رائحة المهبل الكريهة أسبابها وطرق علاجها

Advertisement

رائحة المهبل الكريهة

تعتقد بعض النساء أنه من المفترض ألا يكون للمهبل رائحة. ولكن المهبل حاله كحال أي عضو آخر في الجسم. له رائحة مميزة تختلف من شخص لآخر. إلا أنه عندما تصبح هذه الرائحة غير مقبولة فإن ذلك قد يدل على وجود مشكلة. وفي هذا المقال سنناقش خصائص رائحة المهبل الكريهة وأسبابها.

رائحة المهبل:

هي تلك الرائحة المبعوثة من مهبل المرأة وعادة ما يكون للمهبل رائحة بسيطة إلا أنه عندما تتحول هذه الرائحة لرائحة نفاذة قوية (عادة ما توصف برائحة كرائحة السمك Fishy ) فقد تكون غير طبيعية وتدل على وجود مشكلة. وعادة ما ترتبط الرائحة النفاذة للمهبل بأعراض أخرى كالحكة، الحرقان، التهيج أو الإفرازات.

الأسباب التي قد تسبب رائحة المهبل الكريهة :

البكتيريا المهبلية:

توجد البكتيريا المهبلية على قائمة المشكلات التي تسبب رائحة المهبل الكريهة . تحدث تلك المشكلة نتيجة النمو الغير طبيعي للبكتيريا الموجودة بالفعل في المهبل. وعادة ما تصاحبها إفرازات غير طبيعية رمادية اللون وذات رائحة نفاذة تشبه رائحة السمك. بالإضافة لذلك الشعور بالحكة والتهيج. بجانب الآم عند حدوث الإيلاج وحرقان عند التبول. من السهل علاج البكتيريا المهبلية بالمضادات الحيوية بلا قلق لذا استشيري الطبيب بمجرد ملاحظة تلك الأعراض.

اقرأ أيضًا: الإفرازات المهبلية ما هو طبيعي وما ليس طبيعي

أحد الأمراض المنقولة جنسيًا:

بعض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا والتروكوموناس والسيلان قد ينتج عنهم إفرازات تسبب رائحة المهبل الكريهة. فتكون الإفرازات في الغالب ذات لون أخضر ورائحة نفاذة.

اختبر معلوماتك : اختبر ما تعرفه عن الأمراض المنقولة عن طريق العلاقة الجنسية

نسيان التامبون (الفوط الصحية):

احترسي عند استخدام الفوط الصحية فإبقاء الفوط الصحية أو التامبون واستخدامهم لفترات طويلة أو نسيانهم قد ينتج عنه رائحة كريهة. ليس هذا فحسب بل أن ترك التامبون لفترات طويلة جدا يمكن وأن يعرضكِ لخطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية والتي قد تسبب الوفاة.

مرض الإلتهاب الحوضي:

يحدث مرض الإلتهاب الحوضي نتيجة لهجرة البكتيريا من المهبل إلى الرحم أو الأجزاء العليا من الجهاز التناسلي للأنثى. عادة ما يصاحب رائحة المهبل الكريهة نتيجة لمرض الإلتهاب الحوضي آلام في الجزء السفلي من البطن واضطرابات في الدورة الشهرية وإفرازات كثيفة من المهبل بجانب الحرقة عند التبول والإسهال والتقيؤ وكذلك الشعور بالتعب والإرهاق البدني. كوني على حذر إذا لاحظتي تلكم الأعراض فمضاعفات هذا المرض أكثر سوءًا.

عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية:

إهمال النظافة الشخصية بالتأكيد سيتسبب في ظهور رائحة المهبل الكريهة. لذلك احرصي دائما على نظافتك الشخصية ونظافة المهبل على وجه الخصوص. لن تحميكي النظافة من الرائحة الكريهة فحسب بل ستساعدك أيضًا في تجنب عدوى الجهاز البولي.

اقرأ أيضًا : تعرفي على الطريقة المثلى لنظافة المنطقة الحساسة

 

عدوى الخميرة:

ثلاثة من كل أربعة نساء سبق لهم وأن لاحظوا إفرازات ذات رائحة الخميرة من المهبل. هذا نتيجة لعدم الإتزان بين مستوى البكتيريا وخلايا الخميرة في المهبل. وعادة ما تكون عدوى الخميرة مصحوبة بإفرازات سميكة بيضاء تشبه الجبن القريش. مع إحمرار الفرج وتورمه والإحساس بالحرقان.

الناسور المهبلي-المستقيم:

الناسور في الطب هو ممر غير طبيعي بين نسيجين من المفترض ألا يكونا مفتوحان على بعضهما. عند حدوث ناسور بين المستقيم والمهبل وهي حالة نادرة الحدوث، ستسمح الفتحة لمكونات الأمعاء بالوصول إلى المهبل مما سيتسبب في رائحة المهبل الكريهة. وتتعدد الأعراض ما بين الشعور بالتهيج والألم في منطقة المهبل كذلك حرقان عند التبول والتعرض لعدوى الجهاز البولي.

أغلب حالات الناسور المهبلي-المستقيم يجب تصحيحها جراحيًا لتجنب المضاعفات.

السرطان:

سرطان المهبل وعنق الرحم قد يكون السبب في رائحة المهبل الكريهة إلا أنها الحالة الأقل انتشارا بين أسباب الرائحة الكريهة للمهبل.

والآن بعدما تعرفنا على أسباب رائحة المهبل الكريهة ، لنعرف كيف نقي أنفسنا منها، فالوقاية بالفعل خير من العلاج:

  • الإهتمام بالنظافة الشخصية:

    بانتظام قومي بغسل الجزء الخارجي للمهبل بالماء الدافئ والصابون غير القوي لتجنب رائحة المهبل الكريهة وكذلك الحماية من أمراض الجهاز البولي.

  • تجنبي استعمال المنتجات ذات الروائح:

    قد يكون هذا مفاجئًا للبعض إلا أنه عندما تختارين المنتجات التي ستستعملينها حول مهبلك تجنبي دائما المنتجات ذات الروائح والتي قد تسبب تهيجًا للمهبل. هذا يتضمن الفوط الصحية، الأغطية القطنية، المساحيق والرزازات.

  • لا داعي للدش المهبلي:

    لا ينصح الأطباء بتنظيف المهبل من الداخل فمن الطبيعي أنه ينظف نفسه بنفسه ويتخلص من أي بواقي للدم، الإفرازات أو المني.

  • تجنبي الأمراض المنقولة جنسيًا:

    دائما استخدمي وسائل الحماية وحافظي على الفحص الدوري إن لاحظتي أي تغير أو ظهور ما يدعو للقلق.

اقرأ أيضًا :
الافرازات المهبلية ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي
اكتشفي ما لا تعرفيه عن جهازك التناسلي
التهابات المهبل وكيفية علاجها

المصادر
http://www.mayoclinic.org/symptoms/vaginal-odor/basics/definition/sym-20050664

عمر محمود

Omar Mahmoud is a medical student in Alexandria University. He is the assistant of the local officer of Reproductive/sexual health and HIV/AIDS in Alexandria Students' Scientific Association and a human rights activist.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *