مجموعة أدوات لابد أن تكون لديك حتى تحافظ على نظافة فمك وتحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل التسوس، ويلزمك من الأدوات الآتي:

  • مكشطة لسان
  • معجون أسنان، ويفضل أن يكون بالأعشاب حتى لا يحتوي على مادة عالية من الفلوريد تتسبب في اصفرار الأسنان
  • فرشاة أسنان.
  • غسول فم.

طريقة تنظيف اللسان

  • ابدأ بتنظيف أسنانك ، ضع المعجون على الفرشاة ، والطريقة الصحيحة للتنظيف هي بالطول على الأسنان الأمامية وبالعرض على الضروس الجانبية.
  • بعدها استخدم المكشطة في فرك اللسان لإزالة البكتيريا العالقة، عند استخدام المكشطة احرص على التنظيف برفق، حتى لا تسببب التهابات اللسان.
  • بعدها يتم غسل الفم بالغسول المطهر مع المضمضة لمدة دقيقتين.

نصائح للحصول على للحصول على لسان نظيف

  • ابتعد عن السكريات، لأنها تتسبب زيادة البكتيريا الضارة على سطح اللسان.
  • تنظيف اللسان بشكل دائم باستخدام المكشطة، الحرص على تنظيف المكشطة حتى لا تكون مكان لتجمع البكتيريا.
  • التنظيف الخفيف للسان حتى لا تسبب نزف اللسان والتهاب اللسان.
  • الحرص على تنظيف الفم بشكل يومي .

يمكنك شراء مكشطة اللسان من الصيدليات أو المحلات المهتمة بعناية البشرة والمستحضرات التجميلية أو من مواقع الإنترنت، للتعليق يمكنكم مشاركتنا بتجاربكم حول تنظيف اللسان ، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.mouthhealthy.org/en/az-topics/t/tongue-scrapers http://jada.ada.org/article/S0002-8177(15)60118-0/abstract http://www.healthline.com/health/dental-oral-health/brushing-your-tongue#overview1 http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-white-coated-tongue.html http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-white-coated-tongue.html/2 http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-white-coated-tongue.html/3 http://conscioushealth.net/benefits-of-tongue-cleaning-conscious-health/

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *