سد الشهية بطرق طبيعية وخطوات للتغلب على الشهية المفتوحة

Advertisement

سد الشهية إنقاص وزن
الشراهة في الأكل من أحد أهم أسباب السمنة، وهي تعني الشعور بالجوع الدائم ، والأكل دون توقف فتجد أن وزنك يزداد بسرعة، يمكنكم اتباع طرق بسيط وسهلة تسهل عليكم الحفاظ على الوزن و سد الشهية نعرضها عليكم في هذا المقال.

أسباب الشراهة والشهية المفتوحة

سد الشهية

التوازن في الشهية عموماً هو إشارة على الصحة الجيدة، ولكن ماذا عن الشهية المفتوحة فجأة؟!، بعض الأشخاص يجدون أن شهيتم مفتوحة طوال الوقت فلا يمانعون حين يعزم عليهم أحد الأصدقاء بالطعام أو عند اقتراح وجبات في العمل، لذا دعونا نعرف لماذا شهيتم مفتوحة باستمرار وما سر الجوع الدائم:

العادات الخاطئة

هناك أسباب مرتبطة بالعادات الخاطئة مثل التالي:

الإهمال في تناول وجبة الإفطار

يعتقد بعض الأشخاص أنه عندما يهمل وجبة الإفطار فهو بذلك سيفقد وزنه و يصل إلى الوزن المثالي، ولكن على العكس تماماً؛ فوجبة الإفطار أهم الوجبات الأساسية في اليوم كله، فهي تساعد على تحفيز حرق الدهون بتعديل مستوى السكر في الدم، لذلك احرص عند تناول وجبة الإفطار أن تتضمن نوع من البروتينات خاصةً إن كان حيواني مثل البيض وإن كان مسلوقاً ليكون صحياً، هذا يجعلك تأكل أقل.

عدم شرب الماء

عدم شرب الماء له دور في زيادة الوزن ، وبعض الأشخاص يسيطرون على شهيتهم المفتوحة بشرب الماء، لأن شرب الماء يعمل على سد الشهية، كما أنه يعطي الإحساس بالنشاط والحيوية اللازمة للجسم، لذا فمن الضروري شرب الماء مع تناول الوجبات كاملةً لـ سد الشهية ، والمعدل الطبيعي لشرب الماء هو من 6 إلى 8 أكواب يومياً.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء على الريق للرجيم والبشرة

عدم التغذية السليمة

احصل على غذاء سليم وصحي ، حتى لا تشعر بالجوع في أثناء يومك ، واختر الأطعمة التي تمد جسمك بالفيتامينات والمعادن والألياف مثل الفواكه والخضراوات فهي تعمل على سد الشهية كما أنها لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

الوجبات الدسمة

عندما تتناول وجبة دسمة فسوف تشعر بالحاجة لتناول المزيد من الطعام لهضم الوجبة، وبهذا فلن تحرق المزيد من الدهون، قم باستبدال الوجبات الدسمة بالوجبات الخفيفة المعدة في المنزل والتي تحتوي على مواد غذائية مثل الدهون والبروتينات، لأنها تحتاج إلى وقت أطول في الهضم.

قلة النوم

الغذاء مصدر الطاقة في الجسم، والجسم إن لم يأخذ قسط كافٍ من الراحة يقوم بتحفيز الشعور بالجوع والإحساس المستمر بالرغبة في التهام المزيد من الطعام، لذا خذ وقتك في النوم حتى تستيقظ بكل نشاط وحيوية وتتناول كمية أقل من الأطعمة، والوقت الطبيعي للنوم هو من 6 إلى 8 ساعات .

مشاهدة التليفزيون أثناء الطعام

هل أنتم من الأشخاص الذين يشعرون برغبة في الأكل المستمر أثناء مشاهدة التليفزيون؟ ربما تكون إجابتكم بنعم وهذا طبيعي، لأن الدراسات تشير إلى أن التليفزيون يعرضكم إلى خطر الإصابة بالسمنة، لأنكم لا تمضغون الطعام جيدا أثناء مشاهدة التليفزيون فتشعرون بالجوع المستمر، كما أنكم تشعرون بالرغبة في التسالي بشكل أكثر بهجة ، فتأكلون المكسرات والمشروبات الغازية دون حساب مما يجعلكم عرضة للسمنة والجوع المستمر.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| طريقة تخفيف الوزن بسرعة وصحة

أسباب مرضية

إن لم تكن تفعل إحدى تلك العادات الخاطئة التي تؤثر على صحتك، فإليك أهم الأسباب للشراهة والتي يجب عليك زيارة الطبيب بعد معرفتها:

خلطات طبيعية لـ سد الشهية وحرق الدهون

سد الشهية

الشمر

بذور الشمر تمنحكم ما تريدونه من طرق سد الشهية ، لاحتوائها على مواد عطرية تحفز على النحافة وتحارب السمنة المفرطة، كما تحفز على تقليل كمية الطعام المتناول لأنها تساهم في تحسين حركة الطعام داخل الأمعاء مما يشعرك بعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

المكونات

ملعقة طعام من بذور الشمر + 1\2 ملعقة من الشاي الأخضر +  1\4 ملعقة من القرفة + عصير نصف ليمونة.

طريقة التحضير

  • ضعوا كوب ماء على النار واتركوه حتى الغليان، اخلطوا المكونات في كوب واحد ثم اسكبوا الماء على المكونات، غطوا الخليط حتى يصبح دافئاً ثم تناولوه.
  • يتم شرب هذا الشاي على الريق، وقبل الأكل بثلث ساعة طوال اليوم لكل وجبة لـ سد الشهية .

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| فوائد الشمر الصحية

الرمان

الرمان من الفواكه الهامة لعملية سد الشهية وإنقاص الوزن، فحباته الساحرة تعمل على تفتيت الدهون المتراكمة في الجسم، وتساعد على تحسين حركة الهضم ، لذا فإن تناول حبات الرمان أو عصير الرمان أو مغلي قشر الرمان يعمل على تنظيم الشهية وتحسين الهضم.

اقرأ أيضاً: فوائد الرمان الصحية والمذهلة واستخداماته المختلفة

المكونات

لتر ماء + ملعقة من قشر الرمان المطحون + ملعقة شاي أخضر + مجموعة من أوراق النعناع الطازجة + ملعقة كمون مطحون + ملعقة زنجبيل مطحون.

طريقة التحضير

في كل هذه المكونات نجد أعشاب طبيعية لـ سد الشهية وهي الزنجبيل والشاي الأخضر اللذان يعملان على حرق الدهون الزائدة والإحساس بالشبع، اخلطوا المكونات مع بعضها في كوب واحد، بعد وضع الماء على النار ليغلي ، ثم اسكبوا الماء على المكونات ، واتركوا المشروب ليبرد ويصفى ثم تناولوه، يفضل شربه قبل تناول الأطعمة بثلث ساعة.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشروب قوي جداً وفعال في سد الشهية والإحساس بالشبع، وهذا لأنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ورفع عملية الأيض مما يجعلكم تحصلون الصحة الجيدة وإنقاص الوزن.

المكونات

ملعقة طعام من أوراق الشاي الأخضر أو كيس من الشاي الأخضر + أورق نعناع طازجة + ملعقة طعام من الشمر + ملعقة طعام من بذور الكتان + 1\4 ملعقة قرفة + لتر ماء + ليمونة

طريقة التحضير

ضعوا كل المكونات معاً في كوب، بحيث يكون الماء على النار ويترك حتى الغليان، وصبوا الماء المغلي على المكونات، ثم اتركوها لتنقع لمدة نصف يوم ، يمكنكم استعمال ملعقة صغيرة من العسل للتحلية حسب الرغبة، هذا المشروب يتم تناوله يومياً، قبل الوجبات بثلث ساعة.

اقرأ أيضاً: الشاي الاخضر هلى فعلاً يقلل الوزن؟ وماهي أضراره الجانبية

الميرمية

سد الشهية

الميرمية هي أحد الأعشاب الهامة في سد الشهية ، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، ولتحسين حركة الهضم، مما يجعلك لا تشعر بالجوع.

المكونات

ملعقة طعام من الميرمية + ملعقة طعام من الزنجبيل المبشور + ملعقة طعام من الكمون + ملعقة طعام من الشاي الأخضر + 1\2 لتر ماء + ليمونة

طريقة التحضير

ضعوا الماء على النار واتركوه حتى الغليان، ثم اخلطوا الخليط معاً، وصبوا الماء على المزيج بعد الغليان، ضعوا غطاء على الكوب واتركوا الخليط حتى ينقع لمدة نصف يوم، وتناولوا هذا المشروب قبل ثلث ساعة من الأكل.

اقرأ أيضاً: فوائد الميرمية الصحية المذهلة 

القرفة

القرفة من المشروبات الهامة لتخسيس الوزن لفوائدها الرائعة في تحسين عملية الهضم وسد الشهية ، لذا في فصل الشتاء ومع ازدياد الوزن غير الطبيعي جربوا القرفة ولن تندموا ، يمكنكم مزج هذا المشروب بالخيار لأنه يحتوي على فيتامين أ المضاد للأكسدة مما يحميكم من أمراض الجهاز الهضمي ومشاكله مثل عسر الهضم والإمساك.

المكونات

عود قرفة +ليمونة + 1\2 لتر ماء + أوراق نعناع طازجة +شرائح رفيعة من ثمرة الخيار

طريقة التحضير

ضعوا وعاء الماء على النار حتى الغليان، بعدها قلبوا الخليط جيداً ، واسكبوا عليه الماء واخلطوه بالمزيج ، ثم غطوا الخليط بغطاء، واتركوه لينقع لمدة 12 ساعة، ويشرب قبل الأكل بثلث ساعة.

اقرأ أيضاً: رجيم القرفة ومدى فاعليته للتخسيس السريع

الليمون

الليمون هام جداً في عملية سد الشهية ، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على تحسين عملية الهضم، وحرق الدهون المتراكمة في البطن والفخذين، وله نتائج رائعة في إنقاص الوزن، لذا اهتم به خبراء الحمية الغذائية وابتكروا رجيم الماء والليمون

المكونات

ليمونة كاملة + برتقالة كاملة + 1\2 ملعقة قرفة + ملعقة طعام من العسل + لتر ماء.

طريقة التحضير

نعصر الليمون جيداً ونعصر البرتقال ، من المفضل عدم وضع ماء إلا قليلاً جداً ليتحرك الخلاط الكهربائي، من المؤكد أن هذه العصائر لا يضاف إليها سكر، ثم خذوا العصائر وضعوها على المكونات السابقة، بعد غلي الماء وسكبه على المكونات، يغطى الكوب بغطاء، ويترك لينقع لمدة نصف ساعة، للاستفادة الكاملة من هذا المشروب يتم تناوله يومياً لمدة شهر.

نصائح بسيطة وسهلة لـ سد الشهية

سد الشهية

تدليك الناقلات العصبية:

يعتقد البعض في الطب البديل أن الضغط على نهاية الأطراف والنهايات العصبية يسبب سد الشهية ، هذه الناقلات موجودة في القدم، في وسط القدم نجد الجهاز الهضمي يمكنكم عمل مساج للجهاز الهضمي من خلال تدليك باطن القدم للشعور بالشبع، قد تكون هذه الطريقة مفيدة ولكنها تكميلية وليست علاج.

اقرأ أيضا: خريطة العلاج الانعكاسي بالتدليك في القدمين

الغذاء الصحي:

تناول كوب عصير ليمون قبل العشاء، وتناول طبق يحتوي على ثلاث أنواع من الخضروات ومن الممكن تناول الفاكهة أيضاً قبل العشاء، كما يمكنكم تناول طعام معد من الحبوب الكاملة مثل الشوفان، يساعد على سد الشهية، ويمكنكم تناول المسكرات مثل الجوز واللوز.

الشوربة:

تناول الشوربة، ينصح قبل و خلال الغداء تناول حساء الخضار قليل الملح، و ذلك لأنه يقلل من سرعة تناول الطعام بالإضافة إلى فقدان الشهية سريعاً .

تصغير حجم الطبق:

تصغير حجم الطبق يجعلك تأكل أقل بالتأكيد إذا كان حجم الطبق صغير والأكل كثير فيه فذلك يعطيك انطباعاً بأن الطعام كثيراً وأنك ستشبع بمجرد انتهائك منه.

الابتعاد عن الوجبات السريعة:

الأكل في المنزل خمس أيام في الأسبوع على الأقل يساعد على تقليل كمية الأكل مقارنة بـ الوجبات السريعة المتبعة حالياً.

للشبع بسرعة توقفوا أثناء المضغ !

بعض الناس في أثناء تناول الطعام يتوقفون فجأة عن الأكل لحوالي دقيقتين، إذا كنت تفعل ذلك لا تحاول قطع هذه العادة وإنما استمتع بها واستمتع بالمحادثة مع الأشخاص الذي تتناول معهم الطعام.

المشروبات السكرية:

استبدل المشروبات السكرية مثل الصودا بماء أو بعصير فواكه طبيعي و سوف توفر 10 وحدات سكر، وهناك دراسة تؤكد توفير أكثر من 4500 سعر حراري من هذه الخطوة فقط بما يعادل فقدان 1 كيلو جرام كل شهر .

مضغ علكة:

امضغ علكة “ لبانة ” خالية من السكر ذات طعم قوي للتغلب على الشهية المفتوحة بين الوجبات الرئيسية.

قلل حجم وجبتك:

قالها الرسول الكريم منذ 14 قرن من الزمان، ثم أتت الأبحاث الأمريكية لتؤكد ذلك و من أعظم العادات الصحية التي تساعد على انتظام الوزن عدم الأكل حتى التخمة و لكن فقط حتى 80 % شبع، وهي طريقة يمكن استخدامها بتقليل حجم الأطباق و عمل التوقيت الزمني للطعام، بالإضافة إلى الإكثار من الفواكه و الخضروات.

لا تشاهد التلفاز هذا المساء:

حاول ألا تجعل موعد العشاء أثناء مشاهدتك للتلفاز أو تصفح الإنترنت حتى لا تجد نفسك تأكل بغير حساب بدون أن تشعر .

إذا كنت ممن جربوا وصفات سد الشهية فأخبرنا عن تجربتك فى تعليق على هذا المقال،  أما إذا كان لديك استشارة تخص طرق سد الشهية فكل ما عليك توجيه سؤالك لأطباء كل يوم معلومة طبية من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/diet/obesity/features/foods-that-curb-hunger#1 http://www.webmd.com/diet/obesity/features/foods-that-curb-hunger#2 http://www.webmd.com/diet/obesity/features/foods-that-curb-hunger#3 http://www.healthline.com/symptom/increased-appetite http://www.searchhomeremedy.com/11-best-home-remedies-for-appetite/ https://herbalremedies.knoji.com/safe-herbs-that-reduce-appetite-and-hunger/

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *