ربط قناة فالوب لمنع الحمل وفاعليتها وأضرارها

Advertisement


ربط قناة فالوب لمنع الحمل من الوسائل التي تتبعها بعض النساء ، وهي تعد وسيلة دائمة ولكن تفكر النساء في العديد من الأسئلة حولها لأنها ليست منتشرة بكثرة بين النساء في بلاد العالم المختلفة وتعتبر طريقة متطرفة إلى حد ما، لذا من المهم لكن معرفة كل شيء عن ربط قناة فالوب لمنع الحمل.

ما هي وسيلة ربط قناة فالوب لمنع الحمل ؟

ربط عنق الرحم المعروفة بـ “Tubal Ligation” هي وسيلة لمنع الحمل دائمة وليست مؤقتة ، وبهذا تكون حل نهائي لمنع الحمل ، وقد أظهرت الهيئة الأمريكية للغذاء والعقار، أن لها بعض الآثار الجانبية، ولهذا فهي ليست منتشرة بين النساء.

اقرأ أيضاً: 11 معلومة جديدة عن موانع الحمل

فاعلية ربط قناة فالوب لمنع الحمل

طبقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية فإن ربط قناة فالوب وسيلة فعالة بنسبة 99 % ، لمنع الحمل ، وهي وسيلة منع حمل دائمة.

كيفية إجراء عملية ربط قناة فالوب لمنع الحمل

  • يقوم الطبيب باستخدام “بنسة” لربط قناتي فلوب وتخييطهما ، لمنع وصول الحيوانات المنوية إليهما، ويقوم الطبيب بفتح شق طوله من 2 إلى 3 سم تحت منطقة السرة أي في منطقة الرحم، وفي بعض الأحيان يتم قطع جزء من القنوات أو إزالتهما بشكل كلي ، وهذه الطريقة التقليدية في الجراحة.
  • الطريقة الثانية لـ ربط قناة فالوب لمنع الحمل هي شق فتحة يبلغ طولها نصف سم وإدخال المنظار منها.
  • الطريقة الأخرى وهي تقنية حديثة، حيث يتم تعقيم قناتي فالوب، وفيها يضع الطبيب لفافات في قناة فالوب بعد إدخالها في المهبل، هذه اللفافات تحفز الجسم على تكوين أنسجة بعد ثلاثة أسابيع من إجراء العملية هذه الأنسجة تسد قناة فالوب.

اقرئي أيضا: كيفية حدوث الحمل وتكوين الجنين

إجراءات قبل ربط قناة فالوب لمنع الحمل

يمكنك التأكد من عدة أمور قبل إجراء عملية ربط قناة فالوب لمنع الحمل، وهي:

  • التأكد من أن وزنك متناسق مع طولك.
  • اختاري طبيب معروف بسمعة جيدة للقيام بهذه العملية، لتجنب وقوع أخطاء جراحية خلال العملية.
  • سيطلب منكِ الطبيب إجراء اختبارات للتأكد من صحة الرحم ، وعدم الإصابة بأمراض الضغط والسكري.
  • يجب ألا تكوني أجريتِ عملية من قبل في نفس المنطقة.

مميزات عملية ربط قناة فالوب لمنع الحمل

هناك عدة مميزات تميز ربط قناة فالوب لمنع الحمل عن غيرها من الوسائل، وهي:

  • لا تمنع حدوث الدورة الشهرية.
  • لا تسبب خلل في الهرمونات.
  • لا تؤثر على انتظام الدورة الشهرية ، مثل الوسائل الأخرى.
  • لا تسبب نزيف الرحم مثل اللولب.

اقرأ أيضاً: اضطراب الهرمونات وتأخر الدورة الشهرية والأسباب والأعراض

أضرار ربط قناة فالوب لمنع الحمل

هذه العملية ليست خطرة إلى حد كبير، ولكن لها أضرار وهي:

الآثار الجانبية بعد ربط قناة فالوب لمنع الحمل

هذه الآلام طبيعية جداً بعد التخدير الكلي وأثر الجراحة، مثل :

  • الشعور بتقلصات في مكان الجرح.
  • نزول إفرازات مهبلية تشبه الإفرازات التي تظهر مع دم الدورة الشهرية.
  • الآثار الطبيعية بعد إجراء التخدير الكلي مثل التهاب الحلق، وصعوبة في التنفس.
  • الشعور بألم في الرقبة والكتفين.
  • الشعور بالغثيان.
  • الشعور بتورم البطن.

نصائح بعد إجراء عملية ربط قناة فالوب لمنع الحمل

قومي بعمل أنشطة بسيطة فهي تساعدك على التخفيف من آلام الجراحة، استشيري الطبيب حول نوع الأنشطة الذي يمكنك القيام به بعد العملية، يمكنك العودة لممارسة الأنشطة بعد العملية بـ 4 أيام إلى 7 أيام .

مواعيد إجراء عملية ربط قناة فالوب لمنع الحمل

تتساءل النساء عن الوقت الذي يمكنها من الشفاء بسلامة وعدم الشعور بألم ، كما يكون التوقيت المناسب لها، لكن هذه العملية ليس لها توقيت محدد فلا تقلقي ، ومن المفضل لأغلب النساء اللواتي يقمن بـ  ربط قناة فالوب لمنع الحمل أن يقمن بها بعد الولادة مباشرةً، وفي حالتي الولادة، وهما:

  • يمكنك إجراء عملية ربط قناة فالوب لمنع الحمل بعد الولادة الطبيعية ، حتى تجنبي نفسك الكثير من الآلم بعد الولادة بفترة، فمن الطبيعي أن تشعري بآلام مضاعفة من الولادة الطبيعية وآلام العملية ، في هذه الحالة قد تأخذين بضعة أيام للتعافي.
  • في حالة إجراء الولادة القيصرية، سيقوم الطبيب بعمل شق في البطن أثناء إجراء العملية؛ والاتفاق معه قبلها لإجراء العملية بعد إخراج الطفل.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم القيصرية؟ والمميزات والعيوب

ماذا بعد عملية ربط قناة فالوب لمنع الحمل ؟

تعتقد النساء أن بإمكانهن فك الغرز دون الحاجة للطبيب، أو أن الغرز تنفك مع الوقت ومن تلقاء نفسها لكن هذا ليس صحيحاً، ويمكن أن تحدث بعض المضاعفات.

بدائل ربط قناة فالوب لمنع الحمل

يمكنك أنتِ وشريكك اتخاذ قرار وهو قطع القناة الناقلة للمني أو تعقيم الذكور ولكنه قد يقضي على رغبتكم في الإنجاب مرة ثانية ، فيجب التفكير قبل اتخاذ القرار، قد يبدو هذا بديلاً جيداً للبعض وليس لها مخاطر كبيرة وهي:

  • هذه العملية تتم في الخارج ولا يحتاج الرجل إلى التخدير الكلي، ولا يتم فيها شق البطن.
  • هذه العملية هي أكثر فاعلية وأقل تكلفة من ربط قناة فالوب لمنع الحمل.
  • ولكن قد تسبب عملية قطع قناة المني سرطان البروستاتا لبعض الرجال.

هناك بعض الوسائل الأخرى لمنع الحمل والتي لا تعد بهذا التطرف مثل، حبوب منع الحمل ،و حقن منع الحمل ، و لاصقة الأورثوايفرا، و الواقي الأنثوي أو الواقي الذكري، و الحلقة المهبلية و غطاء عنق الرحم .

تأثير ربط قناة فالوب على المبايض

تتساءل النساء عن تأثير هذه العملية على المبايض وهل سيتوقف عمل المبيضان ؟ سيعمل المبيضان بطريقة طبيعية، حيث ينتج المبيضان عدة بويضات تتكون في البطن أو في القنوات المربوطة ، فيقوم الجسم بتفتيت البويضات وإعادة امتصاصها.

فرص حدوث الحمل بعد ربط قناة فالوب

يمنع ربط قناة فالوب من قيام الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة ولكن المبيضان يستمران في إنتاج البويضات، لهذا فقد تكون البويضة خارج القناة وقد يحدث لها تخصيب مما يزيد من إمكانية التعرض لـ حمل خارج الرحم، لذا فالبعض ينصح بضرورة استخدام الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي مع إجراء العملية، وفي حالة حدوث حمل من هذا النوع يتم التدخل الجراحي أو استعمال أدوية لـ الإجهاض لأن الحمل خارج الرحم يعرض الجنين والأم للخطر.

تأثير ربط قناة فالوب على الدورة الشهرية

لا يؤثر ربط قناتي فالوب على اضطراب الدورة الشهرية مثل حقن منع الحمل الهرمونية وحبوب منع الحمل ، ولكن قد يحدث تغير لغزارة الدورة الشهرية ولون الدم ، وتحدث اضطرابات طبيعية نتيجة التغيرات النفسية والهرمونية مع تقدم العمر.

تأثير ربط قناة فالوب على الجماع

لا تسبب ربط قناة فالوب عدم الاستمتاع بالجماع ، ولكن من مخاطرها أن بعض النساء تتعرض بعد إجراء عملية ربط قناة فالوب لمنع الحمل إلى ارتخاء عضلات الحوض مما يسبب انخفاض الرغبة الجنسية، ويمكنك ممارسة الجماع بعد إجراء العملية بأربعة أيام أو أسبوع.

اقرئي أيضا: تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض وتضييق المهبل

في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لكِ كل ما يتعلق بعملية ربط قناة فالوب لمنع الحمل وفرص النجاح وإمكانية الفشل وتأثيرها على الجماع والحمل مرة أخرى ونزول الدورة الشهرية ، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.emedicinehealth.com/birth_control_permanent_methods/article_em.htm https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/6394206 http://www.emedicinehealth.com/birth_control_permanent_methods/page2_em.htm https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4336397/ http://www.webmd.com/sex/birth-control/tubal-ligation-and-tubal-implants

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *