فوائد جوزة الطيب وقيمتها الغذائية وأضرارها

جوزة الطيبتعتبر جوزة الطيب (بالإنجليزية Nutmeg) من التوابل التي تحتوي على العديد من الخصائص الطبية، وفي المقال التالي سنتحدث عن فوائد استخدام هذا التابل وقيمته الغذائية وكيفية استخدامه وأضراره.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في جوزة الطيب

تحتوي ملعقة صغيرة من هذا التابل على القيم الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 12 سعر حراري.
  • البروتين: 0 جرام.
  • الدهون: 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 1 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكر: 0.66 جرام.

فوائد جوزة الطيب

هناك عدد من الفوائد المحتملة لهذا التابل، وفيما يلي سنوضح بعض هذه الفوائد:

ADVERTISEMENT

1. مصدر غني بمضادات الأكسدة

أشارت العديد من الدراسات العلمية على الحيوانات، وبعض الدراسات المختبرية، إلى احتواء هذا التابل على نسبة غنية من مضادات الأكسدة مثل المركبات الفينولية والزيوت العطرية والصبغات النباتية، التي تساهم في الوقاية من تلف الخلايا، والحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة.

2. خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي هذا التابل على مكونات ذات خصائص مضادة للالتهابات، تعمل على تثبيط الإنزيمات المسببة للالتهابات بالجسم، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات العلمية على الفئران، ولكن هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث العلمية على الإنسان لتأكيد هذه الفائدة.

ADVERTISEMENT

3. خصائص مضادة للبكتيريا

أشارت بعض الدراسات المختبرية إلى احتواء هذا التابل على خصائص مضادة للبكتيريا مثل الإشريكية القولونية وبكتيريا العقدية الطافرة، ولهذا السبب يدخل الزيت المستخلص من جوزة الطيب في تحضير بعض منتجات العناية بالأسنان، لمقاومة أمراض الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

4. فوائد جوزة الطيب للرجال

أشارت بعض الدراسات العلمية على الحيوانات إلى أن تناول جرعات كبيرة من مستخلص هذا التابل ساعد على تعزيز الرغبة الجنسية والأداء الجنسي، ولكن لا يمكن تأكيد هذه الفائدة، إلا بعد إجراء مزيد من الأبحاث العلمية على الإنسان.

5. تحسين المزاج

أشارت بعض الدراسات العلمية على القوارض، إلى احتواء مستخلص جوزة الطيب على خصائص مقاومة للاكتئاب، وأيضًا لا يمكن تأكيد هذه الفائدة إلا بعد إجراء مزيد من الأبحاث العلمية على الإنسان.

ADVERTISEMENT

6. تعزيز صحة القلب

أشارت بعض الدراسات العلمية على الحيوانات، إلى أن تناول نسبة مرتفعة من مكملات هذا التابل، قللت من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض القلب، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ونسبة الدهون الثلاثية، ولابد من إجراء مزيد من الدراسات العلمية على الإنسان لتأكيد ذلك.

7. ضبط نسبة السكر بالدم

أشارت إحدى الدراسات العلمية على الفئران إلى أن تناولهم لنسبة مرتفعة من مستخلص هذا التابل، ساعد على تقليل نسبة السكر بالدم، وتعزيز وظيفة البنكرياس، ولابد من إجراء المزيد من الأبحاث العلمية على الإنسان لتأكيد هذه الفائدة.

أضرار جوزة الطيب

تعتمد أضرار هذا التابل على الكمية المستخدمة منه، ففي حالة زيادة الكمية المستخدمة منه عن 5 جرام، سيؤدي ذلك لظهور العديد من أعراض التسمم أو المضاعفات الخطيرة التي قد تصل للوفاة. كما أن تناول كمية كبيرة من هذا التابل يؤدي إلى الثمل والهلوسة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد