التوائم … و كل ما تريد معرفته عنهم من حقائق

Advertisement

التوائمليس أفضل في العالم من إنسان يتمنى أن يرزقه الله بطفل، حتى يفاجأ بهدية الله له مضاعفة في صورة التوائم من الأطفال أصحاب الوجوه الملائكية التي تتميز بها وجوه الأطفال بعد الولادة. و في هذا المقال سنأخذ جولة عامة عن التوائم و أنواعها.

احصائيات و أنواع التوائم

من بين كل 80 حالة ولادة هناك حالة توأم واحدة، و التوائم أما أن تكن توائم متماثلة، تلك التوائم التي تكون في الأصل جنين واحد و تنقسم في مرحلة مبكرة من عمر الحمل إلى كتلتين جنينيتين تكملان نموهما كتوأم متماثل، لكنها لا ينسيان أنهما كانا في الأصل جسم جنيني واحد في البداية لذا فهما يمتلكان نفس الخريطة الجينية، و دائما ما يكونا من نفس الجنس.

أما النوع الآخر من التوائم هو غير المتماثلة، تلك التوائم التي تتكون من تلقيح بويضتين بحيوانين منويين و تكثر هذه الحالة من التوائم مع الأدوية التي تعمل على رفع الخصوبة.

كذلك تتسم حالات التوائم العائلية أنها من التوائم غير المتماثلة، حيث يعتقد أن هناك بعض الجينات المسئولة عن إفراز مبيض الأنثى لأكثر من بويضة واحدة مما يؤدي لتلقيح أكثر من بويضة و تكون أكثر من جنين.

اكتشاف حمل التوائم

في العادة يسهل اكتشاف حمل التوائم بواسطة الأشعة الصوتية، لكن حتى في غياب الأشعة الصوتية من النادر أن تمر فترة الحمل بالكامل دون أن تشعر الأم بوجود طفلين في أحشاءها، حيث تكون بالطبع أكبر من باقي الحوامل، كذلك أي متابعة صحية للأم يمكنها سمعها صوتين لقلب الجنين مما يعني وجود أثنين.

الحمل في توأم

كثيراً ما تقول الأم الحامل في توأم أن الحمل يبدو أصعب كثيراً، و ذلك لا يرجع في الواقع لوجود طفل إضافي فقط داخل الرحم، لكن كذلك وجود مشيمة إضافية و سائل إمنيوسي إضافي حول الجنين الثاني، مما يعني المزيد من الحمل و الإرهاق و آلام الظهر التي تستوجب راحة كبيرة من الأم و التوقف عن العمل تجنباً لأي مضاعفات.

ولادة التوأم

رغم ارتفاع احتمالات الولادة المبكرة لكن أغلب حالات حمل التوائم تحدث فيها الولادة في موعد شبه طبيعي في الأسبوع الـ37 أو الـ38.

تكون الولادة سهلة و سريعة خاصة في حالات التوائم في وضع نزول الرأس أولاً، لكن الولادة القيصرية أكثر شيوعاً بالرغم من ذلك في أي حالة توأم في وضع داخل الرحم غير الوضع المثالي للولادة الطبيعية، قد يولد التوأم بوضع نزول القدم أو المؤخرة أولاً، أو في وضع عرضي مما يجعل الولادة القيصرية اختيار ضروري ولا مفر منه.

لكن صغر حجم التوائم يجعل الولادة القيصرية هي أسهل الطرق و أقلها توتراً للأم و ضغطاً على الأطفال، لأن ولادة التوائم تطرح بعض التحديات يكون من الطبيعي أن تتعدد زيارات الأم في مرحلة ما قبل الولادة على طبيب التوليد للمتابعة و التنسيق و اختيار الأساليب الأنسب للولادة، و أخذ الاحتياطات اللازمة.

كذلك تتميز التوائم بأنها قد تحتاج بعض الوقت أكثر في الرعاية الخاصة للمواليد عن الأطفال العادية، و كذلك الأم نفسها قد تحتاج للأقامة أيام قليلة أكثر في المستشفى حتى و أن كان توأمها الوليد أصحاء مائة بالمائة كأغلبية حالات التوائم، حيث تتيح هذه الأقامة فرصة للأم لبناء ثقتها بنفسها فيما يخص قدرتها على رعاية و حماية أطفالها، و كذلك التعود على روتين الاهتمام بهم اليومي.

رضاعة التوائم

سوف ينتج جسمك المزيد من اللبن بقدر حاجة الطفلين، حيث أن زيادة التحفيز لمسار إفراز اللبن يكون مضاعف مما يؤدي إلى زيادة الإفراز، قد تحتاجين لبعض النصائح و التمارين لكيفية حمل الطفلين و إرضاعهم في نفس الوقت، لكن ذلك لا يكون ضروري دائما لأن الطفلين قد يختلفا في شهيتهم و أوقات رضاعتهم.

لكن بلا شك تحتاج أم التوائم لكثير من الدعم و المساعدة في رعاية توأمها في كافة النواحي من استحمام و تنظيف و نوم و غسل ملابس، لذا من الواجب أن توفر العائلة كل الدعم و المساعدة لأم التوائم لتستطيع رعايتهم بالشكل الأمثل.

اقرأ أيضا:

المصادر
BBC Health - Twins pregnancy

د. كريم عادل مكاوي

حصل على بكالوريوس طب و جراحة عامة ويعمل كطبيب عام بوزارة الصحة و مدير مركز طب الأسرة . حصل على عدة دورات طبية بالتعليم عن بعد مثل : بناء وعي المريض بجامعة ستانفورد ، التطور النفسي للأطفال بجامعة أدنبرة ، دعم الأطفال المصابين بصعوبات التعلم بجامعة لندن ، وتحسين الصحة على مستوى العالم بجامعة هارفرد . كما حصل على عدة دورات تدريبية داخل مصر مثل دورة الرعاية المتكاملة للطفل المريض ، ودورة أساسيات طوارئ طب الأطفال. انضم لفريق كل يوم معلومة طبية ويعمل كـ كاتب للمحتوى الطبي بموقع كل يوم معلومة طبية.

12 تعليق

  1. انا لي تؤام ربا عي انجبتهم بالشهر السادس والحمدلله بصحه جيده بس مغلبيني كتير boys

  2. انا واختي تؤم مررنا بحياة حلو ة وجميلة وكثير من الغيرة

  3. تا أم ل 3 تؤام انجبتهم بالشهر التاسع والحمدلله بصحه جيده لهم 15 سنة – 2 بنتيت و ولد

  4. انا واخي توأم ومن االصغر مع بعض ناكل سوا ونشرب سوا ونلبس سوا ودرسنا سوا وتخرجنا من الكليه سواا .. بس باقي بنات الحلال ان شاء الله ::))

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا حديث الزواج هل في اي طريقه ممكن الزوجين يفعلونها ليرزقوا بتوائم وشكرا جزيلا؟

  6. اخ fahed Gaber هناك ادووية كما ذكر فالمقال تساعد على رفع الخصوبة وتزيد من احتمالية انجاب التوام ، لانها تحفز المبيضين فتخرج بويضتين في وقت الاباضة فاحتمالية تخصيب البويضتين معا كبيرة .. وممكن استخدام تقنية اطفال الانابيب لتلقيح عدة بويضات. مختبريا واعادة زراعتها فالرحم ، لكن طريقة ادوية التنشيط جدا فعالية .. اسأل طبيبة نسائية واستشيرها 🙂 وربي يرزقكك وبالتوأم وادعيلي. بالزوج الصالح

  7. اختي الكريمة طالبة طب شكراً جزيلاً وعسى الله أن يرزقكي بالزوج الصالح ان شاءالله تعالى

  8. moi j'ai 4enfants 2 fois des gimeaux et 2 fois garçon et une fille sa tous naturelle meme la couchement malgrer que l'un était assi et l'acouchement en 1er fois c'est au38 eme mois et 2eme au 37 eme mois et voila mainteneant ils sont grands 6 ans et 3ans , we allah yebarikli fihome we yahefedhomeli ,amine ya rabe

  9. كنت حمل باثنين وفي الشهر 9توفا وحد وبقلي وحد ربي يحفظو

  10. اتمنى ان الد توام

  11. يارب ترزقني توام صبيان يارب ادعولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *