Advertisement

سلوكيات الاطفال التي لا يمكن تجاهلها..وكيفية التعامل معها؟

Advertisement

سلوكيات الطفل
عزيزتي الأم عملية التربية ليست سهلة ولكنها تحتاج إلى المزيد من الصبر وتعديل سلوكيات الاطفال الخاطئة، وتجاهل السلوكيات التي يمكنك عدم الانتباه لها، فهناك سلوكيات يمكنك تجاهلها مثل مص الإصبع أو البكاء لجذب انتباهك، وأخرى لا يمكن تجاهلها مثل العنف في التعامل معكِ وعدم الحديث بشكل لائق، لذا في هذا المقال تعرفي على طرق تعديل سلوكيات الاطفال الخاطئة التي لا يمكنك تجاهلها وكيفيه التعامل معها

سلوكيات الاطفال الخاطئة

إليكِ معظم سلوكيات الاطفال التي يتصرفها الأولاد ولا يمكنك تجاهلها وهي:

  • المبالغة عند التحدث والكذب.
  • العنف والضرب أو الشتائم عند اللعب مع أخيه أو بمفرده.
  • أخذ الأشياء دون استئذانك.
  • تجاهلك وعدم الرد عليكِ وكأنه لا يسمعك.
  • المقاطعة عند حديثك مع الآخرين في كل مرة.
  • إحراجك أمام الآخرين مثل العنف معكِ.

الآن جاء دور الأم والأب في التعرف على كل سلوك من هذه السلوكيات وكيف يتصرف الابن فيه

سلوكيات الاطفال الخاطئة

سلوكيات الاطفال الخاطئة

المبالغة والكذب

تعتبر المبالغة عند التحدث مثل اختلاق القصص نوع من أنواع الكذب، سيعتاد ابنك على ذلك عندما يكبر، مثل أن يقول ذهبت الصيف الماضي مع خالتي لأشتري حلوى وبعدها قابلت حصاناً وركبته ورأيت تمساحاً وقتلته، كل هذه القصص تعتبر نوع من المبالغة.

اقرئي أيضاً: الطفل الكذاب كيف يجب التعامل معه؟

العنف عند اللعب

قد تلاحظين تصرف ابنك عندما يلعب وتلاحظين أنه عنيف في تصرفاته مثل أن يقوم بضرب ابنة خالته رغم أنها لم تضربه، ودائماً يكون لعبه عنيف، النوع الثاني أن يكون يلعب بمفرده وتشاهدينه يضرب حصانه أو يكسره ليس للاستكشاف ومحاولة التركيب مرة أخرى؛ وإنما بدافع كسره وينتقل إلى لعبة أخرى ويقوم بكسرها.

اقرئي أيضاً: طفلك كثير الحركة ونشاطه مفرط؟ إليكِ الحل!

أخذ الأشياء دون استئذان

تنزعجي من تصرفات ابنك عندما يأخذ هاتفك المحمول دون استئذان ويلعب به، تشعرين بالضيق من تصرفاته عندما يذهب إلى المدرسة ويأخذ منكِ مال دون إذنك.

عدم سماع الكلام

عندما تطلبين من طفلك أن يقوم بتنظيم غرفته أو يساعدك في عمل شيء ما فإنه يبتعد عنكِ ولا ينفذ ما قمتي بطلبه، ويتظاهر أنه لم يسمعك رغم أن صوتك كان واضحاً، هذه الشكوى تتكرر من معظم الأمهات.

اقرئي أيضاً: كيفية التعامل مع الطفل العنيد..نصائح وحلول

إحراجك أمام الآخرين

من الممكن أن يقوم الطفل بإحراجك أمام الآخرين فقد يقوم بمد يده عليكِ عندما تتحدثين مع صديقتك أو أن يقوم بتقليدك وترديد الأمر وقد يقوم الطفل بالتحدث معكِ بأسلوب غير لائق.

المقاطعة في الكلام

قد يعتاد الطفل التحدث معكِ فعندما يأتي من المدرسة يذهب إليكِ للتحدث معكِ في الدرجات التي حصل عليها أو في شيء حدث معه في المدرسة، ولكن عندما تتحدثين مع صديقتك أو شخص ما فهو يصر على أن يتحدث معكِ.

لذلك إليكِ هذه النصائح لتستطيعي التحدث مع ابنك بشكل لائق وتتصرفي معه بشكل مثالي لتعديل سلوكيات الاطفال الخاطئة

تعديل سلوكيات الاطفال الخاطئة

سلوكيات الاطفال الخاطئة

هذه النصائح تساعدك على التعامل مع سلوكيات الاطفال الخاطئة في كل موقف يتصرف فيه ابنك بشكل يزعجك، وهي:

المقاطعة في الحديث

  • عند مقاطعتك في الحديث يجب أن تنبهي ابنك إلى هذا الخطأ، وألا يقوم به حتى لا يعتاد على أن يتدخل في شؤون الآخرين وأنه محور الاهتمام دائماً، وقتها لن يفهم أنك مشغولة وسيحاول أن يلح عليكِ.
  • التصرف الثاني هو حاولي تشتيت انتباهه عنكِ وأن تشغليه بلعبة وعندما يطلب منكِ اللعب معه وأنتِ تتحدثين، أو يحاول مقاطتك مرة أخرى تجاهليه واطلبي منه الجلوس بعد الانتهاء من التحدث وأنه لن يأخذ ما يريده طالما يقاطعك.

اقرئي أيضاً: كيف تشجعي طفلك على إخبارك بما يحدث في يومه الدراسي؟

العنف في اللعب

عندما يقوم طفلك بالضرب، فلا تتجاهلي هذا السلوك ولكن لا تعنفيه بالضرب، فقد يكون سلوكه هذا ناتج من أنكِ تقومين بضربه، أو يشاهد أفلام عنيفة لذا امنعي عنه مشاهدة هذا النوع من الأفلام وتصرفي معه بهدوء، وأخبريه أنه يمكنه التصرف بأسلوب لائق للتعبير عن غضبه دون إهانة أحد.

اقرئي أيضاً: هل للشتائم ضرر نفسي؟

عدم سماع الكلام

  • عندما يتظاهر ابنك بعدم سماعك، احرصي على أن تكوني قريبة منه مثل أن تكوني أنتِ وهو في نفس الغرفة ويكون صوتك واضح، وألا يكون هناك شيء مشتت لانتباهه مثل التليفزيون أو سماع صوت الأغاني، أو أنك تخبيره بما تريدينه بأسلوب عنيف مثل التعنيف اللفظي.
  • إذا قمتي بتغيير طريقة الطلب، فوقتها سيتغير أسلوبه ويستمع إليكِ.
  • إن لم ينفذ ما تريدينه، فتعاملي معه بطريقة الاختيار، أخبريه أن البيت غير مرتب وبهذا ستدخل الحشرات التي قد تقرصه ويكون البيت غير نظيف أما إذا نظف مكانه فيكون البيت مرتب.
  • هناك تصرف آخر هو أن تخبريه بأنه سيأخذ منكِ هدية عندما يستمر في سماع كلامك، واصنعي جدول شهري للهدايا وللأوامر التي ينفذها واجعليه يختار هديته بنفسه ليكون لديه الحماس الكافي.

اقرئي أيضاً: أفضل الطرق لتشجيع وتحفيز طفلك

الاستئذان

  • حاولي تدريب ابنك على الاستئذان قبل أن تفاجئيه بأن يطلبه منكِ، حاولي أن تتبعي قاعدة معه أنا أستئذنك وأنت تستأذن، فعند الدخول عليه غرفته لا تدخلي مباشرةً قبل طرق الباب لتعرفيه أنه يجب أن يفعل هذا معكِ.
  • عند أخذ أشياء من غرفته لا تعرفيه بعدها بل قولي له قبلها، إن كان في المدرسة واستعرتي قلمه اتركي رسالة وقولي له شكراً أستئذنك على أخذ القلم.

إحراجك امام الآخرين

انظري إليه فقط بعينك فالأطفال يفهمون تصرفات العين، إن لم يعتذر إليكِ أو إن لم يسكت قولي له أنكِ لن تتحدثي معه مرة أخرى وأن هذا التصرف يعبر عن عدم احترام لكِ وأنتِ لا تستمعي إلى من يتصرف تصرفات خاطئة.

عندما يكذب الطفل

  • عند المبالغة في الكلام والكذب ، اسألي نفسك لماذا يكذب عليكِ فهل أنتِ لا تقومين باللعب معه أو بالخروج معه فيرى زملاؤه يخروجون مع أمهاتهم ويشعر بالغيرة وبعدم الثقة بالنفس وهذه النقظة مهمة لكِ، كما يجب التفهم لماذا يقوم بخلق قصص.
  • إن لم يكن كذلك، فتفهمي طفولته ولا تقومي بتعنفيه أو إحراجه وقولي له أن الناس لن تصدقه عند المبالغة في الحديث، ومن الجيد استخدام القصص لتعرفينه أن هذه التصرفات قد تجعل الناس لا يصدقونه عندما يطلب المساعدة مثل قصة الشخص الذي كان يكذب على الناس ويدعي الغرق، وذات مرة كان يغرق بالفعل ولكن لم يصدقه أحد.

في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لكِ جميع المعلومات المتعلقة بتعديل سلوكيات الأطفال المزعجة، ويسعدنا تواصلك معنا عبر التعليقات ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
http://www.babygaga.com/15-child-behaviors-that-should-never-be-ignored/ http://www.healthyway.com/content/little-behavior-problems-that-shouldnt-be-ignored http://www.parents.com/health/mental/dealing-with-disruptive-behavior/

الكاتب

أمنية قلاوون

محررة في قسم المقالات الصحية في موقع كل يوم معلومة طبية، وتقوم بكتابة المقالات العلمية التي تهم القارئ العربي. اكتسبت خبرة في مجال الكتابة والتحرير عن المرأة والمجتمع، وكتبت لعدة مواقع عالمية ومحلية لمدة خمس سنوات ولها أنشطة في المجال الطبي وشاركت في التوعية الصحية عن مرض متلازمة نقص المناعة البشري عام 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *