انواع الدهون .. دهون الطعام بين الفوائد والأضرار

Advertisement

انواع الدهونما هي الدهون؟ الدهون هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تحتوي على الأحماض الدهنية، الدهون هي جزء من الطعام الذي يحتوي على النكهة، ويوجد الكثير من انواع الدهون التي تحدد مذاق الطعام حيث أنه يأتي من جزيئات الدهون الموجودة فيه وعندما يقوم الجسم بتخزين الطاقة فإنه يخزنها على شكل دهون، وكلنا نعرف الدهون الشائعة التي تحتويها الأطعمة المختلفة فاللحوم تحتوي على دهون ومعظم المخبوزات والفطائر تحتوي على الزيوت النباتية والأطعمة المقلية يتم طهيها في الزيوت الساخنة.

ما هي انواع الدهون ؟

  • انواع الدهون هي مشبعة وغير مشبعة، والمشبعة هي التي تحتفظ بصلابتها في درجة حرارة الغرفة، أما الغير مشبعة فهي التي تكون في الحالة السائلة في درجة حرارة الغرفة، والزيوت النباتية هي أفضل مثال للدهون غير المشبعة.
  • معظم الدهون تحتوي على النوعين معاً مشبعة وغير مشبعة مثل زيت الزيتون فزجاجة الزيتون تحتوي على نوعين معاً ولكن الدهون المشبعة تكون سائلة في الدهون الغير مشبعة ولكي نقوم بفصلهم يمكنك وضع الزيت في الثلاجة فتتصلب المشبعة وتترسب وتبقى الغير مشبعة سائلة، والدهون الغير مشبعة يعتقد أنها أكثر صحية من الدهون المشبعة.
  • الدهون التي نتناولها تدخل إلى الجهاز الهضمى وتتقابل مع إنزيم ( lipase) ويقوم الإنزيم بتكسير الدهون إلى أجزائها وهي الجيسرول والأحماض الدهنية وهذه المواد يعاد تجميعها مرة أخرى بتكوين ( triglycerides) ليتم نقله من خلال مجرى الدم.
  • الخلايا العضلية والدهنية تقوم بامتصاص هذا المركب أما لتخزينه أو لحرقه كوقود لها.

اقرأ أيضا: كيف تتعرف على زيت الزيتون الأصلي؟ وماهي فوائده وأنواعه؟

ما هي أسباب تناول الدهون؟

  • توجد عدة فيتامينات تذوب في الدهون ولذلك فإن السبيل الوحيد للإستفادة من هذه الفيتامينات هي أن نأكل الدهون وهي فيتامينات ( A ،B ،E ،K ).
  • وكما يوجد أحماض أمينية ضرورية يوجد أيضاً أحماض دهنية ضرورية لا يستطيع الجسم تصنيعها ويجب تناولها في الطعام مثل ( LINOLEIC ACID ) الذي يستخدم في بناء أغشية الخلية.
  • أن الدهون تعد مصدر جيد جداً للطاقة فهي تحتوي على ضعف السعرات الحرارية الموجودة في البروتين والكربوهيدرات ويمكن أن يحرق الجسم هذه الدهون في هيئة وقود حين الحاجة إليها.

ماهي الكمية المناسبة من الدهون المسموح بتناولها يوميا؟

صرحت الأكاديمية القومية للعلوم NAS بأنك يجب أن تحدد السعرات الحرارية التي تتناولها عن طريق الدهون إلى 30% من مجموع السعرات اليومي مع الأخذ في الاعتبار أن جرام واحد من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية، فبالنسبة للسيدات يجب أن تتناول السيدة في المتوسط 60 – 75 جرام من الدهون أما الرجال فيمكنهم الوصول إلى 90 جرام مع الأخذ في الاعتبار أنه مع زيادة التمرين يمكن زيادة تناول الدهون، وعند محاولة إنقاص الوزن فيجب تقليل تناول الدهون.

ماذا يحدث إذا أسرفت في تناول الدهون؟

تقوم الدهون المشبعة بدفع نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب كما أن تناول كميات زائدة من الدهون قد يؤدي إلى السمنة التي تعمل معها العديد من المشاكل المحتوية على زيادة حدوثة التهاب المفاصل.

هل يجب أن أقوم بعدم تناول الدهون نهائياً في الوجبة الغذائية؟

إذا لم تتناول أي نوع من انواع الدهون فإنك سوف تعوق النظام الطبيعي في الجسم في نقل الفيتامينات خلال الجسم وتنظيم معدل الكوليسترول كما أن الدهون تمدك بالطاقة ويجب ألا يتوقف الأطفال تماماً عن تناول الدهون حيث أن الدهون تمدهم بالحمض الدهني LINO LEICACID الذي يساعدهم على النمو بشكل طبيعي.

والآن بعد معرفتك بكل هذا الكم من المعلومات حول الدهون وفوائدها وأضرارها، أخبرنا هل غيرت رأيك بشأن تناولك اليومي لكميات من الدهون أم لا؟

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.livestrong.com/article/546145-advantages-disadvantages-of-fats/

4 تعليقات

  1. انا عمري 43 واعاني من السكري منذ16عام وعندي ارتفاع في الكلسترول والبروتين والنقرس اريد قائمه مثاليه للطعام

  2. les vitamines liposolubles sont A,D,E,k et pas A,B,E,k

  3. عاني من زيادة الوزن على الرغم من الرجيم اي اتبعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *