حلاقة شعر الجسم تجعله ينمو أسرع وأخشن.. حقيقة أم خرافة؟!

حلاقة شعر الجسم
دائما تحذرنا أمهاتنا من حلاقة شعر الجسم بالشفرة لأنه سينمو أخشن وأغمق مثل ذقن الرجال! فهل هذه حقيقة أم خرافة تناقلناها عبر الزمن نتيجة لصدفة؟

ADVERTISEMENT

هل حلاقة شعر الجسم تجعله ينمو أخشن؟

هذا ما تخبرنا به آيمي مايكل خبيرة الجلدية أن هذه المعلومة عن نمو الشعر بعد الحلاقة أخشن وأغمق غير مؤكدة علميا حتى الآن وجاءت هذه المعلومة نتيجة صدفة حدثت بعد أن قام صبي في بداية مراهقته ومرحلة البلوغ بحلاقة شاربه ثم عاد للنمو من جديد بشكل أخشن، ومن الوارد جدا أن ذلك حدث بتأثير هرموناته الطبيعية المتغيرة وقت البلوغ والتي تزيد نمو الشعر بشكل مختلف.

الحقيقة أن الحلاقة تعمل على قص الشعر وليس انتزاعه من جذوره ومن المعروف أن جذور الشعر هو الجزء الأقوى به لذلك يظهر هذا الجزء بعد الحلاقة وكأنه نمو جديد للشعرة بشكل أسمك وأخشن، ولكن في الحقيقة هو الجزء الذي لم ينتزع أبدا من نفس الشعرة.

ADVERTISEMENT

دراسات وتجارب

في عام 1928 أجريت دراسة على 4 رجال حيث قاموا بحلاقة شعر ذقونهم باستخدام شفرة حلاقة ونفس الكريم في نفس درجة الحرارة، وتمت المقارنة بين نمو شعرهم الطبيعي قبل وبعد الحلاقة، وجاءت النتيجة بعدم ثبوت نظرية أن الحلاقة تسرع نمو الشعر وأنهم لم يجدوا دليل علمي على ذلك.

كما أجريت دراسة حديثة أخرى على 5 رجال حيث قم كل متطوع بحلاقة شعر إحدى ساقيه أسبوعيا لمدة شهر وترك الساق الأخرى بدون حلاقة لينمو بشكل طبيعي، وجاءت نتيجة الدراسة أنه لا يوجد أي فرق بين الساقين بعد هذا الشهر من حيث خشونة الشعر أو سمكه أو معدل نموه.

ADVERTISEMENT

تؤكد أخصائية الجلدية ميلاني جروسمان أن غالبية النساء يقمن بحلاقة شعر ساقهن دائما وإذا صحت هذه النظرية لأصبحن مثل الغوريلات، إزالة الشعر بالشمع أيضا لا تؤكد هذه النظرية حيث ينتزع الشعر من جذوره.

عوامل تؤثر على طبيعة نمو شعر الجسم

هناك بعض العوامل التي تؤثر على شكل نمو الشعر، منها:

  • العوامل الوراثية
  • تأثير الهرمونات
  • درجة الحرارة والبيئة المحيطة
  • طبيعة الجلد والأعصاب

تفسير آخر

وتقول آمي مايكل أن هناك سبب آخر قد يفسر ظهور الشعر أسمك وأخشن بعد الحلاقة حيث أنه لم يتعرض بعد لعوامل الجو وللشمس فيبدو سميكا وداكنا في الضوء.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، لا تصدق كل ما تسمع عنه قبل أن تجرب بنفسك، فما يحدث مع الآخرين قد لا يحدث معك، والعكس.. أخبرنا برأيك وتجاربك في تعليق ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.scientificamerican.com/article/fact-or-fiction-if-you-shave-or-wax-your-hair-will-come-back-thicker/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد