زراعة الشعر بالاقتطاف FUE وأنواعها وتكلفتها ومميزاتها

Advertisement

زراعة الشعر بالاقتطافشعر متساقط يعني مظهر غير مرغوب! فما الحل؟ قد تكون زراعة الشعر من الحلول المناسبة لك، وخاصة تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE ، وهو ما سنتحدث عنه في المقال التالي، لتعرف ما هي تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف بالتحديد؟ وكيف تتم؟ وأهم النصائح لضمان نجاحها.

أسباب تساقط الشعر

  • معظم حالات تساقط الشعر لا تكون مصاحبة لمرض عضوي رئيسي.
  • أمراض الغدة الدرقية قد تسبب تساقط الشعر.
  • بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر ومنها أدوية علاج السرطان.
  •  سبب وراثي (الصلع الوراثي).
  • الضفيرة القوية أو ذيل الحصان المشدود قد يجذب الشعر بقوة ليجعله يسقط، لو حدث ذلك فإنه من المفضل عمل تسريحة معينة لا تضغط على الشعر وتجذبه.
  • استخدام المستحضرات التجميلية الغير موثوق بها وصبغات الشعر والمواد التي تحتوي على الكحول، مما يؤثر سلبياً على صحة الشعرة، والتي تميل بعد ذلك إلى التقصف والسقوط.

اقرأ أيضا: علامات الصلع.. كيف تعرف أنك ستصاب بالصلع في الكبر.

أسباب مرضية لتساقط الشعر

قد تكون الأسباب المرضية التالي هي أحد أسباب تساقط الشعر، وهي:

داء الثعلبة

حالة طبية مشهورة غالباً ما تأخذ مساحة دائرية صغيرة أو ربع دائرية وهي داء الثعلبة ، غالباً ما تعود لوضعها دون علاج خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر بدون علاج، وهي سبب من أسباب تساقط الشعر، وفي بعض الأحيان ينمو الشعر بلون أبيض أو تتكاثر هذه البقع وقد تكون شديدة لتشمل الرأس كلها.

وقد تؤثر على الشعر في أماكن أخرى غير فروة الرأس، وتعتبر مرض مناعي حيث أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر ومعظم هؤلاء المرضى لا يعانون من مشاكل صحية كبيرة، وغالباً ما يتم اتهام القلق والضغوط النفسية بالسبب.

اقرأ أيضا: علاج داء الثعلبة في 3 نقاط تعرف عليها.

هوس قصف الشعر

عادة سيئة بنتف الشعر أو ثنيه بدون الاهتمام أو الانتباه لهذه الأضرار، وأكثر المناطق تأثراً هو شعر الرأس وشعر الحاجب، ويعتبر علاج هذه الحالة نفسي أكثر، وعلى الشخص الاعتراف بالعادة والتوقف عنها.

اقرأ أيضا: هوس نتف الشعر.. هل هي حالة نفسية ؟ وكيف يمكن العلاج؟

سعفة الرأس

وتعرف بالقوباء الحلقية، وهي عدوى فطرية تعرف بالدودة الدائرية وذلك لشكلها الدائري وغالباً تصيب الأطفال في سن المدرسة، كما تحتوي على الكثير من القشرة مع بقع خالية من الشعر، والعلاج هو تناول قرص من المضادات الحيوية عن طريق الفم حتى يخترق المضاد الحيوي جذور الشعر بالإضافة إلى مضادات الفطريات.

تساقط الشعر الكربي

في الظروف العادية شعر الرأس يعيش حتى 3 سنوات ومن الطبيعي أن يسقط يومياً حتى 100 شعرة، ولكن قد يكون مع استخدام الشامبوهات التي تضعف الشعر أن يزيد العدد عن ذلك، وقد يتم ملاحظة ذلك على الوسادة أو في الحوض.

الكثير من الظروف تؤثر على صحة الشعر وتسبب له صدمة تجعله لا يكمل الفترة الطبيعية لحياته ولا يتعدى تكوينه ثلاثة أشهر كحديثي الولادة، مثل: الحمى الشديدة أو النقص المفاجئ للوزن أو إجراء العمليات الجراحية أو حتى بعد الحمل، ولكن عندما يعود الجسم إلى طبيعته، يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر.. وكيفية علاجه للرجل والمرأة.

ما هي أنواع عمليات زراعة الشعر ؟

يمكن علاج تساقط الشعر من خلال عمليات زرع الشعر، وهناك أكثر من تقنية يتم بها زراعة الشعر وتشمل تقنيات زراعة الشعر التالي:

تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT

تقنية الشريحة لزراعة الشعر  ،Follicular Unit Transplantation (FUT)يتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)وهي التقنية الأحدث التي يتم العمل بها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

 تقنية dhi لزراعة الشعر

هي أيضا تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen ، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضا لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة ، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

هذه التقنية تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة يمكن أخذ البصيلات منها، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

البصيلات المصغرة Mini-Grafts والبصيلات المجهرية Micro-grafts

وهي تقنيات يتم فيها إزالة بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر من فروة الرأس، ووضعها في المنطقة المصابة بالصلع، وتعتمد تقنية ميكروجرافت في العادة على استخدام زوج من الشعر أي خصلتين أما تقنية الميني جرافت فتستخدم 3 إلى 4 خصلات من الشعر.

جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس

وهي جراحة قديمة، تشمل الكثير من الآثار الجانبية، ويخضع فيها المريض للعلاج التصحيحي.

اقرأ أيضا: عمليات زراعة الشعر بالصور.. والتكلفة المادية.

ما هي زراعة الشعر بالاقتطاف ؟

هي تقنية جراحية يتم من خلالها اقتطاف بصيلات الشعر بشكل فردي بمعدل شعرة في المرة الواحدة، من المنطقة التي تحتوي على الشعر الذي سيأخذ منه العينات، والتي يبلغ حجمها 1ملم، وتعتبر هذه الطريقة هي عملية جراحية صغيرة تشكل الحد الأدنى من التدخلات الجراحية، وزرع الشعر بتقنية الاقتطاف يتطلب جراح بمهارات عالية من أجل تنفيذ الإجراء بنجاح، ويتم استخدام تقنية الاقتطاف في الغالب لعلاج:

  • أنماط الصلع عند الذكور.
  • الثعلبة.

تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف

يبلغ متوسط تكلفة زراعة الشعر بالاقتطاف في مصر حوالي 3000 دولار تقريبا، وتختلف التكلفة حسب المكان والجراح والحالة التي تخضع للعلاج.

خطوات زراعة الشعر بالاقتطاف

التحضير للعملية

في البداية يخضع المريض للمخدر الموضعي بحيث يكون قادر على التحدث مع الطبيب أثناء الجراحة، ليتم حقن المخدر في المنطقة التي سيأخذ الطبيب منها الشعر.

أثناء العملية ( الاقتطاف )

  • يتم استخراج العدد المطلوب من الشعر واحدة تلو الأخرى ويتم توزيعها بحيث يتم الحفاظ على التوازن في مظهر المنطقة التي تم أخذ الشعر منها حتى لا تظهر الفروقات.
  • يتم تخدير المنطقة وإجراء مجموعة من الشقوق الصغيرة باستخدام إبرة ذات شكل خاص، ثم يتم وضع الطعوم في هذا الشقوق.

اقرأ أيضا: علاج تساقط الشعر للرجال والنساء والأطفال بطرق طبية وطبيعية.

التعافي من زراعة الشعر بالاقتطاف (بعد العملية)

  • بعد مرور 3 إلى 4 ساعات من المخدر، ستكون فروة الرأس مشدودة قليلا، لكنه وضع مؤقت ويبدأ تدريجيا في الزوال لتعود فروة الرأس إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى.
  • قد تظهر المناطق التي خضعت للجراحة للتورم قليلا أو تصبح وردية المظهر لبضعة أيام، من المفترض أن يكون وضع طبيعي مؤقت ولا يستمر طويلا.
  • الشعر الصغير الذي يتم زرعه عادة ما ينهار في غضون أسابيع، وهو أمر طبيعي ناتج عن الصدمة الحرارية.
  • سيعود الشعر للنمو مرة أخرى من جذور الشعر وستم ملاحظته في حوالي 3 أشهر، ليعود فينمو بنفس سرعة وطول الشعر العادي.

اقرأ أيضا: الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر.. ما هي فوائده للشعر؟

نصائح مهمة قبل العملية لضمان نجاحها

تعتبر التعليمات الآتية مهمة لضمان نجاح وسلامة زراعة الشعر بالاقتطاف:

  • إن كنت أكبر من 45 عاما ستحتاج إلى الحصول على تخطيط القلب الخاص بك قبل أسبوعين من تاريخ العملية.
  • بعد استشارة الطبيب لا يجب أخذ الأسبرين أو أي أدوية مضادة للالتهاب قبل 14 يوما من العملية، لأنها سوف تزيد من النزيف.
  • قبل 14 يوم لا تأخذ مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وحاصرات بيتا ومضادات التخثر، مع استشارة الطبيب.
  • قبل 14 يوما من الجراحة لا تأخذ أي فيتامينات بما فيها فيتامين E و B أو أي مكملات غذائية، لأنها سوف تزيد من النزيف.
  • قبل 7 أيام توقف عن استخدام مينوكسيديل.
  • تجنب المشروبات الكحولية قبل 7 أيام.
  • قبل 24 ساعة من الجراحة تجنب التدخين.
  • صباح العملية قم بغسل شعرك جيدا بالشامبو، مع الشطف جيدا واستخدام منشفة نظيفة لتجفيف شعرك.
  • لا تقم بوضع مستحضرات خاصة بالشعر.
  • تناول فطورك مع تجنب شرب القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين الأخرى.
  • ارتدي ملابس فضفاضة على الرقبة بحيث لا تلمس رأسك بعد العملية.

اقرأ أيضا: كولاجين الشعر لعلاج تساقط الشعر وكيفية استخدامه.

من يمكنه زراعة الشعر بالاقتطاف ؟

يجب أن يكون المرشحون لإجراء العملية يتمتعون بنمو صحي للشعر في المنطقة الخلفية من الرأس، لتكون بمثابة المنطقة المانحة، وهي الأماكن التي يتم منها أخذ الطعوم.

كما أن هناك عوامل أخرى تحدد من يمكنه القيام بالعملية مثل:

  • لون الشعر، وملمسه.
  • قوام الشعر، ومدى تموجه وتجعده.

هناك حدود في النهاية لما يمكن إنجازه، فقد لا ينصح الشخص ذو الشعر القليل جدا بإجراء العملية، كما يجب تقييم المرشح بعناية ومعرفة سبب فقدان الشعر، وتاريخ الأسرة، ومدى تطور عملية فقدان الشعر لديه.

اقرأ أيضا: ديرما رولر للشعر والبشرة وكيفية استخدامه.

تطور تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft

هي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

اقرأ أيضا: بوتوكس الشعر.. تقنية جديدة لعلاج الشعر التالف.

في النهاية عزيزي القارئ، يمكنك الحصول على مظهر طالما رغبت به، لكن مع ضرورة استشارة الطبيب كما ذكرنا من قبل، لتهيئتك بشكل مناسب لما قبل العملية وتجنب أي مخاطر صحية مستقبلية، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.medic8.com/healthguide/hair-loss/hair-transplant/methods/index.html http://www.orangecountyhairrestoration.org/blog/fue-hair-transplant-good-bad-ugly.html https://www.hshairclinic.co.uk/hair-loss-treatment/fue-hair-transplant/hair-transplant-cost/ http://www.orangecountyhairrestoration.org/blog/fue-hair-transplant-good-bad-ugly.html https://www.hshairclinic.co.uk/hair-loss-treatment/fue-hair-transplant/hair-transplant-procedure/ https://www.neograft.com/

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير. تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *