تقبيل الاطفال من الفم .. ما هي أضراره ؟

Advertisement

تقبيل الاطفال من الفممن العادات الشائعة في مجتمعنا كثرة تقبيل الأطفال بهدف إظهار المحبة والعطف على الصغير من غير أن ندري أن هذه القبلات الكثيرة قد تكون السبب في إصابة الطفل بالأمراض الكثيرة وهناك البعض يقول إن تقبيل الاطفال من الفم شئ في منتهى الخطورة.

خطورة تقبيل الاطفال من الفم

فالحقيقة أن القبلة التي تطبعها الأم أو الأب على فم الطفل الصغير وبخاصة عندما يكون في الأشهر الثلاثة الأولى، هذه القبلة كفيلة بأن تنقل إليه الأمراض التي يعاني منها الأبوان أحدهما أو كلاهما معاً.

وذلك قبل الست شهور الأولى من عمره قبل أن تتكون لديه المناعة فلو حدثت قبلة بين شخص بالغ وطفل رضيع ينشأ أولاً: التهاب فطري باللسان ينتشر بين اللثة وينتشر في جميع أنحاء فم الطفل وبالتالي يكون إفراز اللعاب عنده مستمر، كذلك عدم القدرة على الأكل الكافي.

كما تنتقل ميكروبات مثل مجموعة الميكروبات العنقودية وهي ميكروبات موجودة في فم الإنسان بصورة طبيعية حتى ولو كان سليما وعن طريق القبلة تنقل للطفل ولمناعته الضعيفة فتسبب له الأمراض.

فينتج عنها التهاب الحلق والفم كما تؤدي إلى التهاب اللوزتين وعندما يكبر الطفل ويبلغ عمره مثلا عامين تكون لها مضاعفات كبيرة على القلب أو التهابات متكررة في الكليتين ومن الأمراض التي تنتشر عن طريق التقبيل مرض الحمى الشوكية وهي تنتشر أيضا عن طريق ميكروبات موجودة بصفة طبيعية في فم الإنسان.

اقرأ أيضا: 9 أمراض شائعة قد تصيب طفلك.

الأمراض الفيروسية

وهناك أمراض فيروسية مثل الزكام والرشح يجب عدم الاستهانة بها لأنها قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ وينتج عنها ارتفاع شديد جداً في درجة الحرارة يصعب السيطرة عليها وتؤدي إلى تشنجات عند الطفل وتشبه حالة التهاب الحمى الشوكية وفي بعض الأحيان تؤدي إلى الوفاة.

إضافة إلى أن هناك فيروس التهاب الغدة النكفية (أبو اللكيم) وكذلك الحصبة الرمادية والألمانية تنتقل كفيروس عن طريق القبلة كما يمكن انتقال بعض الميكروبات والفيروسات من الإنسان البالغ إلى الغدد اللعابية للطفل مما ينتج عنها التهاب الغدد اللعابية للطفل كذلك إذا كان هناك قبلة ملوثة بخلايا صديدية من فم بالغ وتنتقل للطفل عن طريق القبلة فإنها تؤدي إلى حدوث نزلة معوية.

اقرأ أيضا: الصلب المشقوق عند الأطفال.. كيف يمكن علاجه و تجنب حدوثه.

مخاطر تقبيل الاطفال من الفم

ومساوئ تقبيل الاطفال من الفم لا تنتهي فهناك الفيروسات الكبدية ومنها الفيروس A وهو ينتقل للطفل عن طريق القبلة في حالة إذا كان الذي قبله حاملا هذا الفيروس، ويقول الأطباء القبلة الصحيحة للطفل هي القبلة على يد الطفل وجبهته فالميكروب على يد الطفل أو جبهته يموت.

اقرأ أيضا:

8 تعليقات

  1. بجد شكرا كتير فى ناس ماتعرفش ده وكتير استفدت

  2. التقبيل على الخدين قد يسبب للطفل اكزيما وخاصة ازا كانت القبلة بها سحب للهواء من خدود الطفل

  3. كثيرا من الاهل والاقارب يقبلون المواليد وهذه العادة كثيرة وشكرا للمعلومات

  4. طب المصريين يعملوا ايه دا احنا عندنا يوم السبوع العيل لازم يلف عالناس كلها ويبوسوه ولو حد فتح بقه وقال بلاش بوس تبقى فضيحه ويحكوا عنها لحد ما العيل يكبر و يجوز

  5. ها المعلومة دايما اقولها لزوجي وللأسف بدون فايدة لسى بيقبل ابننا اللي عمرو ثلالث شهور

  6. ومين سمعك انا ام زوجي على طول بتبوس ابني من ساعة ماتولد من فمه بالرغم من اني عرفتها على اضرار البوسة ده كتييييييير

  7. موضوع جميل

  8. المعلومة مفيده جدا لان العاده دى منتشرة جدا وانا عندى طفلين ولا استطيع ان اقبل اصغرهم الا فى فمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *