طرق زيادة هرمون الذكورة ” التستوستيرون ” بالأطعمة والتمارين الرياضية

Advertisement


زيادة هرمون الذكورة مهم جداً للرجال لأنه يعمل على تقوية الجسم وتنشيط الأجهزة المختلفة، وحدوث أي خلل أو انخفاض في هرمون الذكورة يؤثر على صحة الرجل، فهو علامة من علامات البلوغ الجنسي، وهو المتحكم في القدرات الجنسية واكتمال بلوغ الملامح الجسدية كظهور الأعضاء الجنسية والجسدية مثل تغيير الصوت، وكل الرجال يهتمون بمعرفة طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون وكيفية اتباعها.

طرق زيادة هرمون الذكورة ( التستوستيرون )

هناك عدة طرق تنظم لك عمل هرمون الذكورة وتجعلك قادراً على التحكم في زيادة هرمون التستوستيرون ، بطريقة سهلة وطبيعية، مثل:

التغذية السليمة

عندما نقول التغذية السليمة، البعض يعتقدون أنها رجيم ! هذا ليس صحيحاً وإنما المقصود اتباع نظام صحي ليمكنك من زيادة هرمون الذكورة بالطرق الطبيعية دون تكلف العناء والمزيد من المال، كل ما عليكَ فعله هو اتباع نظام غذائي تتناول فيه كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ، مثل التالي:

  • تناول بين الوجبات كمية قليلة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل المكسرات مثل الفستق الحلبي أو تناول حفنة بقدر كف اليد من اللب السوري.
  • اجعل البروتينات والخضراوات الورقية نجوم الطبق، والتي تحافظ على مستوى عالي من الكوليسترول النافع، مثل شريحة سمك ونصف دجاجة مع نزع الجلد ، وتناول السبانخ .
  • تناول أطعمة تحتوي على معدني الزنك والماغنسيوم والموجودة في لحوم البقر والخراف ، والموجودة في البازلاء.
  • تناول الخضار مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف، يقلل من هرمون الأستروجين ويزيد من هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضاً: الألياف الطبيعية..فوائدها والأطعمة التي تحتوي عليها

طرق زيادة هرمون الذكورة ( التستوستيرون ) بالأطعمة

أحضرنا لكَ قائمة الأطعمة التي تعمل على زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون ، مثل:

المكسرات

المكسرات مهمة جداً عند بحثك على طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون ، فتناول 100 جرام من المكسرات بشكل يومي، يقوي من القدرات الجنسية ، فالمكسرات تزيد من تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يزداد تدفق الدم لكل أجهزة الجسم ومنها الجهاز التناسلي، فتزيد من زيادة الدم في العضو الذكري مما يعالج ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضاً: علاج ضعف الانتصاب عند الرجل بالأعشاب الطبيعية

أنواع المكسرات التي تزيد من هرمون الذكورة ( التستوستيرون )

تناول كل هذه المكسرات يزيد من هرمون التستوستيرون الذي يعالج حالات الضعف الجنسي، لاحتوائه على كمية مناسبة لاحتياج الجسم من الدهون غير المشبعة ، فتناول المسكرات ولكن بكمية معتدلة، وحتى تتجنب المشاكل الصحية لا تتناولها مملحة.

الأسماك

من المعروف عن الأسماك أنها تزيد من هرمون التستوستيرون ، لذا الرجال ينصحون بعضهم بتناولها كثيراً، فتناول 40 جرام يومياً من الأسماك بانتظام ، يزيد من معدل التستوستيرون في الدم، لاحتوائها على معدني الزنك والفسفور، والأسماك بكافة أنواعها تزيد من نسبة التستوستيرون ، مثل المحار والذي يكون فيه نسبة عالية من الزنك، وسمك السردين.

يمكنك تناول المكملات الغذائية في حالة عدم القدرة على تناول الأسماك أو حساسية الأطعمة

اقرأ أيضاً: فوائد زيت السمك الصحية والأعراض الجانبية

الحبوب الكاملة

هل سمعت عن الحبوب الكاملة؟ لكنك لا تعرف ما هي وما الأنواع التي تعتبر من طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون ،الحبوب الكاملة موجودة في دقيق الشوفان ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، ونسبة منخفضة من الدهون وهي تزيد من نسبة التستوستيرون ، الشوفان يعمل على زيادة الأداء الجنسي فهو يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لتدفق الدم إلى العضو الذكري.

الحليب والبيض
زيادة هرمون الذكورة

لا يخفى على الجميع أن صفار البيض مهم جداً للصحة، وهو بروتين حيواني، فهو يحتوي على نسبة عالية من الزنك والبروتين التي ترفع من نسبة الكوليسترول الجيد الذي يزيد من نسبة من هرمون التستوستيرون، فتناول 3 بيضات في اليوم يساعد على تحسن نسبة التستوستيرون في الجسم، كما أن مشتقات الألبان مثل الجبن والحليب تزيد من نسبة الهرمون في الجسم فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والزنك التي تفيد في زيادة الهرمون في جسم الرجل.

الأوراق الخضراء

زيادة هرمون الذكورة

تحتوي نسبة عالية من الأوراق الخضراء مثل الكرنب والسبانخ واللفت والملفوف، على كمية عالية من الألياف والتي تزيد من نسبة إفراز إنزيم الإندول 3 كربينول ، والذي يوجد في القرنبيط بكثرة ، فتناول نسبة 500 ملليجرام من هذا الإنزيم يؤثر على انخفاض هرمون الأستروجين ويزيد من هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل القرنبيط بطريقة صحية وفوائده للجسم

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

يعمل فيتامين د على ضبط نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، مثل المحار وسمك القد والصويا والألبان والبيض، والفطر أو المشروم ، كما أن فيتامين د مضاد للأكسدة فيعالج الجسم من المواد المؤكسدة التي تسبب الكثير من الأمراض للجسم ، والتي تتناولها في الأطعمة الملوثة أو السريعة.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| هرمون الذكورة وكيف يؤثر على حياتك؟

طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون بالتمارين الرياضية

هناك عدة تمارين تساعدك على زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم، مثل تمارين رفع الأثقال وتمارين لتقوية عضلات القلب مثل السباحة وركوب الدراجات.

تمارين رفع الأثقال

هذه التمارين تساعدك على زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم، كما أنها تعالج آلام أسفل الظهر ، كرر هذه التمارين بشكل يومي حاول وضع خطة للالتزام بالتمارين الرياضية ، وحاول تكرار التمرين الواحد عدد 5 مرات ، ولا يجب أن تقل عن 2 إلى 3 مجموعات رياضية ، وهذه التمارين هي:

تمرين القرفصاء بالبار

طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون

ضع البار أعلى ارتفاع الظهر، بحيث يكون مثبتاً عند الكتفين من الخلف، خذ نفس عميق وباعد بين أقدامك ، امسك البار وارفعه أعلى كتفيك، ابدأ بوزن كيلو وزد إلى 5 كيلو خلال الأسبوع الأول ثم 7.5 كيلو.

تمرين الرفعة الميتة

طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون

باعد بين الساقين بحيث يكون مستواهما أوسع من الكتفين ببضع بوصات، وامسك البار في وضع القرفصاء وارفعه مع الصعود والحفاظ على ثبات الساقين والظهر ، لا تحاول الانحناء إلى الأمام.

تمرين البنش بالبار

طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون

يساعد تمرين البنش المنبسط أو بالبار Barbell Bench Press على تقوية عضلات الكتف، استلق على ظهرك وافرد اليدين ولا تحاول أن تحنيهما ، خذ نفس عميق عند الصعود بيديك وأخرجه عند النزول.

خذ وقت للراحة بين كل تمرين والآخر، ولاحظ الفرق بعد هذه التمارين هذه التمارين تساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يحفز الجسم على توازن الهرمونات.

تمارين تقوية عضلة القلب (السباحة)

طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون

يمكنك إجراء عدة تمارين تساعدك على تقوية عضلة القلب، مثل السباحة والتي تعمل على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، فالسباحة من أفضل التمارين لصحة القلب لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يعزز من كفاءة القلب والرئتين.

اقرأ أيضاً: تمارين كيجل للرجل لعلاج سرعة القذف

طرق زيادة هرمون التستوسيترون بتغيير العادات اليومية

غير أسلوب حياتك تنال الصحة الجيدة هل تعرف هذا ؟!

احصل على قسط كاف من النوم

احصل على قسط كاف من النوم ، لمدة من 7 إلى 8 ساعات يومية، فالنوم يؤثر على جسمك؛ فتقل نسبة التستوستيرون مع انخفاض عدد ساعات النوم، فبسبب ساعات النوم المنخفضة يحفز الجسم على زيادة نسبة الكورتيزول، والتي تقلل من نسبة التستوستيرون في الجسم.

قلل من الإجهاد

يؤثر الإجهاد عليك وعلى نسبة الهرمون في الجسم، فقلة إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال ، تكون نتيجة لزيادة مستوى الكورتيزول في الجسم الذي يؤدي إلى مستويات منخفضة من التستوستيرون ، وهذا كله بسبب الإجهاد وعدم أخذ قسط من الراحة.

جلسات التأمل

تساعد جلسات التأمل على زيادة فرصك في زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، لذا حاول الاسترخاء جيداً ومارس اليوجا فهذه تعتبر إحدى طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون في الجسم.

اقرأ أيضا: ما هي تقنيات التأمل والاسترخاء ؟؟

قلل من الكافيين

يؤثر تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين على التقليل من نسبة التستوستيرون في الدم، وهذا لأنها تزيد من الأرق الذي يؤثر على ارتفاع نسبة الكوريتزول في الجسم ، مما يؤثر على انخفاض نسبة هرمون الذكورة في الجسم.

تعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس وهي المصدر الرئيسي لفيتامين د، يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، وهذا لمدة من 15 إلى 20 دقيقة في الصباح الباكر.

تجنب المواد البلاستيكية

تجنب وضع الأطعمة الساخنة في أوعية بلاستيكة أو وضع المواد البلاستيكية في النار مثل الملاعق البلاستيك وتقليب الطعام الساخن بها ، فالمواد البلاستيكية تزيد من نسبة الإصابة بحالات الضعف الجنسي.

اقرأ أيضاً: ضعف الانتصاب عند الرجل وعلاجه بالصور

ارتفاع ضغط الدم

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم  يصابون بانخفاض هرمون التستوسترون في الجسم.

اقرأ أيضاً: الهرمون الذكري التستوستيرون وانخفاض نسبته عند الرجال والنساء

نصائح لاتباع طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون

يمكنك زيادة هرمون الذكورة مع الطرق السابقة، بجانب الأطعمة والتمارين الرياضية ، مثل :

  • تجنب تناول الأطعمة السكرية فهي تعمل على انخفاض نسبة هرمون الذكورة في الجسم، لا تمتنع تماماً فالقليل منها مهم لصحتك، وتذكر أنه القليل منها فقط.
  • تنب المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من الصودا، فهي تعمل على التقليل من الأنسولين في الجسم ، مما يعمل على زيادة نسبة السكري في الجسم.
  • تجنب العصائر الجاهزة فهي تزيد من نسبة الدهون الثلاثية في الدم ، مما يقلل من تنشيط الدم في الجسم وضخ القلب للدم في الجسم، ويزيد من الإصابة بأمراض القلب.
  • يعتقد البعض أن الابتعاد عن المكملات الغذائية هو إحدى طرق زيادة هرمون الذكورة التستوستيرون في الدم عند الذكور ، ولكن الموضوع ليس مؤكداً بعد.

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم طرق زيادة هرمون التستوستيرون بالأطعمة، والتمارين الرياضية اللازمة لكم والتي تساعدكم على زيادة هرمون الذكورة في الجسم، ولا تغفل العلاج المهم وأن تذهب إلى الطبيب لوصف الدواء المناسب لحالتك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.healthline.com/health/low-testosterone/boosting-food#overview1 http://www.webmd.com/men/features/can-you-boost-testosterone-naturally#1 http://www.webmd.com/men/features/can-you-boost-testosterone-naturally#2 http://www.mensfitness.com/training/workout-routines/workout-boost-your-testosterone http://www.quickanddirtytips.com/health-fitness/mens-health/6-ways-to-increase-testosterone-with-exercise

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *