حبوب منع الحمل للدورة الشهرية وآثارها الجانبية

حبوب منع الحمل للدورة الشهرية

ADVERTISEMENT

لا يقتصر تأثير استخدام حبوب منع الحمل على أنها وسيلة لتحديد النسل فقط، ولكنها تؤثر على بعض الوظائف الأخرى في الجسم، ولكن ماذا عن تأثير حبوب منع الحمل للدورة الشهرية بشكل خاص؟ وهل يمكن استخدامها بغرض تنظيم الدورة الشهرية أو سرعة انتهائها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

حبوب منع الحمل للدورة الشهرية

تستخدم الكثير من النساء حبوب منع الحمل لأغراض مختلفة بخصوص فترة الطمث الخاصة بهن، حيث تؤثر حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية بعدة طرق كما يلي:

ADVERTISEMENT

تنظيم الدورة الشهرية

تكون الدورة الشهرية الكاملة عند الإناث على أساس جدولي عبارة عن 28 يوماً، بما فيها عدد أيام الطمث، فهي قد تتراوح ما بين 21 إلى 35 يوماً عند النساء البالغات اللواتي لا يستخدمن حبوب تحديد النسل.

وجانب من تأثير حبوب منع الحمل للدورة الشهرية أنها قد تساعد على تنظيمها، حيث تقوم المرأة بتناول حبوب منع الحمل لمدة ثلاث أسابيع.

ADVERTISEMENT

ثم تتناول أقراص الحبوب الوهمية “أقراص شبيهة بالأدوية لا يكون لها تأثير، وتستخدم مع بعض أنواع الأدوية”، وفي الأسبوع الذي تتناول فيه المرأة الأقراص الوهمية، ستأتي فترة الطمث.

يمكن للنساء الاستفادة من هذا التأثير أيضاً، عند مواجهة مناسبة مهمة لن يكون من المستحب تزامن الطمث معها، حيث يمكن أخذ أقراص منع الحمل في الثلاث أسابيع الأولى، وفي الأسبوع الرابع أيضاً، بدلاً من تناول الأقراص الوهمية فيه، وسيتم تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع إضافي.

تخفيف الدورة الشهرية

يمكن أن تؤثر حبوب منع الحمل أيضاً على تدفق الدم أثناء الطمث، حيث أن هناك نوع من أنواع حبوب منع الحمل يساعد على تخفيف الطمث وتقصير مدته، كما يمكن لحبوب منع الحمل أن تقلل من أعراض ما قبل الطمث، وتخفف التشنجات.

ADVERTISEMENT

يمكن للمرأة أن تعاني من نزيف متقطع عند بدء استخدام حبوب منع الحمل للدورة الشهرية، سواء أثناء فترة الطمث، أو بين الفترة والأخرى.

تأخير الدورة الشهرية

يُعد هذا من أهم تأثيرات حبوب منع الحمل للدورة الشهرية، حيث يمكن استخدام حبوب منع الحمل لتأخير الدورة الشهرية، عن طريق تناول حبوب ميرسيلون بطريقة مختلفة عن طريقة تناول هذه الحبوب لمنع الحمل.

حيث يجب تناول هذه الحبوب لمدة 21 يوم متواصلين. ثم عدم تناول هذه الحبوب بعدها لمدة سبعة أيام، ومن المفترض أن يتم نزول الدورة الشهرية بعد ذلك.

ADVERTISEMENT

انقطاع الدورة الشهرية

يوجد نوعان من حبوب منع الحمل للدورة الشهرية يسببان انقطاع الدورة لفترة طويلة، حيث يكون استخدامهما مستمراً، أي أنه لا يتم استخدام أقراص وهمية في كل شهر.

لا تحتوي جرعات أحد النوعين على أي أقراص وهمية، أي أن الطمث ينقطع طوال السنة، والآخر يُؤخذ أقراص وهمية كل 4 أشهر، أي أن الدورة الشهرية تأتي 4 مرات فقط في السنة عند تناول هذا النوع.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

تؤثر حبوب منع الحمل على نسبة الهرمونات في الجسم، وهذا يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية، ومن هذه الأعراض ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • زيادة الوزن.
  • الاضطرابات في الحالة المزاجية.
  • التأثير على القدرة الجنسية للنساء.
  • الصداع النصفي والكلي.
  • الغثيان.
  • الإفرازات المهبلية.
  • تغييرات في قرنية العين.

تنويه؛ استخدام حبوب منع الحمل لتلك الأغراض لا يتم إلا بعد مشورة الطبيب الخاص بكِ، حيث أنها من الممكن أن تؤثر على الهرمونات بشكل سلبي للغاية، لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب، وتحديد النوع المناسب، والجرعات المناسبة أيضاً وفقاً لحالتكِ، وللغرض الذي ستأخذينها له.

أسئلة شائعة

هل حبوب لاكتيفينور تمنع الدورة الشهرية؟

غالبا ما يرتبط تناول حبوب لاكتيفينور بعدم انتظام الدورة أو انقطاع الطمث، وتعود هذه الاضطرابات إلى الحالة الطبيعية عند التوقف عن تناول هذه الحبوب.

ما هو تأثير حبوب ايلاوان ellaone على الدورة الشهرية؟

قد تتسبب حبوب ايلاوان ellaone في تأخر الدورة الشهرية لبضعة أيام، وبإمكانك أن تقومي باختبار الحمل لتطمئني أن تأخر الدورة بسبب مفعول الحبوب وليس الحمل.

هل تؤثر حبوب اكسلوتن exluton على الدورة الشهرية؟

بالمقارنة مع حبوب منع الحمل المركبة، قد يحدث نزيف غير منتظم أكثر عند تناول حبوب اكسلوتن exluton.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد