سرة المولود وأهم مشاكلها .. و كيفية الاعتناء بها و تنظيفها

Advertisement

سرة المولود
سقوط سرة المولود حدث مهم للأم ، تنتظره وتترقبه بعد الولادة، وهذا لأن الجسر الممتد من الأم إلى الطفل عبارة عن حبل سري ليصل الغذاء إلى الطفل ، ولكن سقوط السرة ، هو أمر مهم للأم فكل أم تتساءل عن مواعيد سقوط سرة المولود ، وهل تسقط السرة لكل الأطفال في نفس المعاد.

ما هي سرة المولود ؟

السرة هي أو نقطة في الحبل السري الواصل بين المشيمة المسؤولة عن غذاء الجنين، وتنقل الأكسجين للطفل ، كما أنها تنقل الدم إلى الطفل من الأم، وبعد الولادة يقوم الطبيب بقطع الحبل السري الممتد من الأم إلى المولود، والذي يبلغ طوله 2.5 سنتيمتر من سرة المولود ، وتنتظر الأم سقوط السرة منذ بداية ولادة الطفل.

وقت سقوط سرة المولود

لا تقلقي في حالة تأخر سقوط سرة طفلك بعد الولادة ، فيعتمد سقوط السرة على الاختلافات بين الأطفال، ولكن أغلب الأطفال تسقط السرة عندهم ، في الفترة من 21:7 يوم، وحالات قليلة يتأخر فيها سقوط السرة لمدة قد تبلغ أكثر من شهر ، ولكن في معظم الحالات فالأمر طبيعي لا يحتاج إلى الشعور بقلق، وقد يكون الطفل مصاب بإحدى أمراض المناعة ، وهذا بسبب خلل في التصاق الكريات البيضاء، والتي تقوم بهضم السرة وسقوطها ، لذا فأي خلل فيها يؤخر من سقوط السرة.

ولكن عند سقوط سرة المولود أو قبل سقوطها فالأم تواجه مشاكل ، يجب أن تهتم لظهورها.

اقرأ أيضاً: عملية الختان أو الطهور للمولود الذكر..كيف تتم وهل لها مضاعفات؟

مشاكل سرة المولود

1. نزيف الدم

قد يتعرض الطفل إلى نزيف الدم بدرجاته المختلفة، فالبسيط منها يكون بقعة دم واحدة بعد سقوط السرة ، وهو طبيعي وتحتاج إلى 10 أيام ليشفى الجرح، ولكن في بعض الأحيان يكون النزف مستمر ، وتظهر بقع دم على سرة طفلك، وقد يحدث هذا قبل سقوط السرة ، من خلال الالتهابات أو الربط غير الجيد للسرة ، لأنها تحتوي على أوعية دموية ، وقد يكون هذا بسبب إصابة الطفل بـ الداء النزفي عند المواليد Hemorrhagic disease of the newborn، ويكون بسبب نقص فيتامين ك بسبب صعوبة وصول فيتامين ك في لبن الأم أثناء الرضاعة الطبيعية أو قبل ذلك بسبب صعوبة مروره في المشيمة.

اقرئي أيضاً: أعراض خطيرة لا يمكنكِ تجاهلها لطفلك الرضيع

2. الورم الحبيبي

قد يظهر الورم الحبيبي في سرة المولود Granulomatosis ، وهو عبارة عن كتلة ناعمة ولينة يسهل تحريكها ، وقد تتسع هذه الكتلة، وتنتج سائل حول السرة لونه أصفر مائل إلى الأبيض.

أعراض الورم الحبيبي

  • احمرار وتورم في لون السرة
  • ارتفاع في درجة حرارة الطفل.
  • الورم الحبيبي غير مؤلم.

يمكن علاج الورم الحبيبي في سرة الطفل بالمداومة على تنظيف السرة بالكحول الطبي لمدة أسبوع مع المتابعة الطبية ، ولكن إن لم تشفى خلال مدة العلاج التي يحددها الطبيب، يستخدم الطبيب كي الورم بنترات الفضة.

3. فتق السرة

بروز السرة عند الرضيع أو فتق السرة ، يحدث عندما يتم قطع الحبل السري، وتهبط السرة وتصعد خلال ضحك الطفل أو بكاؤه ، ولعلاج الفتق السري ينتظر الطبيب بعد أن يكبر الطفل – لمدة 4 سنوات تقريبا – ثم يقوم بعدها بالجراحة، ولا يفيد وضع رباط على السرة أو لاصق، ففي بعض الحالات قد تشفى من تلقاء نفسها.

اقرئي أيضاً: الفتق السري وأسبابه وطرق علاجه

أعراض الفتق السري

  • يزداد حجم بروز السرة عندما يضحك الطفل ويبكي.
  • تنتفخ السرة عندما يحتاج الطفل إلى التبرز مع إصدار صوت وتسمى بالعامية “الحذقة” أي الضغط.
  • قد يسبب هذا سوء هضم عن الطفل، لأن السرة تحتوي على جزء من الأمعاء.
  • تكون السرة بحجم الليمونة أو البرتقالة وقد تكون أصغر من هذا ، عند بعض الأطفال.

حافظي على طفلك بعد إجراء عملية فتق السرة، بألا يتعرض للإسهال والغثيان والإمساك.

اقرئي أيضاً: المغص عند الأطفال الرضع وكيفية علاجه

يقوم بعض الأطباء بإجراء عملية فتق سرة قبل عامين ، والبعض الآخر يفضل القيام بمثل هذه العمليات بعد بلوغ الطفل عمر 4 سنوات ، حتى من الممكن أن تختفي بروز سرة الطفل من تلقاء نفسها.

طرق تنظيف سرة المولود

سرة المولود اسفنجة الطفل

تبحث الأمهات عن طرق الاعتناء بالجرح حتى لا يتلوث الجرح، فالنظافة الشخصية للطفل مهمة جداً في هذا الوقت، كما أن مناعته ضعيفة ويجب الاهتمام به وإليكِ الطرق التالية في الاعتناء بسرة طفلك، وهي :

  • يجب أن تغسلي يديكِ بمطهر قبل مسك السرة وتنظيفها ، ويمكنك شراء معقم ملح من الصيدلية وهو رخيص الثمن لتعقيم اليدين ، في أضعف الحالات استخدمي الصابون القاتل للجراثيم قبل تنظيف السرة.
  • من الأفضل أن تغلقي حفاضة طفلك تحت السرة ، ولا ترفعيها فوقها حتى لا يتلوث جرح الطفل بماء البول.
  • حاولي أن تكون منطقة السرة وما حولها جافة.
  • من الأفضل عدم تعريض الطفل للتهوئة أو ترك هذه المنطقة مكشوفة في هذه الفترة، لأن الميكروبات انتشرت في الجو بدرجة كبيرة، وقد يكون طفلك عرضة للأمراض.
  • قومي بتنظيف منطقة السرة بمحلول يكتبه الطبيب يرش على السرة لتقع بعد فترة.
  • استخدمي قطنة مغموسة في الكحول الطبي الإيثانول في تنظيف السرة عدة مرات في اليوم، من جميع الاتجاهات .
  • الاستحمام الجيد لطفلك بالماء الدافئ وليس الساخن ، ويجب أن تلمسي الماء بيدك للتأكد من درجة الحرارة المعتدلة، كما أن استخدام غسول للأطفال المخصص له مهم على قطعة من اسفنجة للأطفال، ويمكنك شراؤها من الصيدلية.

اقرئي أيضاً: التهاب الحفاضات عند الأطفال وعلاجها

مخاطر ترتكبها الأم عند تنظيف سرة المولود

الخوف قد يمنعك من لمس سرة الصغير وتنظيفها، ولكن عدم العناية قد يعرض طفلك للمخاطر، مثل :

  • لا تعرف بعض الأمهات أن تنظيف سرة المولود مهم ، ولكن يسبب عدم التنظيف التهاب السرة، اعلمي أن التنظيف بلطف لا يسبب أي ألم للطفل.
  • وضع الملح على سرة الطفل قد يسبب تسلخ السرة.
  • عالجي الإمساك عند طفلك ، حتى لا يسبب بروز السرة عند الرضيع أو الفتق السري.
  • لا قومي أبدا بشد السرة لأنها ستسقط من تلقاء نفسها.
  • لإذا لاحظتِ بروز السرة لا تضعي قطعة معدنية عليها، ولا تضعي لاصق أو وضع حزام السرة أو القمطة، حتى لا تتلوث المنطقة ، وتسبب آلام في بطن المولود.

اقرئي أيضاً: الإمساك عند الأطفال الرضع وكيفية علاجه

أعراض التهاب سرة الطفل

  • استمرار نزيف السرة.
  • خروج سائل أصفر مائل إلى البياض من السرة وما حولها.
  • الشعور بألم وانزعاج الطفل.
  • ارتفاع في درجة حرارة الطفل.
  • تورم السرة واحمرارها.

اقرئي أيضاً: ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال الرضع..متى يكون خطيراً ؟

متى يجب استشارة الطبيب ؟

هناك أعراض عليكِ ملاحظتها، وهي:

  • ارتخاء مشبك سرة الطفل الذي يضعه الطبيب بعد قص الحبل السري.
  • عند رؤية أعراض التهاب السرة.
  • عند رؤية بقع دم بشكل متكرر.

عند رؤية أعراض نزف غير طبيعي أو تكتل أو حبيبات يجب استشارة الطبيب فوراً ، ويجب المتابعة عند ظهور بروز للسرة، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
https://www.babycenter.com/0_caring-for-your-newborns-umbilical-cord-stump_127.bc https://www.babycenter.com/404_will-my-babys-belly-button-always-stick-out_9963.bc http://www.parents.com/baby/care/newborn/how-to-clean-babys-belly-button/ http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/in-depth/umbilical-cord/art-20048250 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/in-depth/umbilical-cord/art-20048250?pg=2 http://www.healthline.com/health/pregnancy/newborn-belly-button-bleeding#1 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2804752/

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *