زراعة الشعر بالشريحة وكيفية إجرائها وتكلفتها ومضاعفاتها

Advertisement

زراعة الشعر بالشريحةتتعدد أسباب تساقط الشعر وتتعدد معها طرق العلاج، فإن كنت ممن يرغب في اللجوء للحلول الجراحية، فقد تكون زراعة الشعر بالشريحة مناسبة لك ولحالتك، لكن كيف يتم إجراؤها؟ وهل لهذا النوع من العمليات مخاطر ومضاعفات؟ تابع المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف الإجابة بنفسك.

أسباب تساقط الشعر

  • معظم حالات تساقط الشعر لا تكون مصاحبة لمرض عضوي رئيسي.
  • أمراض الغدة الدرقية قد تسبب تساقط الشعر.
  • بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر ومنها أدوية علاج السرطان.
  •  سبب وراثي (الصلع الوراثي).
  • الضفيرة القوية أو ذيل الحصان المشدود قد يجذب الشعر بقوة ليجعله يسقط، لو حدث ذلك فإنه من المفضل عمل تسريحة معينة لا تضغط على الشعر وتجذبه.
  • استخدام المستحضرات التجميلية الغير موثوق بها وصبغات الشعر والمواد التي تحتوي على الكحول، مما يؤثر سلبياً على صحة الشعرة، والتي تميل بعد ذلك إلى التقصف والسقوط.

اقرأ أيضا: علامات الصلع.. كيف تعرف أنك ستصاب بالصلع في الكبر.

أسباب مرضية لتساقط الشعر

قد تكون الأسباب المرضية التالي هي أحد أسباب تساقط الشعر، وهي:

داء الثعلبة

حالة طبية مشهورة غالباً ما تأخذ مساحة دائرية صغيرة أو ربع دائرية وهي داء الثعلبة ، غالباً ما تعود لوضعها دون علاج خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر بدون علاج، وهي سبب من أسباب تساقط الشعر، وفي بعض الأحيان ينمو الشعر بلون أبيض أو تتكاثر هذه البقع وقد تكون شديدة لتشمل الرأس كلها.

وقد تؤثر على الشعر في أماكن أخرى غير فروة الرأس، وتعتبر مرض مناعي حيث أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر ومعظم هؤلاء المرضى لا يعانون من مشاكل صحية كبيرة، وغالباً ما يتم اتهام القلق والضغوط النفسية بالسبب.

اقرأ أيضا: علاج داء الثعلبة في 3 نقاط تعرف عليها.

هوس قصف الشعر

عادة سيئة بنتف الشعر أو ثنيه بدون الاهتمام أو الانتباه لهذه الأضرار، وأكثر المناطق تأثراً هو شعر الرأس وشعر الحاجب، ويعتبر علاج هذه الحالة نفسي أكثر، وعلى الشخص الاعتراف بالعادة والتوقف عنها.

اقرأ أيضا: هوس نتف الشعر.. هل هي حالة نفسية ؟ وكيف يمكن العلاج؟

سعفة الرأس

وتعرف بالقوباء الحلقية، وهي عدوى فطرية تعرف بالدودة الدائرية وذلك لشكلها الدائري وغالباً تصيب الأطفال في سن المدرسة، كما تحتوي على الكثير من القشرة مع بقع خالية من الشعر، والعلاج هو تناول قرص من المضادات الحيوية عن طريق الفم حتى يخترق المضاد الحيوي جذور الشعر بالإضافة إلى مضادات الفطريات.

تساقط الشعر الكربي

في الظروف العادية شعر الرأس يعيش حتى 3 سنوات ومن الطبيعي أن يسقط يومياً حتى 100 شعرة، ولكن قد يكون مع استخدام الشامبوهات التي تضعف الشعر أن يزيد العدد عن ذلك، وقد يتم ملاحظة ذلك على الوسادة أو في الحوض.

الكثير من الظروف تؤثر على صحة الشعر وتسبب له صدمة تجعله لا يكمل الفترة الطبيعية لحياته ولا يتعدى تكوينه ثلاثة أشهر كحديثي الولادة، مثل: الحمى الشديدة أو النقص المفاجئ للوزن أو إجراء العمليات الجراحية أو حتى بعد الحمل، ولكن عندما يعود الجسم إلى طبيعته، يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر.. وكيفية علاجه للرجل والمرأة.

ما هي أنواع عمليات زراعة الشعر؟

يمكن علاج تساقط الشعر من خلال عمليات زرع الشعر، وهناك أكثر من تقنية يتم بها زراعة الشعر وتشمل تقنيات زراعة الشعر التالي:

تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT

تقنية الشريحة لزراعة الشعر  ،Follicular Unit Transplantation (FUT)ويتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)وهي التقنية الأحدث التي يتم العمل بها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

اقرأ أيضا: كولاجين الشعر لعلاج التساقط.. وطريقة استخدامه.

 تقنية dhi لزراعة الشعر

هي أيضا تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen ، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضا لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

اقرأ أيضا: أفضل الزيوت لتطويل الشعر وعلاج تساقط الشعر.

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

هذه التقنية تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة يمكن أخذ البصيلات منها، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

البصيلات المصغرة Mini-Grafts والبصيلات المجهرية Micro-grafts

وهي تقنيات يتم فيها إزالة بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر من فروة الرأس، ووضعها في المنطقة المصابة بالصلع، وتعتمد تقنية ميكروجرافت في العادة على استخدام زوج من الشعر أي خصلتين أما تقنية الميني جرافت فتستخدم 3 إلى 4 خصلات من الشعر.

جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس

وهي جراحة قديمة، تشمل الكثير من الآثار الجانبية، ويخضع فيها المريض للعلاج التصحيحي.

اقرأ أيضا: عمليات زراعة الشعر بالصور.. والتكلفة المادية.

ما هي عملية زراعة الشعر بالشريحة؟

زراعة الشعر بالشريحة

تقنية الشريحة لزراعة الشعر  ،Follicular Unit Transplantation (FUT) هي تقنية يتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

وخلال عملية زراعة الشعر يتم إزالة الشعر من الجزء الخلفي من فروة الرأس في شريط واحد، الشريحة المجهرية هنا تسمح بإزالة تلك الوحدات من الشعر بشكل فردي من هذا الشريط دون أن يصابها التلف، فمن الممكن زراعة البصيلات بشكل مميز ككل، مع ضمان نمو أمثل للشعر، وتقوم هذه التقنية بتوفير مظهر طبيعي لخطوط الشعر مع كثافة معقولة جنبا إلى جنب.

من يمكنه القيام بعملية زراعة الشعر بالشريحة؟

  • أصبحت هذه الطريقة معترف بها من قبل العديد من كبار جراحين العالم في عمليات زراعة الشعر لكل من الذكور والإناث الذين يعانون من نمط الثعلبة.
  • يمكن زراعة الشعر بالشريحة للأشخاص الذين يعانون من مساحات واسعة من الصلع، وتريد تغطيتها في جلسة واحدة.
  • الأشخاص الذين لا يمانعون الجروح، والغرز، والفترات الطويلة من الشفاء.

التعافي من عملية زراعة الشعر بالشريحة

تساعد هذه الطريقة على إبقاء الجروح صغيرة الحجم، وبالتالي يسهل شفائها، ومع استخدام التقنية المناسبة يمكن نقل أعداد كبيرة من الطعوم بأمان في كل مرة، واستخدام هذه الوحدات يساعد على ضمان أن النتيجة التجميلية لعملية الزرع سوف تظهر طبيعية تماماً.

خطوات زراعة الشعر بالشريحة

  • يقوم الجراح بزرع الشعر من خلال إزالة البصيلات من المناطق المانحة من الجانبين والخلف، ونقلها وزرعها على الجزء العلوي من فروة الرأس.
  • بعد أن يتم إعداد المنطقة المانحة للشعر، يتم ترك الشعر في المنطقة الخلفية ويتم تقليم جزيئات ضيقة من الشعر، كما سيقوم الشعر من الأعلى بتغطية المنطقة.
  • يتم تخدير كل من الجزء العلوي والجزء الخلفي من فروة الرأس، ويمكن أن يعتبر هذا الانزعاج الوحيد الذي قد تشعر به أثناء الإجراء ويستمر لدقيقة واحدة أو دقيقتين.
  • يتم إزالة شرائط ضيقة من المنطقة المانحة ومن الشعر من الأعلى وأسفل، ويتم إحضارهم جنبا إلى جنب مع غرزة بسيطة.
  • الغرزة تكون مغطاة مع شعرك، ويتم إزالتها من أسبوع إلى 10 أيام، مع ترك أثر خفيف للندبة على الشعر.
  • يتم أخذ الطعوم من الخلف والجانبين من رأس المريض بشكل فردي.
  • يتم إجراء شقوق للأماكن التي سيتم الزراعة فيها، حيث يتم عمل شقوق صغيرة على خط الشعر.
  • ثم يقوم الجراح بعمل طعوم أكبر تدريجيا تشمل مجموعات من بصيلات الشعر.

اقرأ أيضا: أضرار صبغة الشعر على البشرة والشعر.

أثناء العملية

  • ستكون بوعيك، ويمكنك أن تشاهد التلفاز وتحدث الطبيب.
  • وقت العملية يستغرق تقريبا من 3 إلى 6 ساعات، حتى أنه يمكنك أن تأكل وتشرب أثناء ذلك.

بعد العملية

عند الانتهاء من زرع الشعر سيتم تزويدك بتعليمات ما بعد الجراحة والشامبو والأدوية، وقد يكون على شعرك ضمادة أو لا، وتكون قادر على استخدام الشامبو في اليوم التالي.

اقرأ أيضا: زراعة الحواجب.. مميزاتها وتكلفتها.. وطرق القيام بها.

التعافي من عملية زراعة الشعر بالشريحة

  • يستأنف معظم المرضى النشاط الطبيعي بعد يوم أو يومين، كما تتشكل قشور صغيرة، حيث تم عملية الزرع، والتي غالبا ما تستمر من 4 إلى 7 أيام.
  • ويتساقط الشعر الصغير في الطعوم المزروعة حديثاً في غضون أسبوعين إلى 4 أسابيع بعد الإجراء.
  • ويبدأ نمو الشعر الدائم في 8 إلى 12 أسبوع.
  • مع توقع نمو الشعر الكامل في غضون 9 إلى 12 شهرا.

تكلفة عملية زراعة الشعر بالشريحة

تختلف تكاليف العملية حسب الحالة والطبيب والمكان، وعموما تترواح التكلفة في حدود 800 دولار إلى 1500 دولار في مصر، وذلك حسب الحالة.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر عند الرجال.. وطرق علاجه المختلفة.

مضاعفات ومخاطر عملية زراعة الشعر بالشريحة

  •  الندبات، حيث يترك خطوط وندوب في المناطق المانحة للشعر.
  • الحساسية.
  • يمكن للمريض أن يشعر بالخدر، بسبب القطع الذي يحدث في الأعصاب.
  • يأخذ وقت أطول في الشفاء من طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف.
  • عدم الراحة.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.medic8.com/healthguide/hair-loss/hair-transplant/methods/index.html https://hairtransplantabroadhta.wordpress.com/2016/05/19/side-effects-of-fut-hair-transplant-procedure-as-compared-to-fue-hair-transplant/ http://www.thehealthsite.com/beauty/what-kind-of-hair-transplant-is-right-for-you/ http://www.hairreplacementsurgeon.com/hair-restoration-solutions/follicular-unit-hair-transplant/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19034815 https://californiahairsurgeon.com/hair-procedures/follicular-unit-hair-transplant/ https://hairtransplantabroadhta.wordpress.com/2016/05/19/side-effects-of-fut-hair-transplant-procedure-as-compared-to-fue-hair-transplant/

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير. تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *