أضف استشارتك

هل تحتاجين خياطة تجميلية بعد الولادة ؟ هذه المعلومات ستهمك

Advertisement

خياطة تجميلية بعد الولادةتجربة الأمومة والولادة قد تكون أحد أعظم التجارب التي تمر بها المرأة، ولكن أحيانا قد تترك بعض الآثار التي تحتاج إلى عملية خياطة تجميلية بعد الولادة للعودة إلى المظهر الطبيعي قبل الحمل، وذلك على حسب نوع عملية الولادة قيصرية أو طبيعية كانت، ويمكنك أن تجدي التفاصيل في المقال التالي عزيزتي الأم.

خياطة تجميلية بعد الولادة

قد تحتاجين إلى القيام بإجراء خياطة تجميلية بعد الولادة ، وذلك من أجل تحسين المظهر الذي ينتج عن الولادة سواء في منطقة المهبل أو البطن بسبب الخضوع للجراحة القيصرية، ومن أسباب القيام بالخياطة التجميلية بعد الولادة:

  • تمزق المنطقة بين المهبل والشرج أثناء الولادة.
  • قيام الأطباء بقطع الفرج للمساعدة فى إخراج الطفل.
  • الخضوع للولادة القيصرية.

اقرئي أيضا: مخاطر ما بعد الولادة التي يجب الانتباه لها.

خياطة تجميلية لمنطقة المهبل

أسباب القيام بخياطة تجميلية للمهبل

قد تكونين في حاجة إلى عمل خياطة تجميلية بعد الولادة لمنطقة المهبل بسبب امتداد المنطقة المفتوحة بين فتحة المهبل والشرج، حيث تتمدد كثيرا عند الولادة، وقد يكون هناك أيضا كدمات بسبب ضغط رأس الطفل، مما قد يعرض منطقة الشرج للتمزق، وهو أمر شائع يحدث لكل 9 من 10 أمهات.

اقرئي أيضا: 4 تغيرات تطرأ على المهبل بعد الوادة عالجيها.

أنواع الجروح (القطع)

  • يتوقف مقدار الألم على حسب عمق الجرح أو القطع، فالجروح أو القطوع الصغيرة تكون عميقة الجلد وتسمى بالقطع من الدرجة الأولى، ويرجح أن تشفى من تلقاء نفسها.
  • الجروح العميقة أو القطوع العميقة، تسمى الجروح من الدرجة الثانية وعادة ما تحتاج إلى الغرز.
  • أما الجروح من الدرجة الثالثة والرابعة فتكون عميقة بحيث تؤثر على أنسجة داخل أو حول فتحة الشرج، وهنا ستحتاج إلى طفيفة لإصلاح هذه الجروح.

جدير بالذكر أن حوالي 3 من كل 100 ولادة لديهن قطع من الدرجة الثالثة أو الرابعة، كما ستحتاجين أيضا إلى بعض الغرز إن قام الطبيب بإحداث قطع صغير لمساعدة طفلك على الخروج.

قد تتسبب عملية الولادة في حدوث بعض الكدمات والتورم في هذه المنطقة، وأحيانا قد يحدث القطع بالقرب من مجرى البول، وقد يشفى طبيعيا أو يحتاج إلى الغرز.

خطوات الخياطة التجميلية في منطقة المهبل

  • في الغالب لن تغادري غرفة الولادة، وستحصلين على التخدير الموضعي لتخدير المنطقة بعناية ومن ثم خياطة الغرز.
  • يتم التوصية أيضا أن تتم عملية الخياطة بخيوط متتابعة بدلا من الغرز الفردية، مما سيجعل الأمر أقل إيلاما.
  • سيكون لديك مخدر موضعي عن طريق العمود الفقري أو فوق الجافية، لذلك لن تشعري بالألم أثناء الجراحة.

في بعض الأحيان يكون هناك حاجة إلى مخدر عام، وهذا يرجع إلى تقدير الجراح ليكون قادر على تحديد المناسب لك.

وسيقوم الطبيب بإدخال أنبوب القسطرة من خلال مجرى البول في المثانة لاستنزاف البول، هذا سيجعل الجراحة في الشرج تشفى بسرعة، أيضا قد يقوم بإدخال قطارة في ذراعك لإعطائك السوائل.

اقرئي أيضا: أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم القيصرية؟

نتائج عملية الخياطة التجميلية للمهبل

ستحتاجين إلى الكثير من الراحة لمدة 24 ساعة بعد العملية، كما يجب الاستلقاء على الجانب الخاص بك بدلا من الجلوس، حتى لا يكون هناك ضغط على الغرز، أيضا ستحصلين على المسكنات لتخفيف الألم.

الشفاء من غرز المهبل

معظم أنواع القطع تشفى جيدا، والكدمات عادة ما تتحسن في غضون أسبوعين، ويجب أن تلتئم في غضون 3 إلى 4 أسابيع من ولادة طفلك،  وبعد شهرين سيختفي الألم.

ومع ذلك تعتمد عملية الشفاء على مدى عمق الحالة، وفي حال كانت الحالة صعبة أيضا لا يعني ذلك وجود مشاكل بعد عام من الولادة.

خياطة تجميلية بعد الولادة القيصرية

تحتاج الأمهات اللاتي يخضعن للجراحة القيصرية إلى عمل خياطة تجميلية بعد الولادة للتخلص من مظهر جرح البطن، وبالتالي يخضعن لعملية جراحية تجميلية لإزالة الندوب، حيث يقوم الجراح بإزالة الجلد والدهون والأنسجة الإضافية من منطقة البطن.

شد عضلات البطن بعد الولادة مباشرة

بعد الولادة يحدث تمدد لعضلات البطن بعد الحمل، وغالبا ما يكون واضحا من خلال علامات التمدد في الجلد، وإن كان الجلد غير مرن فلن يتقلص مرة أخرى بعد الولادة، هناك أيضا تخفيف أو فصل عضلات البطن الذي يسبب ترهل البطن بشكل واضح.

وتعتبر عملية شد البطن هي أكثر العمليات شيوعا لإصلاح الوضع، كما يمكن عمل تجميل للبطن في عملية مستقلة أو كجزء من عمليات أخرى.

لا ينصح بشد البطن مباشرة بعد الولادة، حيث أن الهرمونات يمكن أن تؤثر على مرونة الجلد،كما يكون هناك خطر متزايد بسبب إمكانية حدوث النزيف، لذلك يجب أن يتعافى الجسم تماما بعد الولادة، كما أن الجسم يمر بعملية فقدان طبيعي للجسم بعد الولادة خلال الأشهر التالية، كما أن الأمهات يكونوا في حاجة إلى كل الطاقة للقيام بإرضاع أطفالهم.

اقرئي أيضا: عملية شد البطن.. ما هي مميزاتها وعيوبها وتكلفتها؟

قد يوصي الجراحين بالانتظار ما لا يقل عن 6 أشهر بعد الولادة، كما أنه قد يكون هناك حاجة لفقدان المزيد من الوزن لذلك قد تطول عملية الانتظار أيضا.

النساء اللاتي ترضعن يجب أن تنتظر 3 أشهر على الأقل حتى بعد توقفهن عن  الرضاعة، فمستويات الهرمون المرتبطة بالرضاعة يمكن أن تبقى فترة طويلة من الزمن.

في النهاية عزيزتي الأم، نحن دائما بجانبك، لذلك يمكنك أن تقومي باستشارة الطبيب عن أي سؤال عن صحتك وصحة طفلك من خلال استشارة أحد أطبائنا.. من هنا بكل خصوصية.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.babycentre.co.uk/a536343/stitches-pain-and-bruising-after-birth https://wmhsplasticsurgery.com/plastic-surgery-after-c-section/

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير.
تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *