حمض الفوليك للرجال .. هل يعزز من الحيوانات المنوية؟

Advertisement

حمض الفوليك للرجال
يعتقد البعض أن حمض الفوليك هو للنساء فقط، ولكن حمض الفوليك مفيد للرجال أيضاً، فهو مهم جداً للمساعدة في بعض الوظائف الحيوية في جسم الرجل، لأنه أحد الفيتامينات المهمة لصحة الجسم؛ مما يجعل تناوله أساسياً لكل الأشخاص من جميع الأعمار، لذا في هذا المقال تعرف على فوائد حمض الفوليك للرجال ومخاطر نقصه.

أهمية حمض الفوليك للرجال

  • حمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب المركبة، ويعرف بفيتامين ب9، وهو يساعد على تكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات وتحويلها إلى الطاقة التي نستهلكها خلال اليوم.
  • يساعد حمض الفوليك على إنشاء جزيئات الحمض النووي الجديدة، التي تساهم في إصلاح الخلايا التالفة ونمو الخلايا الجديدة.
  • يساعد على تصنيع كريات الدم الحمراء، وإنتاج المواد الكيميائية في الدماغ.
  • وجود مستويات مناسبة من حمض الفوليك، ضرورية لعقلك والجهاز العصبي لك.

اقرأ أيضاً: أسئلة وأجوبة عن حمض الفوليك ومخاطر نقصه

أضرار نقص حمض الفوليك للرجال

يسبب انخفاض مستويات حمض الفوليك العديد من المشاكل للرجل مثل التالي:

  • الاكتئاب وتقلبات المزاج.
  • عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال الذين لم يولدوا بعد، وهو عبارة عن مجموعة من أمراض الجهاز العصبي للأطفال.

اقرأ أيضاً: تخلص من الاكتئاب نهائياً بـ 10 طرق دون أدوية

فوائد حمض الفوليك للرجال

  • يخفض حمض الفوليك من مستويات الأحماض الأمينية الموجودة في الدم، والتي تزيد من خطر الإصابة بـ النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  • يقلل هذا الفيتامين من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

حمض الفوليك للصحة الجنسية للرجل

حمض الفوليك للرجال

تناول الجرعات اليومية من حمض الفوليك، يمكن أن يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، فهناك دراسة حديثة أثبتت أن هناك علاقة بين عدد الحيوانات المنوية وبين الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.

أجرت الطبيبة سوزان يونج في جامعة كاليفورنيا بحثاً على 89 شخصاً من الذكور الأصحاء وغير المدخنين، لتكتشف أن حمض الفوليك مهم للصحة الجنسية للرجل، وكانت النتيجة أن تناول الجرعات الموصى بها من حمض الفوليك، إلى جانب تناول الأطعمة الأخرى يعزز من الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب قلة الحيوانات المنوية؟ وكيف تعالجها؟

جرعات حمض الفوليك للرجال

هناك جرعات محددة لا يجب أن تقل أو تزيد جرعتك اليومية عنها، وهي:

  • للذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 13:9 عاماً فهم بحاجة إلى ما لا يقل عن 300 ميكروجرام يومياً.
  • أما الذكور البالغين 14 عاماً فيما فوق، فهم بحاجة إلى 400 ميكروجرام يومياً.

مصادر حمض الفوليك

حمض الفوليك للرجال

يبقى سؤالك الآن بعد أن عرفت أهمية وفوائد حمض الفوليك، إذاً كيف أستفيد من حمض الفوليك؟، عن طريق الأطعمة التي تحتوي على خضروات مثل الخضروات الورقية مثل السبانخ، والبروكلي والبازلاء والفاصوليا، كما يوجد في الفواكه مثل الموالح ومنها البرتقال والجريب فروت، والفراولة، ويمكنك تناول حمض الفوليك عن طريق جرعات تؤخذ عن طريق الفم من المكمل الغذائي.

في الختام؛ كن حذراً عند تناول حمض الفوليك لأنه قابل للذوبان في الماء والجرعات العالية منه يتخلص منها الجسم عن طريق البول، لذا تناول الجرعات المسموح بها فقط في الأطعمة الغذائية، واستخدم المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، وأخبرنا في التعليقات ما الفيتامينات التي تحتاج إلى معرفة فوائدها؟، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.mensfitness.com/nutrition/supplements/folic-acid http://natural-fertility-info.com/do-men-need-folic-acid.html http://www.webmd.com/diet/supplement-guide-folic-acid#1 http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-1017-folic%20acid.aspx?activeingredientid=1017& http://www.drugsdb.com/sup/folic-acid/folic-acid-use-in-men/ http://www.nhs.uk/news/2007/January08/Pages/Folicacidboostssperm.aspx http://www.livestrong.com/article/441728-is-folic-acid-good-for-men/

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *