فوائد زيت الكافور وتحذيرات استخدامه

زيت الكافوريعتبر زيت الكافور من الزيوت العطرية متعددة الاستخدامات لأغراض علاجية مثل تخفيف الألم وأعراض تهيج الجلد، وفي المقال التالي سنتحدث عن الاستخدامات المتنوعة لهذا الزيت، وتحذيرات استخدامه.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد زيت الكافور واستخداماته؟

يوجد أنواع مختلفة من هذا الزيت بأربع ألوان، وهم البني والأصفر والأزرق والأبيض، والمسموح فقط باستخدامه للأغراض العلاجية هو اللون الأبيض، نظرًا لأن الأنواع الأخرى تحتوي على نسبة عالية من السمية، وفيما يلي سنوضح بعض الفوائد المتنوعة لزيت الكافور:

فوائد زيت الكافور للبشرة

يدخل هذا الزيت في تحضير منتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات، لقدرته على التخفيف من تهيج وحكة الجلد، وتحسين المظهر العام للبشرة، بالإضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات قد تساعد في علاج أنواع العدوى التي تصيب البشرة.

ADVERTISEMENT

علاج الحروق

أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن استخدام مرهم مكون من زيوت السمسم والكافور والعسل، ساعد على التقليل من وقت التعافي من الحروق من الدرجة الثانية، وكان أكثر نفعًا من استخدام الفازلين.

علاج الكحة والاحتقان

يشيع استخدام هذا الزيت ضمن العلاج بالعطور، لقدرته على التخفيف من الاحتقان والكحة، وللاستفادة من فوائد هذا الزيت، يمكن شراء منتجات تدليك الصدر غير الموصوفة طبيًا ووضعها على منطقة الصدر، أو يمكن تذويب المنتج بالماء الساخن ثم استنشاق البخار.

ADVERTISEMENT

علاج التهاب المفاصل

يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على هذا الزيت لعلاج التورم والالتهابات الناتجين عن التهاب المفاصل.

علاج فطريات أظافر القدم

يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادة للفطريات، وأشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن استخدام منتجات تحتوي على هذا الزيت، ساعد في علاج فطريات أظافر القدم.

فوائد أخرى

قد يستخدم هذا الزيت في بعض الأغراض العلاجية الأخرى، لكن لا يوجد أدلة علمية كافية لتأكيد استخدام زيت الكافور لتساقط الشعر، أو علاج القلق والاكتئاب، أو انخفاض الرغبة الجنسية، أو تشنج العضلات، أو ضعف الدورة الدموية.

ADVERTISEMENT

أضرار وتحذيرات استخدام زيت الكافور

يعتبر استخدام زيت الكافور آمنًا عند استخدامه بصورة صحيحة، وذلك عن طريق استخدام كميات صغيرة من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكافور على الجلد، وتجنب استخدام الكافور غير المخفف، أو استخدام منتجات تحتوي على نسبة تزيد عن 11 % من الكافور.

كما يجب الحرص على إجراء اختبار الحساسية عند تجربة أي من هذه المنتجات، والانتظار لمدة 24 ساعة بعد وضع كمية صغيرة من المنتج على الجلد، وفي حالة عدم ظهور أي ردود فعل تحسسية على الجلد مثل تهيج واحمرار الجلد يمكن استخدام المنتج بأمان.

وفيما يلي نلخص بعض التحذيرات الواجب مراعاتها عند استخدام هذا الزيت:

ADVERTISEMENT
  • تجنب وضع منتجات الزيت على الجلد المصاب، أو المنطقة المحيطة بالعيون.
  • استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الزيت للعلاج بالعطور، لأنه قد يتسبب في بعض مشكلات الجهاز التنفسي مثل الكحة وصفير الصدر.
  • تجنب تناول هذا الزيت عن طريق الفم، لأن فعل ذلك قد ينتج عنه حروق بالفم والحلق، والغثيان والتقيؤ.
  • تجنب استخدام منتجات الزيت في حالة الحمل والرضاعة، وبالنسبة للأطفال أقل من عمر سنتين.

وفي نهاية المقال يمكن استخدام منتجات زيت الكافور في العديد من الأغراض العلاجية لتخفيف الألم وللبشرة، مع الحرص على اتباع تعليمات الاستخدام المدونة على المنتج، واستشارة الطبيب قبل استخدامه لأي غرض علاجي، خاصة في حالة الإصابة بمشكلة صحية ما.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد