زراعة الشعر للنساء وأنواعها وتكلفتها وكيف تختلف عن الرجال؟

Advertisement

زراعة الشعر للنساءلا شك أن المظهر الجميل للشعر هو المطلب الأساسي لكل امرأة، وبالتالي تسبب مشكلة تساقط الشعر مشكلة حقيقة قد تؤثر على نفسية المرأة، لرغبتها في الأفضل دائما، لذلك قد يكون زراعة الشعر للنساء هو الحل الجذري لتلك المشكلة، لذلك تابعي معنا المقال التالي عزيزتي المرأة لتعرفي كل الإجابات عن الأسئلة التي تدور في ذهنك عن زراعة الشعر.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

تختلف أسباب تساقط الشعر عند النساء ما بين أسباب مرضية وأخرى غير مرضية كالتالي:

الأسباب المرضية

قد لا تكون العوامل الوراثية من اسباب تساقط الشعر عند النساء الوحيدة، فقد يكون تساقط الشعر بسبب أحد الأمراض مثل:

اضطرابات الغدة الدرقية

تتبع بصيلات الشعر دورة طبيعية في النمو مروراً بالمرحلة الانتقالية لتصل إلى طور الانتهاء، لكن عند حدوث تغيرات في الجسم، قد يقع الكثير من الشعر في وقت واحد، مما يؤدي إلى فقدان الشعر المفرط أو ترقق الشعر أو حدوث الصلع.

وتشمل اضطرابات الغدة الدرقية كل من قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فعند وجود نسبة زائدة من هذا الهرمون قد يكون شعرك بحالة جيدة، مع وجود ترقق في جميع أنحاء فروة الرأس، لكن عند وجود القليل من هذا الهرمون فقد يكون هناك فقدان للشعر ليس فقط في فروة الرأس بل في أي مكان على الجسم، ويكون فقدان الشعر هنا مؤقت ويمكن علاجه من خلال العلاج وضبط مستويات الهرمون.

اقرئي أيضا: أعراض خمول الغدة الدرقية .. وأسباب الإصابة به.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

من اسباب تساقط الشعر عند النساء وجود تكيس على المبايض، وهو عبارة عن اختلال هرموني يؤثر على ما يصل إلى 5 إلى 10% من النساء في سن الإنجاب، ويؤدي إلى فرط إنتاج هرمونات الذكورة، كما يمكن أن يسبب فقدان الشعر على الرأس ونمو الشعر في الجسد.

اقرئي أيضا: متلازمة تكيس المبايض.. أسباب وأعراض المرض وطرق العلاج.

القوباء الحلقية ( سعفة الرأس )

القوباء هي عدوى فطرية يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم، كما يمكن أن تسبب وجود بقع من الشعر المتساقط على فروة الرأس، والتي تعرف بسعفة الرأس، وعادة ما تبدأ السعفة في الظهور في صورة بثور صغيرة يمكن أن تتوسع تدريجيا في الحجم، لتترك في النهاية بقع متقشرة من الصلع المؤقتن وتكون المناطق المتضررة عادة حمراء ومصابة بالحكة وملتهبة.

الأسباب غير المرضية لتساقط الشعر

الحمل والولادة

تعرف هذه الحالة بتساقط الشعر الكربي، ويقصد بها تساقط مفرط للشعر يحدث لحوالي شهر إلى 5 شهور أثناء الحمل، كما يؤثر في ما بين 40% إلى 50% من النساء، لكن تعتبر هذه التغييرات في الحمل غالبا مؤقتة.

فقدان الشعر الذي يرتبط بالحمل غالبا ما يحدث بعد الولادة، أما في خلال فترة الحمل نفسها يكون هناك عدد متزايد من الشعر في المرحلة الانتقالية وهي جزء من مراحل نمو الشعر الثلاث التي تتقلص فيه بصيلات الشعر.

وهذه الحالة ليست خطيرة، وينبغي أن تبدأ في التراجع بعد 3 إلى 4 أشهر بعد الولادة، لكن في حال وجدت أنها غير عادية ومستمرة، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات والمعادن.

الفترة الشائعة لفقدان الشعر تكون بعد الولادة بـ 3 أشهر، فارتفاع الهرمونات أثناء الحمل يحميك من فقدان الشعر، لكن بعد الولادة تعود الهرمونات لمستواها الطبيعي، مما يؤدي إلى فقدان الشعر مرة أخرى.

اقرئي أيضا: الفيتامينات اللازمة قبل الحمل والولادة.

حبوب منع الحمل

قد يكون لتناول حبوب منع الحمل بعض الآثار الجانبية، ومنها تساقط الشعر فقد تسبب حبوب منع الحمل فقدان الشعر للنساء المصابات بالحساسية خاصة تجاه الهرمونات التي توجد في حبوب منع الحمل، وتسبب تلك الحبوب انتقال الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الانتقال بسرعة، مما يسبب تساقط الشعر.

اقرئي أيضا: حبوب منع الحمل وأنواعها وعيوبها.

ما هي عملية زراعة الشعر عند النساء ؟

هي عملية يتم فيها إزالة الشعر من منطقة إلى أخرى، لكن تختلف النساء في أن المناطق المانحة لديها تكون غير مستقرة، لذلك قد يحدث أحيانا أن تكون عملية الإزالة هنا غير سهلة حيث أن الشعر المزروع قد يتساقط، مما يجعل منها مجرد وسيلة لتحقيق ميزة اقتصادية.

عدد قليل من النساء مناسبات لعملية زراعة الشعر، حيث تعاني النساء على عكس الرجال بما يعرف بـ فقدان الشعر المنتشر وليس الصلع، بما يعني أن النساء تملك عدة مناطق تصلح كمناطق مانحة للشعر لزراعته، وزراعة الشعر هنا دورها هو نقل بعض الشعيرات من مكان لمكان وليس زيادة الحجم.

تقنيات عملية زراعة الشعر للنساء

هناك نوعين من العمليات الجراحية المتاحة للنساء اللاتي يرغبن في شعر أكثر سمكا وهما:

  • زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف.
  • زراعة الشعر عن طريق الشريحة.

لا يمكن تحديد النوع الأفضل فذلك يتوقف على الحالة وفحص يقوم به الطبيب للشعر وفروة الرأس قبل اتخاذ القرار، فقد تكون زراعة الشعر بالاقتطاف هي الأفضل، لأنها لا تترك ندبة كبيرة في الجزء الخلفي من فروة الرأس لمن تملك قصات الشعر القصيرة، أما النساء اللاتي يملكن شعور طويلة فقد يكون زراعة الشعر بالشريحة هي الأفضل لهن.

اقرئي أيضا: بالصور عمليات زراعة الشعر.. وتكلفة العلاج.

خطوات عملية زراعة الشعر للنساء

زراعة الشعر بالشريحة

  • يتم قص الشعر في منطقة صغيرة في منتصف الجزء الخلفي من فروة الرأس، ويتم إزالة الشعر والجلد المرافق لها.
  • إزالة هذه القطعة من الجلد يتطلب وضع الغرز.
  • تترك تلك الخطوات ندبة صغيرة.
  • يتم إخفاء الغرز تماما.

زراعة الشعر بالاقتطاف

يتم هنا حلق الجزء الخلفي من فروة الرأس، ويتم إزالة البصيلات من فروة الرأس واحد تلو الآخر، كما يستغرق الشعر حوالي 10 أيام لينمو مرة أخرى لتغطية الندوب، ويستغرق شهر لينمو 1 سنتيمتر.

تكلفة زراعة الشعر للنساء

تختلف التكلفة حسب الحالة والمكان الذي يتم الإجراء فيه، لكن عموما تتكلف في مصر ما بين 300 دولار إلى 1800 دولار، ويختلف التقدير للتكلفة أحيانا حسب الطبيب.

الأعراض الجانبية لزراعة الشعر للنساء

  • تتسبب عمليات زراعة الشعر بالشريحة في وجود الندوب.
  • الاضطرار إلى حلق جزء من فروة الرأس في زراعة الشعر بالاقتطاف.
  • قد يكون رأسك متورم، بالإضافة إلى الشعور بالألم.

ويجب أن يكون كل ذلك مؤقت وإلا يجب عليك زيارة الطبيب.

إرشادات قبل زراعة الشعر للنساء

  • يجب أن تقومي باستشارة شخصية للتأكد من أنك مناسبة لإجراء العملية.
  • فحص المنطقة المانحة لتحديد الشعيرات التي يمكن الحصول عليها.
  • فحص المنطقة المتلقية لتحديد العدد النهائي من الطعوم اللازمة.
  • يجب التوقف عن التدخين لمدة 24 ساعة قبل إجراء العملية، فالتدخين يمكن أن يسبب التأثير على شفاء الجروح، كما يجب الامتناع شرب الكحول.
  • عدم القيام بقص الشعر قبل العملية، حتى يكون هناك الشعر الكافي للأخذ منه من أجل العملية.
  • قومي بتدليك فروة رأسك لمدة أسبوعين إلى شهر قبل العملية، لمدة 10 دقائق في اليوم أو لمدة 30 دقيقة إن أمكن.
  • إن كنت في سن معينة 45 على سبيل المثال فما فوق، قد يطلب منك إجراء اختبار الدم.
  • توقفي عن تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب لمدة أسبوعين قبل الجراحة.
  • يمنع أخذ مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا ومضادات التخثر، عموما طبيبك سيقوم بإخبارك بما يجب أخذه أو الامتناع عنه قبل العملية.
  • الامتناع عن أخذ المعادن والفيتامينات والمكملات العشبية.

في النهاية، بعد أن عرفنا كل مايلزم عن زراعة الشعر للنساء ، يجب أن تقومي باستشارة الطبيب لاختيار الأفضل لك وذلك وفقا لما تظهره حالتك، كما يمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/women-hair-restoration http://www.americanhairloss.org/surgical_hair_restoration/women_transplants.asp http://www.orangecountyhairrestoration.org/hair-loss-treatment-for-women.html http://donovanmedical.com/hair-blog/2015/1/16/are-women-good-candidates-for-fue-procedures-including-artas http://www.medic8.com/healthguide/hair-loss/hair-transplant/female-hair-transplant.html

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير. تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *